حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رجلا من بني إسرائيل قال لأتصدقن الليلة بمالي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8602 )


8602- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن رجلا من بني إسرائيل قال: لأتصدقن الليلة بمالي، فخرج به فوضعه في يد زانية، فأصبح الناس يتحدثون، تصدق على فلانة الزانية، ثم خرج بمال أيضا: فوضعه في يد سارق، فأصبح أهل المدينة يتحدثون: تصدق على فلان السارق، ثم خرج بمال أيضا، فوضعه في يد رجل غني، وقال: لو شئت لقلت: لا يدري حيث وضعه ، فرجع الرجل إلى نفسه، فقال: وضعت صدقتي عند زانية , ثم وضعتها عند سارق , ثم وضعتها عند غني فأري في المنام: إن صدقتك قد قبلت، أما الزانية فلعلها تعفف عن زناها، وأما السارق فلعله يغنيه عن السرق ، وأما الغني فلعله يعتبر في ماله "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح دون قوله: "من بني إسرائيل"، ابن لهيعة -وإن كان سيىء الحفظ- قد توبع كما في الحديث الذى سلف برقم (٨٢٨٢) .
قوله: "لو شئت"، قال السندي: بالخطاب لنفسه، والمراد تقدير أنه وضعه حيث لا يدري أنه المصرف.

شرح حديث (رجلا من بني إسرائيل قال لأتصدقن الليلة بمالي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وقال: لو شئت": بالخطاب لنفسه، والمراد: تقدير أنه وضعه حيث لا يدري أنه المصرف أم لا؛ أي: لو قلت هذا، فإنك فيه صادق.
قوله : "فرجع الرجل.
.
.
إلخ ": فيه اختصار؛ أي: فحدث الناس أنه تصدق على غني، فظهر له أنه تصدق في غير مصرفه.
"وضعت": بصيغة التكلم، ويحتمل الخطاب على بعد على أنه يخاطب نفسه ويلومها، والله تعالى أعلم.


حديث إن رجلا من بني إسرائيل قال لأتصدقن الليلة بمالي فخرج به فوضعه في يد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَبِإِسْنَادِهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏قَالَ لَأَتَصَدَّقَنَّ اللَّيْلَةَ بِمَالِي فَخَرَجَ بِهِ فَوَضَعَهُ فِي يَدِ زَانِيَةٍ فَأَصْبَحَ النَّاسُ يَتَحَدَّثُونَ تُصُدِّقَ عَلَى فُلَانَةَ الزَّانِيَةِ ثُمَّ خَرَجَ بِمَالٍ فَقَالَ أَيْضًا فَوَضَعَهُ فِي يَدِ سَارِقٍ فَأَصْبَحَ أَهْلُ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏يَتَحَدَّثُونَ تُصُدِّقَ عَلَى فُلَانٍ السَّارِقِ وَخَرَجَ بِمَالٍ أَيْضًا فَوَضَعَهُ فِي يَدِ رَجُلٍ غَنِيٍّ قَالَ لَوْ شِئْتُ لَقُلْتُ لَا يَدْرِي حَيْثُ وَضَعَهُ وَرَجَعَ الرَّجُلُ إِلَى نَفْسِهِ فَأُرِيَ فِي الْمَنَامِ أَنَّ صَدَقَتَكَ قَدْ قُبِلَتْ أَمَّا الزَّانِيَةُ فَلَعَلَّهَا تَعِفُّ عَنْ زِنَاهَا وَأَمَّا السَّارِقُ فَلَعَلَّهُ أَنْ يُغْنِيَهُ عَنْ السَّرِقَةِ وَأَمَّا الْغَنِيُّ فَلَعَلَّهُ يَعْتَبِرُ فِي مَالِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيرا أو ليعلمه كان كالمجا...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيرا، أو ليعلمه، كان كالمجاهد في سبيل الله، ومن دخله لغير ذلك، كان كالن...

كان كأن الشمس تجري في جبهته

عن أبو يونس سليم بن جبير، مولى أبي هريرة، أنه سمع أبا هريرة، يقول: " ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان كأن الشمس تجري في جبهته، و...

أعطوا العامل من عمله فإن عامل الله لا يخيب

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أعطوا العامل من عمله، فإن عامل الله لا يخيب "

يرحم الله لوطا فإنه قد كان يأوي إلى ركن شديد

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " يرحم الله لوطا فإنه قد كان يأوي إلى ركن شديد "

أيفرح أحدكم أن ينقلب إلى أهله بخلفتين قالوا نعم

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أيفرح أحدكم أن ينقلب إلى أهله بخلفتين؟ " قالوا: نعم، قال: " فآيتان من الكتاب يرجع بهما إلى أه...

لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدعو به من قبل أن يأتيه

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يتمنى أحدكم الموت، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه، إلا أن يكون قد وثق بعمله، فإنه إن مات أحدك...

كل نفس كتب عليها الصدقة كل يوم طلعت فيه الشمس

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " كل نفس كتب عليها الصدقة كل يوم طلعت فيه الشمس، فمن ذلك أن يعدل بين الاثنين صدقة، وأن يعين ال...

يموت ولا يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب الن...

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ، أو نصراني، ثم يموت ولا يؤمن بالذي أر...

كذبني عبدي ولم يكن له ليكذبني وشتمني عبدي ولم يكن...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله عز وجل، قال: كذبني عبدي، ولم يكن له ليكذبني، وشتمني عبدي، ولم يكن له شتمي، فأما تكذيبه...