8434- عن أبي هريرة، قال: أتى أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأرنب، قد شواها ومعها صنابها وأدمها، فوضعها بين يديه، فأمسك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يأكل، وأمر أصحابه أن يأكلوا، فأمسك الأعرابي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يمنعك أن تأكل؟ " قال: إني أصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، قال: " إن كنت صائما فصم الأيام الغر "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو الوليد: هو هشام بن عبد الملك الطيالسي، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه النسائي ٤/٢٢٢ من طريق حبان بن هلال، وابن حبان (٣٦٥٠) من طريق محمد بن أبي بكر المقدمي، كلاهما عن أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه النسائي ٤/٢٢٤ من طريقين عن طلحة بن يحيى، عن موسى بن طلحة مرسلا.
وسيأتي في "المسند" ٥/١٥٢ و١٦٢ و١٧٧ من طريقين، عن يحيى بن سام، عن موسى بن طلحة، عن أبي ذر.
وسيأتي ٥/١٥٠ من طريق حكيم بن جبير، عن موسى بن طلحة، عن يزيد بن الحوتكية، عن أبي ذر.
ويأتي تخريج حديث أبي ذر والكلام عليه في موضعه إن شاء الله.
وفي باب صيام الأيام البيض عن قتادة بن ملحان، سيأتي ٤/١٦٥ و٥/٢٧.
الصناب، قال ابن الأثير: الخردل المعمول بالزيت، وهو صباغ يؤتدم به.
والأدم، كالإدام: وهو مايؤكل مع الخبز أي شيء كان.
والأيام الغر: هي الأيام البيض، وهي: الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ومعها صنابها": بصاد مهملة ونون موحدة - ككتاب.
في "النهاية": الخردل المعمول بالزبيب، وهو صباغ يؤتدم به.
وفي "القاموس": صباغ يتخذ من الخردل والزبيب.
"وأدمها": في "المجمع": الأدم جمع إدام؛ كالكتب جمع كتاب، وقال قبله: الإدام بالكسر، والأدم بالضم: ما يؤكل مع الخبز.
"فصم الأيام الغر"؛ أي: البيض الليالي بالقمر، ذكر أن الحكمة في صومها أنه لما عم النور لياليها، ناسب أن تعم العبادة نهارها، وقيل: الحكمة في ذلك أن الكسوف يكون فيها غالبا، ولا يكون في غيرها، وقد أمرنا بالتقرب إلى الله تعالى بأعمال البر عند الكسوف.
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنِي أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَتَى أَعْرَابِيٌّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْنَبٍ قَدْ شَوَاهَا وَمَعَهَا صِنَابُهَا وَأَدَمُهَا فَوَضَعَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ فَأَمْسَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَأْكُلْ وَأَمَرَ أَصْحَابَهُ أَنْ يَأْكُلُوا فَأَمْسَكَ الْأَعْرَابِيُّ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَأْكُلَ قَالَ إِنِّي أَصُومُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ قَالَ إِنْ كُنْتَ صَائِمًا فَصُمْ الْأَيَّامَ الْغُرَّ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، " أنه كان يعتكف العشر الأواخر من شهر رمضان، فلما كان العام الذي قبض فيه، اعتكف عشرين "
عن أبي هريرة، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بطعام بمر الظهران، فقال لأبي بكر وعمر: " ادنوا ، فكلا "، قالا: إنا صائمان، قال: " ارحلوا لصاحبيكم، اع...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أسرع قبائل العرب فناء قريش، ويوشك أن تمر المرأة بالنعل، فتقول: إن هذا نعل قرشي "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تجد من شر الناس عند الله ذا الوجهين "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سرق عبد أحدكم فليبعه ولو بنش "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اشترى طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حقها، وإذا سافرتم في الجدب فأسرعوا السير، وإذا أردتم التعريس فتن...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان يفر من البيت، إن يسمع سورة البقرة تقرأ فيه "