حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال ولد الزنا أشر الثلاثة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8098 )


8098- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ولد الزنا أشر الثلاثة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح كسابقه.
وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (٩٠٨) من طريق أبي عمر الحوضي، عن خالد بن عبد الله، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٩٦٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٣٠) ، والطحاوي (٩٠٧) و (٩٠٩) ، والحاكم ٢/٢١٤ و٤/١٠٠، والبيهقي ١٠/٥٧ و٥٩ من طرق عن سهيل بن أبي صالح، به.
وقال سفيان الثوري (وهو من رواة الحديث) عند البيهقي: يعني إذا عمل بعمل والديه! وأخرجه الحاكم ٤/١٠٠ من طريق أبي عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبية، عن أبي هريرة.
وعمر بن أبي سلمة ضعيف يعتبر به.
قلنا: قد روي عن عائشة أنها أنكرت على أبي هريرة تحديثه بهذا، وأخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما قصد بذلك إنسانا بعينه، فقد أخرج الطحاوي في "مشكل الآثار" (٩١٠) ، والحاكم ٢/٢١٥، وعنه البيهقي ١٠/٥٨ من طريق سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عروة قال: بلغ عائشة أن أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولد الزنى شر الثلاثة" فقالت: يرحم الله أبا هريرة، أساء سمعا، فأساء إجابة - هكذا في الحديث، وأما أهل اللغة فيقولون: إنه أساء سمعا، فأساء جابة، بلا ألف - ثم رجعنا إلى حديث الزهري، عن عائشة - لم يكن الحديث على هذا، إنما كان رجل يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما إنه مع ما به ولد زنى" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هو شر الثلاثة".
وصححه الحاكم على شرط مسلم، فوهم، وتعقبه الذهبي بقوله: كذا قال: وسلمة لم يحتح به مسلم، وقد وثق وضعفه ابن راهويه.
قلنا: ممن وثقه يحيى بن معين وقال: سمعت جريرا يقول: ليس من لدن بغداد إلى أن تبلغ خراسان أثبت في ابن إسحاق من سلمة بن الفضل.
ومما يؤيد رواية ابن إسحاق هذه أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا قيل لها: هو شر الثلاثة (يعني ولد الزنى) ، عابت ذلك وقالت: ما عليه من وزر أبويه، قال الله: (ولا تزر وازرة وزر أخرى) .
أخرجه عنها عبد الرزاق (١٣٨٦٠) و (١٣٨٦١) ، والحاكم ٤/١٠٠، والبيهقي ١٠/٥٨، وسنده صحيح.
وأما ما روي عنها مرفوعا في "المسند" ٦/١٠٩، وفي "سنن البيهقي" ١٠/٥٨ من أنه شر الثلاثة إذا عمل بعمل أبويه، فإسناده ضعيف.
وروي مثله عن ابن عباس عند الطبراني (١٠٦٧٤) ، والبيهقي ١٠/٥٨، وسنده ضعيف أيضا.
وانظر ما سلف في مسند عبد الله بن عمرو برقم (٦٨٩٢) .

شرح حديث (قال ولد الزنا أشر الثلاثة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " شر الثلاثة ": الذين هم: الزانيان، والولد، وليس المراد أنه أوفر نصيبا من ذنب زنى الوالدين، بل المراد أنه بكونه من الماء الخبيث، ينبت خبيثا من صغره إلى كبره عادة، فيكون شرا من والديه بأعماله.
وقيل: إنما جاء في رجل بعينه كان مأسوما بالشر، وقد جاء هذا التأويل في "المستدرك " عن عائشة.
وقيل: إنما هو من والديه; لأن الحد قد يقام عليهما، فتكون العقوبة تمحيصا لهما، وهذا في علم الله، لا يدري ما يصنع به، وما يفعل بذنوبه.
وقيل: كان أبو ولد الزنا يكثر أن يمر بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فيقولون: هو رجل سوء يا رسول الله، فيقول صلى الله عليه وسلم: "هو شر الثلاثة"; يعني: الأب، فحول الناس الولد شر الثلاثة.
قال الخطابي: هذا التأويل أمر مظنون لا يدرى صحته.
وقيل: إنه شر الثلاثة أصلا وعنصرا ونسبا ومولدا، وذلك لأنه خلق من ماء خبيث، وقد روي عن بعض الصحابة والتابعين: "ولد الزنى ذرء لجهنم"، والله تعالى أعلم .


حديث ولد الزنا أشر الثلاثة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَلَدُ الزِّنَا أَشَرُّ الثَّلَاثَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

البيعان بالخيار من بيعهما ما لم يتفرقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البيعان بالخيار، من بيعهما ما لم يتفرقا، أو يكون بيعهما في خيار "

لا يبتاع الرجل على بيع أخيه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبتاع الرجل على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبته، ولا تشترط المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها، ف...

اللهم اجعلني أعظم شكرك وأكثر ذكرك وأتبع نصيحتك وأح...

عن أبي هريرة، قال: دعوات سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أتركها ما عشت حيا، سمعته يقول: " اللهم اجعلني أعظم شكرك، وأكثر ذكرك، وأتبع نصيحتك،...

فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة وفيها...

عن أبي هريرة، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: لأي شيء سمي يوم الجمعة؟ قال: " لأن فيها طبعت طينة أبيك آدم، وفيها الصعقة، والبعثة، وفيها البطشة، وفي...

المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، وحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم "

إذا دخل الخلاء أتيته بماء في تور أو في ركوة

عن أبي هريرة، قال: " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلاء، فأتيته بتور فيه ماء فاستنجى، ثم مسح بيده في الأرض ثم غسلها، ثم أتيته بتور آخر، فتوضأ به...

أمرني بثلاث ونهاني عن ثلاث

عن أبي هريرة، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث، ونهاني عن ثلاث: " أمرني بركعتي الضحى كل يوم، والوتر قبل النوم، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر...

إن الله عز وجل يحب أن يرى أثر نعمته على عبده

عن أبي هريرة، رفعه قال: " إن الله عز وجل يحب أن يرى أثر نعمته على عبده "

لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تفضي إلى...

عن أبي هريرة، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تفضي إلى جلده، خير له من أن يجلس على قبر "