8567- عن قتادة، قال لي سليمان بن يسار: ما تقول في العمرى؟ قلت: حدثنا النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العمرى جائزة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
بهز: هو ابن أسد العمي.
وأخرجه البخاري (٢٦٢٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٩٢، وفي "شرح مشكل الآثار" (٥٤٦٣) ، والبيهقي ٦/١٧٤، والبغوي (٢١٩٧) من طريق أبي عمر حفص بن عمر الحوضي، وأبو داود (٣٥٤٨) من طريق أبي الوليد الطيالسي، كلاهما عن همام بن يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (١٠٩) ، والنسائي ٦/٢٧٧ من طريق هشام الدستوائي، عن قتادة، به.
وسيأتي الحديث من طريق بشير بن نهيك برقم (٩٥٤٦) و (١٠٠٥٠) و (١٠٣٤٥) ، وفي ٣/٣١٩ ضمن مسند جابر بن عبد الله.
وانظر ما سيأتي برقم (٨٦٨٦) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٢٥١) .
وعن جابر ومعاوية وسمرة، وستأتي أحاديثهم على التوالي: ٣/٢٩٧ و٤/٩٧ و٥/٨.
قوله: "العمرى جائزة"، قال السندي: هي كحبلى: اسم من: أعمرتك الدار، أي: جعلت سكناها لك مدة عمرك.
ومعنى "جائزة" نافذة للموهوب لا ترجع إلى الواهب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "العمرى جائزة": هي كحبلى: اسم من أعمرتك الدار؛ أي: جعلت سكناها لك مدة عمرك، ومعنى "جائزة": نافذة للموهوب، لا ترجع إلى الواهب.
حَدَّثَنَا بَهْزٌ وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ قَالَ لِي سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ مَا تَقُولُ فِي الْعُمْرَى قُلْتُ حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعُمْرَى جَائِزَةٌ
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى، جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " أمطر - أو تساقط - على أيوب فراش من ذهب، فجعل يلتقط، فأوحى الله إليه: يا أيوب، أفلم أوسع عليك؟ قا...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من صلى - يعني من الصبح - ركعة، ثم طلعت الشمس، فليصل إليها أخرى "
عن أبو حازم، أن أبا هريرة، قال: " خلوف فم الصائم أطيب - أو قال: أحب - إلى الله من ريح المسك "
قال: وأحسبه قال: " عن يمين العرش، مناد ينادي في السماء السابعة: أعط منفقا خلفا، وأعط - أو عجل - لممسك تلفا "
قال: وقال أبو هريرة: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام، وعن كسب الأمة "
عن أبي هريرة، قال: " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن لا أنام إلا على وتر "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا جلس بين شعبها الأربع وأجهد نفسه، فقد وجب الغسل، أنزل أو لم ينزل "