8623- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا التي أقيمت "
إسناده ضعيف، ابن لهيعة سيىء الحفظ، وأبو تميم الزهري لم يرو عنه غير عياش بن عباس، قال الحافظ في "تعجيل المنفعة" ص ٤٧٠ بعد أن نقل عن الحسيني أنه مجهول: قد ذكره الحافظ أبو أحمد فيمن لم يعرف اسمه، وكذا ذكره ابن يونس في "تاريخ علماء مصر"، ولم يعرفا من حاله بشيء.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤١٢٨) و (٤١٢٩) من طريق الليث بن سعد، عن عبد الله بن عياش بن عباس القتباني، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٧٢، والطبراني في "الأوسط" (٨٦٤٩) من طريق الليث بن سعد، عن عبد الله بن عياش بن عباس، عن أبيه، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة! بذكر أبي سلمة بدل أبي تميم.
قلنا: وهذا الحديث بهذا اللفظ منكر، إذ مقتضاه أنه إذا لم يصل الظهر وأقيمت صلاة العصر فلا تصلى إلا العصر، لأنه قال: "فلا صلاة إلا التي أقيمت"، ويدل هذا على بطلان لزوم الترتيب بين المكتوبات إذا أقيمت المتأخرة، وهو خلاف ما ذهب إليه الجمهور، والله تعالى أعلم.
وانظر "المغني" لابن قدامة ٢/٣٣٦ وما بعده.
وقد صح الحديث عن أبي هريرة بلفظ: "إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا المكتوبة"، انظر ما سلف برقم (٨٣٧٩) ، وما سيأتي برقم (٩٨٧٣) و (١٠٦٩٨) و (١٠٨٧٤) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلا صلاة إلا الذي أقيمت": قد سبق ما يتعلق بهذا الحديث، وأصل هذا الحديث في "صحيح مسلم"، لكن هذه الرواية ذكرها صاحب "المجمع"، ثم قال: قلت: له في الصحيح: "فلا صلاة إلا المكتوبة"، ومقتضى هذا أنه إذا لم يصل الظهر، وأقيمت صلاة العصر، فلا يصلي إلا العصر؛ لأنه قال: فلا صلاة إلا التي أقيمت، رواه أحمد، والطبراني في "الأوسط"، وفيه ابن لهيعة، وفيه كلام.
انتهى.
قلت: وما ذكره - لو تم - دل على بطلان لزوم الترتيب بين المكتوبات إذا أقيمت المتأخرة، لكن الاستدلال به ضعيف؛ لأن مثل هذا من تصرفات الرواة، وإلا فمعلوم أن كلام النبي صلى الله عليه وسلم أحدهما، والرواية الضعيفة أولى بكونها محل التصرف من القوية، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إِلَّا الَّتِي أُقِيمَتْ
عن النضر بن سفيان الدؤلي، حدثه أنه سمع أبا هريرة، يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتلعات اليمن، فقام بلال ينادي، فلما سكت، قال رسول الله صل...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " منتظر الصلاة من بعد الصلاة، كفارس اشتد به فرسه في سبيل الله على كشحه، تصلي عليه ملائكة الله، ما...
عن أبي هريرة، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنا نكون بهذا الرمل فلا نجد الماء، ويكون فينا الحائض، والجنب، والنفساء، فيأتي عليها أ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ويل للأمراء، ويل للعرفاء، ويل للأمناء، ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا،...
عن أبي هريرة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوما بتمرات، فقلت: ادع الله لي فيهن بالبركة، قال: فصفهن بين يديه، قال: ثم دعا، فقال لي: " اجعلهن في م...
عن أبي هريرة، قال: كان من تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لبيك إله الحق "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يؤمن العبد الإيمان كله، حتى يترك الكذب في المزاحة، ويترك المراء وإن كان صادقا "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا عطس أحدكم، فليقل: الحمد لله، فإذا قال: الحمد لله، قال له أخوه: يرحمك الله، فإذا قيل له يرحمك الل...
عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن الشرب من فم السقاء "