حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أفطر الحاجم والمحجوم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8768 )


8768- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أفطر الحاجم والمحجوم "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين، إلا أن الحسن -وهو البصري- لم يسمع من أبي هريرة، وقد اختلف فيه على الحسن، فقد رواه مرة عن أبي هريرة، وأخرى عن علي بن أبي طالب، وثالثة عن أسامة بن زيد، ورابعة عن معقل بن سنان، وخامسة عن شداد بن أوس، ومرة سادسة عن ثوبان، وقال مرة: عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
انظر "العلل" للدارقطني ٣/١٩٣-١٩٥ من المطبوع، والمجلد الثالث من المخطوط ورقة ١٧٣-١٧٤، وقال: فإن كان هذا القول محفوظا عن الحسن، فيشبه أن تكون الأقاويل كلها تصح عنه.
قال الحافظ في "الفتح" ٤/١٧٧: يريد بذلك انتفاء الاضطراب، وإلا فالحسن لم يسمع من أكثر المذكورين.
وقد أطنب النسائي في "السنن الكبرى" في تخريج هذا المتن وبيان الاختلاف فيه، فأجاد وأفاد.
قلنا: وأما حديث أبي هريرة فقد أخرجه ابن أبي شيبة ٣/٥٠، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٢/١٨٠، والنسائي في "الكبرى" (٣١٧٢) ، وأبو يعلى (٦٢٣٩) ، والدارقطني في "العلل" ٣/ورقة ١٧٣-١٧٤ من طرق عن عبد الوهاب الثقفي، بهذا الإسناد.
كما هو عند المصنف.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٣/١١٤٩ من طريق سلام بن أبي خبزة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، به.
وسلام متروك الحديث.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٥٠، والنسائي (٣١٨٠) و (٣١٨١) و (٣١٨٢) ، وأبو يعلى (٦٣٦٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٩٩، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/٦٢، والبيهقي ٤/٢٦٦ من طرق عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، مرفوعا.
وروي عن عطاء أيضا عن أبي هريرة، موقوفا، أخرجه كذلك عبد الرزاق (٧٥٢٦) ، والنسائي (٣١٨٣) و (٣١٨٤) و (٣١٨٥) و (٣١٨٧) و (٣١٨٨) ، والعقيلي ٢/٦٢.
وعطاء لم يسمع هذا الحديث من أبي هريرة، فقد أخرجه النسائي (٣١٨٦) ، والعقيلي ٢/٦٢ من طريق شعبة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن رجل، عن أبي هريرة، موقوفا.
وصوب النسائي هذه الرواية.
وأخرجه ابن ماجه (١٦٧٩) ، والنسائي (٣١٧٦) من طريق عبد الله بن بشر الرقي، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، مرفوعا، وأورده البخاري في "تاريخه" ٢/١٧٩، وإسناده منقطع، عبد الله بن بشر لم يسمع من الأعمش، وقال الحاكم: يحدث عن الأعمش مناكير.
وذكر البخاري أنه روي عن أبي هريرة موقوفا، من طريق إبراهيم بن طهمان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عنه.
وابن طهمان أوثق من عبد الله بن بشر الرقي.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٢/١٧٩، والنسائي في "الكبرى" (٣١٧٤) ، والخطيب في "تاريخه" ١٢/٢٠٨ من طريق محمد بن عبد الرحمن بن خالد أبي عمرو، عن أبيه، عن أبي هريرة، مرفوعا.
وعبد الرحمن والد محمد ما روى عنه سوى ابنه محمد، فهو في عداد المجهولين.
وأخرجه النسائي (٣١٧٥) من طريق ابن جريج، عن صفوان بن سليم، عن أبي سعيد مولى بني عامر، عن أبي هريرة، مرفوعا.
ولا بأس بإسناده إن كان ابن جريج سمعه من صفوان، فهو مدلس، وقد عنعن.
وأخرجه الطحاوي ٢/٩٩ من طريق ابن لهيعة، عن عمرو بن شعيب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، مرفوعا.
وابن لهيعة سيىء الحفظ.
وأخرج عبد الرزاق (٧٥٢٧) ، والبخاري ٢/١٧٩، والنسائي (٣١٧٨) من طريق خلاد بن عبد الرحمن، عن شقيق بن ثور بن عفير، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: يقال: أفطر.
الحاجم والمحجوم، ولو احتجمت ما باليت.
