حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أمتي يوم القيامة هم الغر المحجلون من آثار الوضوء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8413 )


8413- عن نعيم بن عبد الله المجمر، أنه رقي إلى أبي هريرة على ظهر المسجد وهو يتوضأ، فرفع في عضديه، ثم أقبل علي، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أمتي يوم القيامة هم الغر المحجلون من آثار الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته، فليفعل " فقال نعيم: لا أدري قوله: " من استطاع أن يطيل غرته فليفعل " من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من قول أبي هريرة

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، فليح بن سليمان -وإن كان فيه كلام- متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، وسيأتي مكررا برقم (١٠٧٧٨) .
وأخرجه مسلم (٢٤٦) (٣٤) ، وأبو عوانة ١/٢٤٣ من طريق عمارة بن غزية، والطبراني في "الأوسط" (٩٢١٠) من طريق ابن الحويرث، كلاهما عن نعيم بن عبد الله، بهذا الإسناد.
ولم يذكرا فيه شك نعيم، وحديث عمارة مطول.
وقوله: "فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل" ذكر الحافظ ابن حجر في "الفتح" ١/٢٣٦ أن نعيما المجمر قد تفرد به، ولم يرد في غير حديث أبي هريرة من هذا الطريق.
قلنا: بل روي هكذا من حديث كعب المدني عن أبي هريرة كما سيأتي برقم (٨٧٤١) ، لكن إسناده إليه ضعيف، وكعب مجهول.
وسيأتي برقم (٩١٩٥) من طريق سعيد بن أبي هلال، عن نعيم المجمر، وبرقم (٨٧٤١) من طريق كعب المدني، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسلم (٢٤٧) (٣٦) و (٣٧) من طريق أبي مالك الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، ضمن حديث: "إن حوضي أبعد من أيلة من عدن"، وفيه: "تردون علي غرا محجلين من أثر الوضوء".
واقتصر ابن ماجه على قوله: "تردون على .
الخ" فأخرجه في "سننه" (٤٢٨٢) من طريق أبي مالك الأشجعي، به -وزاد "سيماء أمتي ليس لأحد غيرها".
وسيأتي في "المسند" من طريق أبي حازم برقم (٨٨٤٠) ، قال: كنت خلف أبي هريرة وهو يتوضأ وهو يمد الوضح إلى إبطه، فقلت: يا أبا هريرة، ما هذا الوضوء؟ قال: يا بني فروخ، أنتم هاهنا؟ لو علمت أنكم هاهنا ما توضأت هذا الوضوء، إني سمعت خليلي يقول: "تبلغ الحلية من المؤمن إلى حيث يبلغ الوضوء".
وأخرجه مسلم (٢٤٩) (٣٩) ، والنسائي ١/٩٣-٩٥، وابن خزيمة (٦) من طريق عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبي هريرة.
ضمن حديث مطول وقال فيه: "فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء".
وأخرجه ابن الأعرابي في "المعجم" (٢٣٣) من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة، بنحوه.
وفي الباب عن حذيفة بن اليمان عند مسلم برقم (٢٤٨) (٣٨) ضمن حديث الحوض، وفيه: "تردون على غرا محجلين من آثار الوضوء، ليست لأحد غيركم".
قوله: "فرفع في عضديه"، قال السندي: أي: فعله، وهو التوضؤ والغسل.
"الغر"، أي: أنور الوجوه.
"المحجلون": أنور الأطراف.

شرح حديث (إن أمتي يوم القيامة هم الغر المحجلون من آثار الوضوء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "رقي": بكسر القاف؛ أي: علا وارتفع.
"فرفع"؛ أي: فعله، وهو التوضي والغسل.
"في عضديه "؛ أي: أدخله فيه، فهو متعلق برفع على التضمين.
"الغر"؛ أي: أنور الوجوه.
"المحجلون": أنور الأطراف.


حديث إن أمتي يوم القيامة هم الغر المحجلون من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُجْمِرِ ‏ ‏أَنَّهُ رَقِيَ إِلَى ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَلَى ظَهْرِ الْمَسْجِدِ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَرَفَعَ فِي عَضُدَيْهِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ ‏ ‏الْغُرُّ ‏ ‏الْمُحَجَّلُونَ ‏ ‏مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ ‏ ‏غُرَّتَهُ ‏ ‏فَلْيَفْعَلْ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏نُعَيْمٌ ‏ ‏لَا أَدْرِي قَوْلُهُ مَنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يُطِيلَ ‏ ‏غُرَّتَهُ ‏ ‏فَلْيَفْعَلْ مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَوْ مِنْ قَوْلِ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

المفلس من أمتي يوم القيامة من يأتي بصلاة وصيام وزك...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتدرون من المفلس؟ " قالوا: المفلس فينا يا رسول الله، من لا درهم له، ولا متاع ، قال: " المفلس من أمتي...

لو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الج...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة، ما طمع في الجنة أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة، م...

من أحب أن يطوق حبيبه طوقا من نار فليطوقه طوقا من ذ...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أحب أن يطوق حبيبه طوقا من نار، فليطوقه طوقا من ذهب، ومن أحب أن يسور حبيبه بسوار من نار، فليسوره ب...

المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل "

ما من مؤمن إلا وأنا أولى به في الدنيا والآخرة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مؤمن إلا وأنا أولى به في الدنيا والآخرة، اقرءوا إن شئتم: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم} [الأح...

من آمن بالله ورسوله وأقام الصلاة وصام رمضان فإن حق...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من آمن بالله ورسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان، فإن حقا على الله أن يدخله الجنة، هاجر في سبيل الله، أو...

الشيخ يكبر ويضعف جسمه وقلبه شاب على حب اثنين طول ا...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الشيخ يكبر، ويضعف جسمه وقلبه، شاب على حب اثنين: طول العمر، والمال "

إن أهل الجنة ليتزاورون فيها

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن أهل الجنة ليتزاورون فيها " قال سريج: " ليتراءون فيها كما تراءون الكوكب الدري والكوكب الشرقي، و...

ما يصيب المرء المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن...

عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما يصيب المرء المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن، ولا غم، ولا أذى، حتى الشوكة...