حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اخرجي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8769 )


8769- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن الميت تحضره الملائكة، فإذا كان الرجل الصالح، قالوا: اخرجي أيتها النفس الطيبة، كانت في الجسد الطيب، اخرجي حميدة، وأبشري بروح، وريحان، ورب غير غضبان "، قال: " فلا يزال يقال ذلك حتى تخرج، ثم يعرج بها إلى السماء، فيستفتح لها، فيقال: من هذا؟ فيقال: فلان، فيقولون: مرحبا بالنفس الطيبة، كانت في الجسد الطيب، ادخلي حميدة، وأبشري بروح، وريحان، ورب غير غضبان " قال: " فلا يزال يقال لها حتى ينتهى بها إلى السماء التي فيها الله عز وجل، وإذا كان الرجل السوء، قالوا: اخرجي أيتها النفس الخبيثة، كانت في الجسد الخبيث، اخرجي ذميمة، وأبشري بحميم وغساق، وآخر من شكله أزواج، فلا تزال تخرج ، ثم يعرج بها إلى السماء، فيستفتح لها، فيقال: من هذا؟ فيقال: فلان، فيقال: لا مرحبا بالنفس الخبيثة، كانت في الجسد الخبيث، ارجعي ذميمة، فإنه لا يفتح لك أبواب السماء، فترسل من السماء، ثم تصير إلى القبر، فيجلس الرجل الصالح، فيقال له: مثل ما قيل له في الحديث الأول، ويجلس الرجل السوء، فيقال له مثل ما قيل له في الحديث الأول "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وسيأتي في مسند عائشة ٦/١٣٩ عن يزيد بن هارون، عن ابن أبي ذئب.
وأخرجه ابن ماجة (٤٢٦٢) و (٤٢٦٨) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٤٢) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٢٧٦-٢٧٧، والطبري في "التفسير" ١٨/٧٧، والآجري في "الشريعة " ص ٣٩٢، وابن منده في "الإيمان" (١٠٦٨) من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد - وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه بنحوه النسائي في "المجتبى" ٤/٨-٩، وفي الملائكة من "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٧٨ و٢٩٧، وابن حبان (٣٠١٤) ، والطبراني في "الأوسط" (٧٤٦) ، والحاكم ١/٣٥٢-٣٥٣ و٣٥٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/١٠٤-١٠٥ من طرق عن قتادة، عن قسامة بن زهير، عن أبي هريرة.
وأخرجه النسائي في الملائكة من "الكبرى" كما في "التحفة" ٩/٣٠٠، وابن حبان (٣٠١٣) ، والحاكم ١/٣٥٣ من طريق همام بن يحيى، عن قتادة، عن أبي الجوزاء، عن أبي هريرة.
وأخرجه بنحوه مختصرا مسلم (٢٨٧٢) (٧٥) ، وابن منده في "الإيمان" (١٠٦٩) من طريق بديل بن ميسرة، عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة.
وفي الباب عن البراء بن عازب، سيأتي ٤/٢٨٧-٢٨٨.
وعن عائشة بنحوه مطولا، سيأتي ٦/١٣٩-١٤٠.
الروح: الرحمة، والريحان: الطيب.

شرح حديث (اخرجي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " فإذا كان"؛ أي: الميت.
"الرجل الصالح": بالنصب، ويحتمل الرفع على أن "كان" تامة.
"اخرجي": الخطاب للنفس، فلا يرد أن الكلام مفروض في الرجل، فكيف يصح التأنيث؟ "بروح ": بفتح الراء؛ أي: رحمة.
"وريحان"؛ أي: طيب.
"ثم يعرج بها": على بناء المفعول، وكذا قوله: "فيستفتح".
"التي فيها الله"؛ أي: ظهور عظمته وسلطانه ومحل العرض عليه.