أبو هريرة يقول هذا.
وثور بن عفير لم يرو عنه سوى ابنه.
وفي الباب عن رافع بن خديج، سيأتي ٣/٤٦٥، وصححه ابن حبان (٣٥٣٥) .
وعن شداد بن أوس، سيأتي ٤/١٢٢-١٢٣، وصححه ابن حبان (٣٥٣٣) و (٣٥٣٤) .
وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيأتي ٥/٢٧٦، وصححه ابن حبان (٣٥٣٢) .
ونقل الترمذي في "العلل الكبير" ١/٣٦٢ عن البخاري أنه قال في حديث شداد وثوبان: هما أصح شيء في الباب.
وفي الباب أيضا عن معقل بن سنان، سيأتي ٣/٤٧٤، والراوي عنه هو الحسن البصري.
وعن أسامة بن زيد، سيأتي ٥/٢١٠، والراوي عنه أيضا هو الحسن البصري.
وعن بلال بن رباح، سيأتي ٦/١٢.
وإسناده ضعيف.
وعن عائشة، سيأتي ٦/١٥٧.
وإسناده ضعيف.
قلنا: حديث: "أفطر الحاجم والمحجوم" صحيح، صححه غير واحد من الأئمة، لكن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم نسخه، قال ابن حزم: صح حديث: "أفطر الحاجم والمحجوم" بلا ريب، لكن وجدنا من حديث أبي سعيد: "أرخص النبي صلى الله عليه وسلم في الحجامة للصائم"، وإسناده صحيح، فوجب الأخذ به، لأن الرخصة إنما تكون بعد العزيمة، فدل على نسخ الفطر بالحجامة، سواء كان حاجما أو محجوما.
قلنا: والحديث المذكور أخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٢٤١) ، وابن خزيمة (١٩٦٧) ، والدارقطني في "السنن" ٢/١٨٣ من طريق المعتمر بن سليمان، عن حميد، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري، قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبلة للصائم والحجامة.
قال الدارقطني: كلهم ثقات، وغير معتمر يرويه موقوفا.
وله طريق آخر عن أبي المتوكل أخرجه الدارقطني ٢/١٨٢، والبيهقي ٤/٢٦٤ من طريق إسحاق الأزرق، عن سفيان، عن خالد الحذاء، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد رفعه: رخص الرسول صلى الله عليه وسلم في الحجامة للصائم.
قال الدارقطني: كلهم ثقات، ورواه الأشجعي أيضا وهو من الثقات.
ثم رواه من طريقه عن سفيان، به.
وله شاهد من حديث أنس عند الطبراني في "الأوسط" (٢٧٤٧) ، ورجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبراني إبراهيم بن هاشم، وقد وثقه الدارقطني.
وأخرج الدارقطني ٢/١٨٢، ومن طريقه البيهقي ٤/٢٦٨ عن أنس أيضا أنه قال: أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب احتجم وهو صائم، فمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "أفطر هذان"، ثم رخص النبي صلى الله عليه وسلم بعد في الحجامة للصائم، وكان أنس يحتجم وهو صائم.
قال الدارقطني: رجاله ثقات ولا أعلم له علة.
وقول الحافظ: إلا أن في المتن ما ينكر، لأن فيه أن ذلك كان في الفتح، وجعفر كان قد استشهد قبل ذلك - فيه نظر، فليس المتن ما ذكره كما ترى.
قلنا: ومما استدل به على النسخ -وقال الحافظ في "الفتح" ٤/١٧٨: وهو من أحسن ما ورد في ذلك- ما أخرجه عبد الرزاق (٧٥٣٥) ، وأبو داود (٢٣٧٤) من طريق عبد الرحمن بن عابس، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "نهى عن الحجامة للصائم، وعن المواصلة ولم يحرمهما إبناء على أصحابه"، وإسناده صحيح، وجهالة الصحابي لا تضر، وقوله: "إبقاء على أصحابه" يتعلق بقوله: "نهى".
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٥٢ عن وكيع، عن سفيان الثوري، عن عبد الرحمن بن عابس، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحجامة للصائم والوصال في الصيام إبناء على أصحابه.
وأخرج البخاري في "صحيحه" (١٩٤٠) عن آدم بن أبي إياس، عن شعبة، قال: سمعت ثابتا البناني، قال: سئل أنس بن مالك رضي الله عنه: أكنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ قال: لا، إلا من أجل الضعف، وزاد شبابة: حدثنا شعبة: على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: سقط من الإسناد رجل بين شعبة وثابت، وهو حميد كما بينه الحافظ في "الفتح" ٤/١٧٨-١٧٩.

