8603- عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيرا، أو ليعلمه، كان كالمجاهد في سبيل الله، ومن دخله لغير ذلك، كان كالناظر إلى ما ليس له "
حديث ضعيف، واختلف على سعيد المقبري في إسناده، فرواه جمع عن أبي صخر -وهو حميد بن زياد الخراط، وتفرد حاتم بن إسماعيل فسماه في روايته حميد بن صخر! -، عن المقبري، عن أبي هريرة رفعه.
وحميد هذا مختلف فيه، قال أحمد: ليس به بأس، ومثله قال ابن معين في رواية، وفي رواية أخرى ضعفه، وضعفه النسائي أيضا.
وساق حديثه هذا ابن عدي في "الكامل"، فمثله لا يقبل عند المخالفة.
ورواه عبيد الله بن عمر، عن المقبري، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عن كعب الأحبار، قوله.
ورواه ابن عجلان، عن المقبري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن كعب، قوله ذكر ذلك الدارقطني في "العلل" ٣/ورقة ١٩١-١٩٢، ثم قال: وقول عبيد الله بن عمر أشبه بالصواب.
رواه مالك في "الموطأ" ١/١٦٠-١٦١ عن سمي مولى أبي بكر، عن أبي بكر عبد الرحمن، قوله.
وسيأتي الحديث من طريق حاتم بن إسماعيل، عن حميد بن صخر برقم (٩٤١٩) ، ومن طريق حيوة بن شريح، عن أبي صخر برقم (١٠٨١٤) .
وفي الباب عن سهل بن سعد عند الطبراني في "الكبير" (٥٩١١) ، وأبي نعيم في "الحلية" ٣/٢٥٤، وقال: غريب من حديث أبي حازم عن سهل بن سعد، تفرد به عنه ابنه عبد العزيز.
قلنا: وفي سنده يعقوب بن حميد بن كاسب وهو مختلف فيه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من دخل مسجدنا هذا ": أراد صلى الله عليه وسلم: مسجده، وتخصيصه بالذكر إما لخصوص هذا الحكم به، أو لأنه كان محلا للكلام حينئذ، وحكم سائر المساجد كحكمه.
"ليتعلم.
.
.
إلخ ": الكلام فيمن لم يأت لصلاة، وإلا فالإتيان لها هو الأصل المطلوب في المساجد.
"كالمجاهد": وجه مشابهة طلب العلم بالمجاهدة في سبيل الله: أنه إحياء الدين، وإذلال الشيطان، وإتعاب النفس، وكسر الهوى واللذة، كيف وقد أبيح له التخلف عن الجهاد، فقال تعالى: وما كان المؤمنون لينفروا كافة [ التوبة : 122 ] الآية.
"ومن دخله لغير ذلك": أي: ممن لم يأت للصلاة كما تقدم.
"كالناظر": وفي رواية ابن ماجه: "فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره"؛ أي: بمنزلة من دخل السوق لا ليبيع أو يشتري، بل لينظر إلى أمتعة الناس، فهل يحصل له بذلك فائدة؛ فكذلك هذا.
وفيه: أن مسجده صلى الله عليه وسلم سوق العلم، فينبغي للناس نشر العلم فيه بالتعلم والتعليم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا أَبُو صَخْرٍ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ دَخَلَ مَسْجِدَنَا هَذَا لِيَتَعَلَّمَ خَيْرًا أَوْ لِيُعَلِّمَهُ كَانَ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَنْ دَخَلَهُ لِغَيْرِ ذَلِكَ كَانَ كَالنَّاظِرِ إِلَى مَا لَيْسَ لَهُ
عن أبو يونس سليم بن جبير، مولى أبي هريرة، أنه سمع أبا هريرة، يقول: " ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان كأن الشمس تجري في جبهته، و...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أعطوا العامل من عمله، فإن عامل الله لا يخيب "
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " يرحم الله لوطا فإنه قد كان يأوي إلى ركن شديد "
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أيفرح أحدكم أن ينقلب إلى أهله بخلفتين؟ " قالوا: نعم، قال: " فآيتان من الكتاب يرجع بهما إلى أه...
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يتمنى أحدكم الموت، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه، إلا أن يكون قد وثق بعمله، فإنه إن مات أحدك...
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " كل نفس كتب عليها الصدقة كل يوم طلعت فيه الشمس، فمن ذلك أن يعدل بين الاثنين صدقة، وأن يعين ال...
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ، أو نصراني، ثم يموت ولا يؤمن بالذي أر...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله عز وجل، قال: كذبني عبدي، ولم يكن له ليكذبني، وشتمني عبدي، ولم يكن له شتمي، فأما تكذيبه...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا، وإذا استجمر فليستجمر وترا "