حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ويل لفلان إذا اكتال اكتال بالوافي وإذا كال كال بالناقص - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8552 )


8552- عن خثيم يعني ابن عراك، عن أبيه، أن أبا هريرة، قدم المدينة في رهط من قومه، والنبي صلى الله عليه وسلم بخيبر، وقد استخلف سباع بن عرفطة على المدينة، قال: " فانتهيت إليه وهو يقرأ في صلاة الصبح في الركعة الأولى بـ: كهيعص، وفي الثانية: ويل للمطففين "، قال: فقلت لنفسي: " ويل لفلان إذا اكتال اكتال بالوافي، وإذا كال كال بالناقص "، قال: " فلما صلى زودنا شيئا حتى أتينا خيبر، وقد افتتح النبي صلى الله عليه وسلم خيبر "، قال: " فكلم المسلمين فأشركونا في سهامهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهيب: هو ابن خالد الباهلي، وعراك والد خثيم: هو ابن مالك الغفاري.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٤/٣٢٧-٣٢٨عن أحمد بن إسحاق الحضرمي، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٤/١٩٨-١٩٩ من طريق سليمان بن حرب، كلاهما عن وهيب بن خالد، عن خثيم بن عراك، عن أبيه، عن نفر من بني غفار، عن أبي هريرة.
فجعلا ناسا بين عراك وأبي هريرة.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الأوسط" ١/٤٣، وابن خزيمة (١٠٣٩) ، والحاكم ٢/٣٣ من طريق الفضل بن موسى السيناني، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/١٦٠ من طريق الدراوردي، والبزار (٢٢٨١- كشف الأستار) من طريق فضيل بن سليمان النميري، ثلاثتهم عن خثيم بن عراك، عن أبيه، عن أبي هريرة، دون ذكر أحد بين عراك وأبي هريرة.
وبعضهم رواه مختصرا.
وأخرجه الشافعي في "السنن الماثورة" (٨٣) ، والبخاري في "الأوسط" ١/٤٣، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٦١٤) ، وفي "شرح معاني الآثار" ١/١٨٣، وابن حبان (٧١٥٦) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٣٦٣ من طريق سفيان بن عيينة، قال: حدثنا عثمان بن أبي سليمان، قال: سمعت عراك بن مالك، سمعت أبا هريرة.
وفيه التصريح بسماع عراك من أبي هريرة.
وبعضهم رواه مختصرا.
قوله: "فأشركونا في سهامهم"، قال السندي: هذا خلاف المشهور، والمشهور أنه أشرك أهل السفينة.
قلنا: ويعني بأصحاب السفينة جعفرا ومن كان معه في الحبشة، وقد أخرج البخاري في "صحيحه" (٣١٣٦) و (٤٢٣٣) عن أبي موسى الأشعري -وكان مع جعفر- أنه قال: قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن افتتح خيبر، فقسم لنا، ولم يقسم لأحد لم يشهد الفتح غيرنا.
وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٧/٤٨٩ في التعليق على قول أبي هريرة: "فأشركونا في سهامهم": يجمع بين هذا وبين الحصر الذى في حديث أبي موسى أن أبا موسى أراد أنه لم يسهم لأحد لم يشهد الوقعة من غير استرضاء أحد من الغانمين إلا لأصحاب السفينة، وأما أبو هريرة وأصحابه فلم يعطهم إلا عن طيب خواطر المسلمين، والله أعلم.

شرح حديث (ويل لفلان إذا اكتال اكتال بالوافي وإذا كال كال بالناقص)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأشركونا في سهامهم"؛ هذا خلاف المشهور، والمشهور أنه أشرك أهل السفينة دون غيرهم، والله تعالى أعلم.


حديث فانتهيت إليه وهو يقرأ في صلاة الصبح في الركعة الأولى ب كهيعص وفي الثانية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خُثَيْمٌ يَعْنِي ابْنَ عِرَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَدِمَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏فِي ‏ ‏رَهْطٍ ‏ ‏مِنْ قَوْمِهِ وَالنَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِخَيْبَرَ ‏ ‏وَقَدْ اسْتَخْلَفَ ‏ ‏سِبَاعَ بْنَ عُرْفُطَةَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏قَالَ فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ يَقْرَأُ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى بْ ‏ ‏كهيعص ‏ ‏وَفِي الثَّانِيَةِ ‏ ‏وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ‏ ‏قَالَ فَقُلْتُ لِنَفْسِي وَيْلٌ لِفُلَانٍ إِذَا اكْتَالَ اكْتَالَ بِالْوَافِي ‏ ‏وَإِذَا كَالَ كَالَ بِالنَّاقِصِ قَالَ فَلَمَّا صَلَّى زَوَّدَنَا شَيْئًا حَتَّى أَتَيْنَا ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏وَقَدْ ‏ ‏افْتَتَحَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏قَالَ فَكَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمُسْلِمِينَ فَأَشْرَكُونَا فِي سِهَامِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

تعوذوا بالله من شر جار المقام

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " تعوذوا بالله من شر جار المقام، فإن جار المسافر إذا شاء أن يزايل زايل "

لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: {فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن} [يوسف: ٥٠] ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ل...

لو آمن بي عشرة من أحبار اليهود لآمن بي كل يهودي عل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو آمن بي عشرة من أحبار اليهود، لآمن بي كل يهودي على وجه الأرض "

لا يحب رجل لقاء الله عز وجل إلا أحب الله لقاءه

عن عامر، قال: قال شريح بن هانئ: بينما أنا في مسجد المدينة إذ قال أبو هريرة: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: " لا يحب رجل لقاء الله إلا أحب الله...

رجل أدرك والديه أحدهما أو كلاهما عنده الكبر لم يدخ...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف رجل أدرك والديه، أحدهما أو كليهما عند الكبر، لم يدخل الجنة "

لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل منه "

يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب، يقتتل عليه الناس، حتى يقتل من كل عشرة تسعة، ويبقى واحد "

لم يأكل وأمر أصحابه أن يأكلوا

عن أبي هريرة، قال: أتى أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأرنب قد شواها، ومعها صنابها وأدمها، فوضعها بين يديه، فأمسك رسول الله صلى الله عليه وسل...

لا تبدءوهم بالسلام واضطروهم إلى أضيقه

عن سهيل بن أبي صالح، قال: خرجت مع أبي إلى الشام، فكان أهل الشام يمرون بأهل الصوامع فيسلمون عليهم، فسمعت أبي، يقول: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول ال...