شرح حديث (أفطر الحاجم والمحجوم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أفطر الحاجم": من لا يقول بظاهره تأوله بأنهما تعرضا للإفطار بعروض الضعف للمحجوم، ووصول شيء إلى الجوف بمس القارورة للحاجم، وقيل: هو على التغليظ لهما، والدعاء عليهما، وقيل: بل المراد بذلك رجلان بعينهما كانا مشتغلين بالغيبة، فقال صلى الله عليه وسلم ذلك على معنى: ذهب أجرهما.


حديث أفطر الحاجم والمحجوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَدِينِيُّ ‏ ‏وَذَلِكَ قَبْلَ الْمِحْنَةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَلَمْ يُحَدِّثْ أَبِي عَنْهُ بَعْدَ الْمِحْنَةِ بِشَيْءٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ يَعْنِي الثَّقَفِيَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَفْطَرَ ‏ ‏الْحَاجِمُ ‏ ‏وَالْمَحْجُومُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اخرجي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن الميت تحضره الملائكة، فإذا كان الرجل الصالح، قالوا: اخرجي أيتها النفس الطيبة، كانت في الجسد...

صلوا علي فإنها زكاة لكم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلوا علي فإنها زكاة لكم، واسألوا الله لي الوسيلة، فإنها درجة في أعلى الجنة، لا ينالها إلا رجل، وأرجو...

هل ترون قبلتي هاهنا ما يخفى علي شيء من خشوعكم

عن أبي هريرة رواية، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هل ترون قبلتي هاهنا، ما يخفى علي شيء من خشوعكم، وركوعكم "

نهى عن صيام يوم الجمعة إلا أن يكون في أيام

عن أبي الأوبر، قال: أتى رجل أبا هريرة، فقال: أنت الذي تنهى الناس أن يصلوا، عليهم نعالهم؟ قال: " لا، ولكن ورب هذه الحرمة، لقد رأيت رسول الله صلى الله ع...

أيما امرأة تطيبت للمسجد لم يقبل لها صلاة

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " أيما امرأة تطيبت للمسجد، لم تقبل لها صلاة حتى تغسله عنها اغتسالها من الجنابة "

كرم الرجل دينه ومروءته عقله وحسبه خلقه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " كرم الرجل دينه، ومروءته عقله، وحسبه خلقه "

يخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإ...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " يخرج من خراسان رايات سود، لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء "

من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

عن أبي عثمان، جليس أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من قال علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار، ومن أفتي بفتيا بغير علم، كان...

من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جعل قاضيا بين الناس، فقد ذبح بغير سكين "، حدثناه بعد ذلك الخزاعي، قال: أخبرنا عبد الله بن ج...