حديث إن الميت تحضره الملائكة فإذا كان الرجل الصالح قالوا اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏إِنَّ الْمَيِّتَ تَحْضُرُهُ الْمَلَائِكَةُ فَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ قَالُوا اخْرُجِي أَيَّتُهَا النَّفْسُ الطَّيِّبَةُ كَانَتْ فِي الْجَسَدِ الطَّيِّبِ اخْرُجِي حَمِيدَةً وَأَبْشِرِي بِرَوْحٍ وَرَيْحَانٍ وَرَبٍّ غَيْرِ غَضْبَانَ قَالَ فَلَا يَزَالُ يُقَالُ ذَلِكَ حَتَّى تَخْرُجَ ثُمَّ ‏ ‏يُعْرَجَ ‏ ‏بِهَا إِلَى السَّمَاءِ فَيُسْتَفْتَحُ لَهَا فَيُقَالُ مَنْ هَذَا فَيُقَالُ فُلَانٌ فَيَقُولُونَ مَرْحَبًا بِالنَّفْسِ الطَّيِّبَةِ كَانَتْ فِي الْجَسَدِ الطَّيِّبِ ادْخُلِي حَمِيدَةً وَأَبْشِرِي بِرَوْحٍ وَرَيْحَانٍ وَرَبٍّ غَيْرِ غَضْبَانَ قَالَ فَلَا يَزَالُ يُقَالُ لَهَا حَتَّى ‏ ‏يُنْتَهَى بِهَا إِلَى السَّمَاءِ الَّتِي فِيهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ السَّوْءُ قَالُوا اخْرُجِي أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْخَبِيثَةُ كَانَتْ فِي الْجَسَدِ الْخَبِيثِ اخْرُجِي ذَمِيمَةً وَأَبْشِرِي بِحَمِيمٍ وَغَسَّاقٍ وَآخَرَ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٍ فَلَا يَزَالُ حَتَّى تَخْرُجَ ثُمَّ ‏ ‏يُعْرَجَ ‏ ‏بِهَا إِلَى السَّمَاءِ فَيُسْتَفْتَحُ لَهَا فَيُقَالُ مَنْ هَذَا فَيُقَالُ فُلَانٌ فَيُقَالُ لَا مَرْحَبًا بِالنَّفْسِ الْخَبِيثَةِ كَانَتْ فِي الْجَسَدِ الْخَبِيثِ ارْجِعِي ذَمِيمَةً فَإِنَّهُ لَا يُفْتَحُ ‏ ‏لَكِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ فَتُرْسَلُ مِنْ السَّمَاءِ ثُمَّ تَصِيرُ إِلَى الْقَبْرِ فَيُجْلَسُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَيُقَالُ لَهُ مِثْلُ مَا قِيلَ لَهُ فِي الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ وَيُجْلَسُ الرَّجُلُ السَّوْءُ فَيُقَالُ لَهُ مِثْلُ مَا قِيلَ فِي الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلوا علي فإنها زكاة لكم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلوا علي فإنها زكاة لكم، واسألوا الله لي الوسيلة، فإنها درجة في أعلى الجنة، لا ينالها إلا رجل، وأرجو...

هل ترون قبلتي هاهنا ما يخفى علي شيء من خشوعكم

عن أبي هريرة رواية، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هل ترون قبلتي هاهنا، ما يخفى علي شيء من خشوعكم، وركوعكم "

نهى عن صيام يوم الجمعة إلا أن يكون في أيام

عن أبي الأوبر، قال: أتى رجل أبا هريرة، فقال: أنت الذي تنهى الناس أن يصلوا، عليهم نعالهم؟ قال: " لا، ولكن ورب هذه الحرمة، لقد رأيت رسول الله صلى الله ع...

أيما امرأة تطيبت للمسجد لم يقبل لها صلاة

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " أيما امرأة تطيبت للمسجد، لم تقبل لها صلاة حتى تغسله عنها اغتسالها من الجنابة "

كرم الرجل دينه ومروءته عقله وحسبه خلقه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " كرم الرجل دينه، ومروءته عقله، وحسبه خلقه "

يخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإ...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " يخرج من خراسان رايات سود، لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء "

من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

عن أبي عثمان، جليس أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من قال علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار، ومن أفتي بفتيا بغير علم، كان...

من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جعل قاضيا بين الناس، فقد ذبح بغير سكين "، حدثناه بعد ذلك الخزاعي، قال: أخبرنا عبد الله بن ج...

جزوا الشوارب واعفوا اللحى

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " جزوا الشوارب، واعفوا اللحى "