8695- حدثني مولى لأبي هريرة، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وضئني "، فأتيته بوضوء فاستنجى، ثم أدخل يده في التراب فمسحها، ثم غسلها، ثم توضأ، ومسح على خفيه، فقلت: يا رسول الله، رجلاك لم تغسلهما، قال: " إني أدخلتهما وهما طاهرتان "
إسناده ضعيف، أبان بن عبد الله البجلي في حفظه لين، والراوي عن أبي هريرة مبهم، وكني عند البيهقي -على الشك- أبا وهب، وأبو وهب هذا ذكره البخاري في "الكنى" (٧٥١) ، ولم يذكر في الرواة عنه سوى حميد بن سعيد! ولم يورد فيه جرحا ولا تعديلا.
محمد بن عبد الله شيخ أحمد: هو أبو أحمد الزبيري.
وقد اختلف في هذا الحديث على أبان بن عبد الله البجلي، فأخرجه الدارمي (٦٧٨) عن محمد بن يوسف، وأبو يعلى (٦١٣٦) ، وعنه ابن عدي في "الكامل" ١/٣٧٩ من طريق أبي داود الطيالسي، والبيهقي ١/١٠٧ من طريق أبي أحمد الزبيري، ثلاثتهم عن أبان بن عبد الله البجلي، بهذا الإسناد.
ولم يذكر فيه محمد بن يوسف والطيالسي المسح على الخفين.
وأخرجه -دون المسح أيضا- الدارمي (٦٧٩) عن محمد بن يوسف، وابن ماجه (٣٥٩) من طريق أبي نعيم، والنسائي ١/٤٥ من طريق شعيب بن حرب، والبيهقي ١/١٠٧ من طريق محمد بن عبيد الله أبي عثمان الكوفي، أربعتهم عن أبان بن عبد الله البجلي، عن إبراهيم بن جرير بن عبد الله، عن أبيه جرير.
فجعله من مسند جرير، وهو منقطع، إبراهيم بن جرير لم يسمع من أبيه.
وخالف أبان بن عبد الله فيه شريك، فرواه عن إبراهيم بن جرير، عن ابن أخيه أبي زرعة بن عمرو، عن أبي هريرة، سلف برقم (٨١٠٤) .
وشريك: سيىء الحفظ.
ويشهد لمسح الخفين بنحو هذا اللفظ حديث المغيرة بن شعبة عند البخاري (٥٧٩٩) ، ومسلم (٢٧٤) (٧٩) .
وانظر في أحاديث المسح على الجوربين "نصب الراية" ١/١٦٢-١٨٣.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وضئني": بتشديد الضاد المعجمة؛ أي: أعطني ماء أتوضأ به.
"بوضوء": بفتح الواو.
"فمسحها: تنظيفا.
وفي "المجمع": رواه أحمد، وفيه رجل لم يسم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ حَدَّثَنَا أَبَانُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيَّ حَدَّثَنِي مَوْلًى لِأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَضِّئْنِي فَأَتَيْتُهُ بِوَضُوءٍ فَاسْتَنْجَى ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي التُّرَابِ فَمَسَحَهَا ثُمَّ غَسَلَهَا ثُمَّ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ رِجْلَاكَ لَمْ تَغْسِلْهُمَا قَالَ إِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا وَهُمَا طَاهِرَتَانِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني: " قال الله عز وجل: ابن آدم ، تفرغ لعبادتي، أملأ صدرك غنى، وأسد فقرك، وإلا تفعل، ملأت صدرك شغ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تذهب الدنيا حتى تصير للكع ابن لكع "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المكثرين - يعني - هم الأقلون، إلا من قال هكذا، وهكذا، وهكذا "
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: طول الحياة، وكثرة المال "
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " لما قضى الله عز وجل الخلق، كتب في كتابه ، فهو عنده فوق العرش، إن رحمتي غلبت غضبي "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خير الصدقة المنيحة، تغدو بأجر، وتروح بأجر، ومنيحة الناقة كعتاقة الأحمر، ومنيحة الشاة كعتاقة الأسو...
عن أبي هريرة، أنه قال: يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: " جهد المقل، وابدأ بمن تعول "
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ليس السنة بأن لا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا، ثم تمطروا، ولا تنبت الأرض شيئا "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن لله عز وجل ملائكة فضلا، يتبعون مجالس الذكر، يجتمعون عند الذكر، فإذا مروا بمجلس علا بعضهم على...