حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8171 )


8171- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خلق الله عز وجل آدم على صورته، طوله ستون ذراعا، فلما خلقه قال له: اذهب فسلم على أولئك النفر - وهم نفر من الملائكة جلوس - فاستمع ما يجيبونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك " قال: " فذهب، فقال: السلام عليكم فقالوا: السلام عليك ورحمة الله.
فزادوه: ورحمة الله "، قال: " فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، وطوله ستون ذراعا، فلم يزل ينقص الخلق بعد حتى الآن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٩٤٣٥) ، ومن طريقه أخرجه البخاري في "صحيحه" (٣٣٢٦) و (٦٢٢٧) ، وفي "الأدب المفرد" (٩٧٨) ، ومسلم (٢٨٤١) (٢٨) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٩٣-٩٤، وابن حبان (٦١٦٢) ، وابن منده في "الرد على الجهمية" ص ٤١-٤٢، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (٧١١) و (٧١٢) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٢٨٩-٢٩٠، والبغوي (٣٢٩٨) .
وأخرجه الترمذي (٣٣٦٨) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢١٨) و (٢٢٠) ، والطبري في "تاريخه" ١/٩٦ و١٥٥، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/١٦٠، وابن حبان (٦١٦٧) ، والحاكم ١/٦٤، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ٣٢٤-٣٢٥، من طريق الحارث بن أبي ذباب، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة.
ورواية الترمذي وابن حبان والطبري والحاكم والبيهقي مطولة.
وقال الترمذي: حسن غريب من هذا الوجه، وقال النسائي: هذا خطأ، يعني رواية ابن أبي ذباب.
وصوب رواية ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبية عن عبد الله بن سلام موقوفا! وساقها بإسناده برقم (٢١٩) .
وأخرجه أبو يعلى (٦٥٨٠) من طريق إسماعيل بن رافع، عن المقبري، عن أبي هريرة.
وروايته مطولة.
وإسماعيل بن رافع ضعيف منكر الحديث.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٢٠) ، والطبري ١/٩٦ و١٥٥ من طريق أبي سلمة، وأبي صالح، والشعبي، ويزيد بن هرمز، والحاكم ١/٦٤ من طريق الشعبي أربعتهم عن أبي هريرة.
واستنكر النسائي هذه الروايات عن أبي هريرة! وانظر ما سلف برقم (٧١٦٥) و (٧٣٢٣) ، وما سيأتي (٨٢٩١) .
قال أبو حاتم وابن حبان في "صحيحه" ١٤/٣٣: هذا الخبر تعلق به من لم يحكم صناعة العلم، وأخذ يشنع على أهل الحديث الذين ينتحلون السنن، ويذبون عنها، ويقمعون من خالفها بأن قال: ليست تخلو هذه "الهاء" من أن تنسب إلى الله، أو إلى آدم، فإن نسبت إلى الله، كان ذلك كفرا، إذ "ليس كمثله شيء" [الشورى: ١١] ، وإن نسبت إلى آدم، تعرى الخبر عن الفائدة، لأنه لا شك أن كل شيء خلق على صورته، لا على صورة غيره.
ومعنى الخبر عندنا بقوله صلى الله عليه وسلم: "خلق الله آدم على صورته": إبانة فضل آدم على سائر الخلق، "والهاء" راجعة إلى آدم، والفائدة من رجوع "الهاء" إلى آدم دون إضافتها إلى البارىء جل وعلا -جل ربنا وتعالى عن أن يشبه بشيء من المخلوقين- أنه جل وعلا جعل سبب الخلق الذي هو المتحرك النامي بذاته اجتماع الذكر والأنثى، ثم زوال الماء عن قرار الذكر إلى رحم الأنثى، ثم تغير ذلك إلى العلقة بعد مدة، ثم إلى المضغة، ثم إلى الصورة، ثم إلى الوقت الممدود، فيه، ثم الخروج من قراره، ثم الرضاع، ثم الفطام، ثم المراتب الأخر على حسب ما ذكرنا، إلى حلول المنية به، هذا وصف المتحرك النامي بذاته من خلقه، وخلق الله جل وعلا آدم على صورته التي خلقه عليها وطوله ستون ذراعا من غير أن تكون تقدمة اجتماع الذكر والأنثى، أو زوال الماء، أو قراره، أو تغيير الماء علقة أو مضغة، أو تجسيمه بعده، فأبان الله بهذا فضله على سائر من ذكرنا من خلقه بأنه لم يكن نطفة فعلقة، ولا علقة فمضغة، ولا مضغة فرضيعا، ولا رضيعا ففظيما، ولا فطيما فشابا، كما كانت هذه حالة غيره.

شرح حديث ( خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " على صورته ": أي: صورة آدم التي كان عليها تمام العمر، ولم يكن أول الأمر صغيرا ثم صار كبيرا كحال أولاده، وقيل: الضمير لله، وقد تقدم أن اللائق حينئذ أن الحديث من المتشابهات التي لا يعلم تأويلها إلا الله، أو من أطلعه الله على الأسرار .
" فإنها ": أي: تلك المقالة، أو التأنيث باعتبار الخبر .


حديث خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ لَهُ ‏ ‏اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ وَهُمْ نَفَرٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ جُلُوسٌ وَاسْتَمِعْ مَا يُجِيبُونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ قَالَ فَذَهَبَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ رَحْمَةَ اللَّهِ قَالَ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمْ يَزَلْ يَنْقُصُ الْخَلْقُ بَعْدُ حَتَّى الْآنَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لطم موسى عين ملك الموت ففقأها

وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جاء ملك الموت إلى موسى عليه السلام فقال له: أجب ربك " قال: " فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها "، قال: " فرجع ا...

كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوأة...

وقال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة، ينظر بعضهم إلى سوأة بعض، وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده، فقالوا: والله ما...

الغنى غنى النفس

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس "

إن من الظلم مطل الغني

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الظلم مطل الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع "

كان يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله عز وجل

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه وأغيظه عليه، رجل كان يسمى ملك الأملاك، لا ملك إلا الله عز وجل "

رجل يتبختر في بردين وقد أعجبته نفسه

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما رجل يتبختر في بردين - وقد أعجبته نفسه - خسفت به الأرض، فهو يتجلجل فيها حتى يوم القيامة "

قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي "

ما من مولود يولد إلا على هذه الفطرة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مولود يولد إلا على هذه الفطرة، فأبواه يهودانه وينصرانه، كما تنتجون الإبل، فهل تجدون فيها جدعاء حتى تكونوا...

إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا، فيه يركب يوم القيامة " قالوا: أي عظم هو؟ قال: " عجب الذنب "