8348- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: {يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم} [المؤمنون: ٥١] ، وقال: {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة: ٥٧] ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، ثم يمد يده إلى السماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك، "
إسناده حسن، فضيل بن مرزوق -وإن روى له مسلم- صدوق حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وأبو حازم: هو سلمان الأشجعي.
وأخرجه الدارمي (٢٧١٧) ، والبخاري في "رفع اليدين" (٩٤) ، والترمذي (٢٩٨٩) ، والبيهقي ٣/٣٤٦ من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، ومسلم (١٠١٥) ، والبيهقي ٣/٣٤٦ من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، كلاهما عن الفضيل بن مرزوق بهذا الإسناد.
رواية البخاري مختصرة، وقال الترمذي: حسن غريب.
قوله: "طيب"، قال النووي في "شرح مسلم" ٧/١٠٠: قال القاضي: الطيب في صفة الله تعالى بمعنى المنزه عن النقائص.
وقوله: "يطيل السفر .
" قال: معناه -والله أعلم- أنه يطيل السفر في وجوه الطاعات كحج وزيارة مستحبة وصلة رحم، وغير ذلك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "طيب"؛ أي: منزه عما لا يليق بعلي جنابه.
"إلا طيبا"؛ أي: حلالا من المال، وخالصا من الأعمال والأدعية.
"يطيل السفر"؛ أي: اجتمع فيه أسباب استجابة الدعاء ما عدا مراعاة الحلال، فيمنع ذلك عن قبول الدعاء واستجابته عند الله تعالى.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ } وَقَالَ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ } ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ثُمَّ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تفضل صلاة الجماعة على الواحدة سبعا وعشرين درجة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يوطن - قال ابن أبي بكير : لا يوطن - رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر، إلا تبشبش الله به حتى يخ...
عن سعيد بن سمعان، قال: سمعت أبا هريرة، يحدث أبا قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يبايع لرجل بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أهله، فإذ...
عن أبي هريرة، أنه كان ينعت النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كان شبح الذراعين، أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين، يقبل جميعا، ويدبر جميعا، بأبي...
عن أبي هريرة، أراه ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أن العبد المملوك ليحاسب بصلاته، فإن نقص منها شيئا، قيل: لم نقصت منها؟، فيقول: يا رب، سلطت علي م...
عن أبي هريرة، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " على كل سلامى من ابن آدم صدقة حين يصبح "، فشق ذلك على المسلمين "، فقال رسول الله صل...
عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا يرجو أن يلبسه في الآخرة، إنما يلبس الحرير من لا خلاق له " قا...
عن أبي هريرة، ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " العين تزني، والقلب يزني، فزنا العين النظر، وزنا القلب التمني، والفرج يصدق ما هنالك أو...
عن أبي هريرة، قال: أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن: " صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وأن لا أنام إلا على وتر، والغسل يوم الجمعة...