حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة وفيها البطشة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8102 )


8102- عن أبي هريرة، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: لأي شيء سمي يوم الجمعة؟ قال: " لأن فيها طبعت طينة أبيك آدم، وفيها الصعقة، والبعثة، وفيها البطشة، وفي آخر ثلاث ساعات منها ساعة من دعا الله عز وجل فيها استجيب له "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف الفرج بن فضالة، وعلي بن أبي طلحة ليس بذاك، ولم يدرك أبا هريرة، فهو منقطع.
وفي ساعة الجمعة انظر ما سلف برقم (٧١٥١) .

شرح حديث (فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة وفيها البطشة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " لأن فيها طبعت ": في "المجمع ": أي: جعلت صلصالا; أي:طينا مطبوخا بالنار.
وحاصل الجواب: أنه سمي جمعة; لما فيه من اجتماع أمور عظام، ولا شك أن خلق آدم يوجب شرفا، وكذا وفاته، وقيام الساعة; لأنهما موصلان لأرباب الكمال إلى النعيم، وفيها البطشة إلى الأخذ الشديد; أي: يوم القيامة، "وفي آخر ثلاث ساعات [منها] ساعة" فيه تجريد; نحو: في البيضة عشرون رطلا، انتهى بمعناه.
قلت: الصعقة: النفخة الأولى، وقد جاء أن أبا هريرة أخذ تعيين ساعة الجمعة من غيره، فكأن هذا الحديث أخذ من غيره بعد ذلك، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، ولأبي هريرة عنده في رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما تطلع الشمس ولا تغرب بأفضل أو بأعظم من يوم الجمعة"، فذكر نحوه، ورجالهما رجال الصحيح .


حديث لأن فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة وفيها البطشة وفي آخر ثلاث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قِيلَ لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِأَيِّ شَيْءٍ سُمِّيَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ قَالَ ‏ ‏لِأَنَّ فِيهَا طُبِعَتْ طِينَةُ أَبِيكَ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَفِيهَا ‏ ‏الصَّعْقَةُ ‏ ‏وَالْبَعْثَةُ وَفِيهَا الْبَطْشَةُ وَفِي آخِرِ ثَلَاثِ سَاعَاتٍ مِنْهَا سَاعَةٌ مَنْ دَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا اسْتُجِيبَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، وحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم "

إذا دخل الخلاء أتيته بماء في تور أو في ركوة

عن أبي هريرة، قال: " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلاء، فأتيته بتور فيه ماء فاستنجى، ثم مسح بيده في الأرض ثم غسلها، ثم أتيته بتور آخر، فتوضأ به...

أمرني بثلاث ونهاني عن ثلاث

عن أبي هريرة، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث، ونهاني عن ثلاث: " أمرني بركعتي الضحى كل يوم، والوتر قبل النوم، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر...

إن الله عز وجل يحب أن يرى أثر نعمته على عبده

عن أبي هريرة، رفعه قال: " إن الله عز وجل يحب أن يرى أثر نعمته على عبده "

لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تفضي إلى...

عن أبي هريرة، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تفضي إلى جلده، خير له من أن يجلس على قبر "

من اكتنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من تسمى باسمي، فلا يتكنى بكنيتي، ومن اكتنى بكنيتي، فلا يتسمى باسمي "

في قوله عز وجل ادخلوا الباب سجدا قال دخلوا زحفا

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، في قوله عز وجل: {ادخلوا الباب سجدا} [النساء: ١٥٤] قال: " دخلوا زحفا " {وقولوا حطة} [البقرة: ٥٨] قال: " بدل...

الكلمة الطيبة صدقة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة - أو قال: إلى المسجد - صدقة "

سمى الحرب خدعة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه سمى الحرب خدعة "