حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أي الصدقة أفضل قال جهد المقل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8702 )


8702- عن أبي هريرة، أنه قال: يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: " جهد المقل، وابدأ بمن تعول "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، يحيى بن جعدة روى له الترمذي في "الشمائل"، والنسائي وابن ماجه وهو ثقة، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير -وهو محمد بن مسلم بن تدرس المكي-، فمن رجال مسلم.
حجين: هو ابن المثنى.
وأخرجه أبو داود (١٦٧٧) ، وابن خزيمة (٢٤٤٤) و (٢٤٥١) ، وابن حبان (٣٣٤٦) ، والحاكم ١/٤١٤، والبيهقي ٤/١٨٠ من طرق عن الليث بن سعد، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي! مع أن مسلما لم يخرج ليحيى بن جعدة.
وفي باب جهد المقل عن عبد الله بن حبشي، سيأتي ٣/٤١١-٤١٢.
وعن أبي ذر الغفاري، سيأتي ٤/١٧٩.
وعن أبي أمامة، سيأتي ٤/٢٦٥.
وانظر أيضا حديث أبي هريرة الآتي برقم (٨٩٢٩) .
وقوله صلى الله عليه وسلم: "وابدأ بمن تعول"، سلف ضمن الحديث (٧١٥٥) .
قوله: "جهد المقل"، قال السندي: الجهد -بالضم-: الوسع والطاقة، أي: ما يحتمله حال القليل المال، وقيل: أي: مجهوده لقلة ماله، وإنما يجوز له الإنفاق إذا قدر على الصبر ولم يكن له عيال، وإلا فالأفضل ما كان عن ظهر غنى.

شرح حديث (أي الصدقة أفضل قال جهد المقل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "جهد المقل": "الجهد، بالضم: الوسع والطاقة؛ أي: ما يحتمله حال القليل المال، وقيل: أي: مجهوده؛ لقلة ماله، وإنما يجوز له الإنفاق إذا قدر على الصبر، ولم يكن له عيال، وإلا فالأفضل ما كان عن ظهر غنى.


حديث جهد المقل وابدأ بمن تعول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُجَيْنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ جَعْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏أَيُّ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏أَفْضَلُ قَالَ ‏ ‏جُهْدُ ‏ ‏الْمُقِلِّ ‏ ‏وَابْدَأْ بِمَنْ ‏ ‏تَعُولُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ليس السنة بأن لا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا ثم ت...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ليس السنة بأن لا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا، ثم تمطروا، ولا تنبت الأرض شيئا "

إن لله عز وجل ملائكة فضلا يتبعون مجالس الذكر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن لله عز وجل ملائكة فضلا، يتبعون مجالس الذكر، يجتمعون عند الذكر، فإذا مروا بمجلس علا بعضهم على...

كان يرى عضلة ساقه من تحت إزاره

عن أبي هريرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يرى عضلة ساقه من تحت إزاره إذا اتزر "

سألت ربي عز وجل فوعدني أن يدخل من أمتي سبعين ألفا...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " سألت ربي عز وجل فوعدني أن يدخل من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلة البدر، فاستزدت، فزادني...

لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل وأطلعت ع...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " قال ربكم عز وجل: لو أن عبيدي أطاعوني، لأسقيتهم المطر بالليل، وأطلعت عليهم الشمس بالنهار، ولما أسمعته...

من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظل عرشه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أنظر معسرا، أو وضع له، أظله الله في ظل عرشه يوم القيامة "

كل كلام أو أمر ذي بال لا يفتح بذكر الله عز وجل فه...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل كلام، أو أمر ذي بال لا يفتح بذكر الله، فهو أبتر - أو قال: أقطع - "

إذ تداعت عليكم الأمم كتداعيكم على قصعة الطعام

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لثوبان: " كيف أنت يا ثوبان، إذ تداعت عليكم الأمم كتداعيكم على قصعة الطعام تصيبون منه؟ " قال...

كان يقبل الهدية ولا يقبل الصدقة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه " كان يقبل الهدية، ولا يقبل الصدقة "