8404- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من أفضى بيده إلى ذكره، ليس دونه ستر، فقد وجب عليه الوضوء "، 8405- عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله
(1) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف، يحيى بن يزيد بن عبد الملك النوفلي وأبوه ضعيفان، وهما متابعان.
وأخرجه الشافعي ١/٣٤-٣٥، والبزار (٢٨٦- كشف الأستار) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٧٤، وابن حبان (١١١٨) ، والطبراني في "الأوسط" (١٨٧١) و (٨٨٢٩) ، وفي "الصغير" (١١٠) ، والدارقطني ١/١٤٧، والبيهقي في "السنن" ١/١٣٣، وفي "معرفة السنن والآثار" (١٨٧) و (١٨٨) ، والبغوي (١٦٦) ، والحازمى في "الاعتبار" ص ٤١ من طرف، عن يزيد بن عبد الملك النوفلي، بهذا الإسناد.
وقد أدخل خالد بن نزار عند الطبراني في "الأوسط" (٨٨٢٩) ، وعبد الله بن نافع عند البيهقي في "المعرفة" (١٨٨) في الإسناد أبا موسى الحناط بين يزيد بن عبد الملك وسعيد المقبري، وأبو موسى الحناط -واسمه عيسى بن أبي عيسى- متروك.
وأخرجه ابن السكن في "صحيحه" كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٥٧، وابن حبان (١١١٨) ، والطبراني في "الأوسط" (١٨٧١) ، وفي "الصغير" (١١٠) ، والحاكم ١/١٣٨ من طريق نافع بن أبي نعيم، والطبراني في "الأوسط" (٦٦٦٤) و (٨٩٠٤) من طريق حبيب بن أبي حبيب كاتب مالك، عن شبل بن عباد، كلاهما عن سعيد بن أبي سعيد، به.
قال ابن السكن: هو أجود ما روي في هذا الباب.
قلنا: إسناد نافع بن أبي نعيم جيد، وأما إسناد شبل بن عباد فضعيف، فيه حبيب كاتب مالك وقد ضعفوه، واتهمه بعضهم بالكذب.
وأخرجه موقوفا البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٢١٦، والبيهقي في "السنن" ١/١٣٣-١٣٤من طريق عمر بن أبي وهب، عن جميل بن بشير، عن أبي هريرة.
وأخرجه كذلك البخاري في "تاريخه الكبير" ٢/٢١٦ عن مسدد، عن أمية، عن ابن أبي وهب الخزاعي، عن جميل، عن أبي وهب، عن أبي هريرة.
وأخرجه أيضا البيهقي في "السنن" ١/١٣٤ من طريق عمر بن أبي وهب، عن جميل العجلي، عن أبي وهب الخزاعي، عن أبي هريرة.
وهذه الأسانيد ضعيفة لجهالة جميل وأبي وهب.
وانظر الحديث التالي.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٧٠٧٦) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
(2) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف كسابقه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من أفضى بيده": تقدم الكلام على هذا في مسند عبد الله بن عمرو.
وفي "المجمع": رواه أحمد، والطبراني في "الأوسط"، و"الصغير"، والبزار، وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي، وقد ضعفه أكثر الناس، ووثقه يحيى بن معين في رواية.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ يَعْنِي النَّوْفَلِيَّ عَنْ أَبِيهِ ذَكَرَهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَفْضَى بِيَدِهِ إِلَى ذَكَرِهِ لَيْسَ دُونَهُ سِتْرٌ فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثمن الحريسة حرام، وأكلها حرام "
عن أبي هريرة، قال: وأراه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة، أو لتخطفن أبصارهم "
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ألا من رجل يأخذ مما فرض الله ورسوله كلمة، أو كلمتين، أو ثلاثا، أو أربعا، أو خمسا، فيجعلهن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضرس الكافر مثل أحد، وفخذه مثل البيضاء، ومقعده من النار كما بين قديد ، ومكة، وكثافة جلده اثنان و...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، ما يلقي لها بالا، يرفع له بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير الكسب، كسب يد العامل إذا نصح "
عن نعيم بن عبد الله المجمر، أنه رقي إلى أبي هريرة على ظهر المسجد وهو يتوضأ، فرفع في عضديه، ثم أقبل علي، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يق...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتدرون من المفلس؟ " قالوا: المفلس فينا يا رسول الله، من لا درهم له، ولا متاع ، قال: " المفلس من أمتي...