8207- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تزالون تستفتون حتى يقول أحدكم: هذا الله خلق الخلق، فمن خلق الله عز وجل "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه ابن حبان (٦٧٢٢) ، وابن منده (٣٥٦) .
وانظر ما سلف برقم (٧٧٩٠) .
قوله: "تستفتون" أي: تسألون عن الغوامض وعما لا يعني الإنسان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " تستفتون ": أي: تسألون; أي: عن الغوامض، وعما لا يعني الإنسان .
" هذا ": الظاهر أنه مفعول .
" يقول ": أي: يقول هذا الكلام، وجملة: "الله خلق الخلق.
.
.
إلخ" بيان له، وقد ذكر بعضهم في إعرابه وجوها غير هذا بعيدة .
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَزَالُونَ تَسْتَفْتُونَ حَتَّى يَقُولَ أَحَدُكُمْ هَذَا اللَّهُ خَلَقَ الْخَلْقَ فَمَنْ خَلَقَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والله لأن يلج أحدكم بيمينه في أهله، آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي فرض الله عز وجل "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أكره الاثنان على اليمين، واستحباها، فليستهما عليها "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ما أحدكم اشترى لقحة مصراة، أو شاة مصراة، فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها إما هي وإلا فليردها وصاعا من تمر "...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الشيخ على حب اثنتين : طول الحياة، وكثرة المال "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمشين أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزع في يده، فيقع في حفرة من نار "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشتد غضب الله عز وجل على قوم فعلوا برسول الله " وهو حينئذ يشير إلى رباعيته
وقال: " اشتد غضب الله على رجل يقتله رسول الله في سبيل الله "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كتب على ابن آدم نصيب من الزنا، أدرك لا محالة، فالعين زنيتها النظر، ويصدقها الأعراض، واللسان زنيته المنطق ، والقل...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما قرية أتيتموها فأقمتم فيها، فسهمكم فيها، وأيما قرية عصت الله ورسوله، فإن خمسها لله ورسوله، ثم هي لكم "