8164-
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تحاجت الجنة والنار، فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، وقالت الجنة: فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسفلتهم وغرتهم؟ فقال الله عز وجل للجنة: إنما أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي.
وقال للنار: إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منكما ملؤها.
فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله عز وجل
رجله فتقول: قط قط - أي: حسبي - فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض، ولا يظلم الله من خلقه أحدا، وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٨٩٣) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (٤٨٥٠) ، ومسلم (٢٨٤٦) (٣٦) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٢١٢-٢١٣، وأبو عوانة ١/١٨٧-١٨٨، وابن حبان (٧٤٤٧) ، وابن منده في "الرد على الجهمية" (٩) ، والبيهقي في "الاعتقاد" ص ١٥٨، وفي "الأسماء والصفات" ص ٣٤٩-٣٥٠، والبغوي (٤٤٢٢) .
وانظر ما سلف برقم (٧٧١٨) .
سفلتهم: بكسر السين وسكون الفاء، وبفتح السين وكسر الفاء: أسافل الناس وغوغاؤهم.
قال السندي: ويزوى على بناء المفعول، أي: يجمع، والمراد أنها تضيق على أهلها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " وسفلتهم ": - بفتح سين وكسر فاء - ، وقد يخفف بنقل كسرة الفاء إلى السين; أي: السقاط من الناس، والسفالة: الرذالة، والمراد: الفقراء .
" وغرتهم ": - بكسر غين وراء مشددة فمثناة فوق - .
في "النهاية ": أي: البله الذين لم يجربوا الأمور، فهم قليلو الشر، منقادون، فإن من آثر الخمول وإصلاح نفسه والتزود لمعاده ونبذ أمور الدنيا، فليس غرا فيما قصد له، ولا مذموما بنوع من الذم .
" ويزوى ": على بناء المفعول; أي: يجمع، والمراد: أنها تضيق على أهلها.
" ولا يظلم الله ": أي: حتى يملأها من لا يستحق دخولها كما في الجنة .
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَحَاجَّتْ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَقَالَتْ النَّارُ أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالْمُتَجَبِّرِينَ وَقَالَتْ الْجَنَّةُ فَمَا لِي لَا يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ سَفَلَتُهُمْ وَغِرَّتُهُمْ فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْجَنَّةِ إِنَّمَا أَنْتِ رَحْمَةٌ أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي وَقَالَ لِلنَّارِ إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا فَأَمَّا النَّارُ فَلَا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ رِجْلَهُ فَتَقُولُ قَطْ قَطْ قَطْ أَيْ حَسْبِي فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ وَلَا يَظْلِمُ اللَّهُ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا وَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استجمر أحدكم، فليوتر "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله : إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة، فأنا أكتبها له حسنة ما لم يفعل، فإذا عملها، فأنا أكتبها له بعشر أمثالها،...
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقيد سوط أحدكم من الجنة، خير مما بين السماء والأرض "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أدنى مقعد أحدكم من الجنة أن يقول له: تمن فيتمنى ويتمنى، فيقول له: هل تمنيت؟ فيقول: نعم.<br> فيقول له: فإن لك...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو يندفع الناس في شعبة، أو في واد، والأنصار في شعبة، لاندفعت مع الأنصار في شعب...
وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا بنو إسرائيل، لم يخنز اللحم، ولولا حواء، لم تخن أنثى زوجها الدهر "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خلق الله عز وجل آدم على صورته، طوله ستون ذراعا، فلما خلقه قال له: اذهب فسلم على أولئك النفر - وهم نفر من الملائك...
وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جاء ملك الموت إلى موسى عليه السلام فقال له: أجب ربك " قال: " فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها "، قال: " فرجع ا...
وقال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة، ينظر بعضهم إلى سوأة بعض، وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده، فقالوا: والله ما...