حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لتقومن الساعة وثوبهما بينهما لا يطويانه ولا يتبايعانه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8824 )


8824- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لتقومن الساعة، وثوبهما بينهما لا يطويانه، ولا يتبايعانه، ولتقومن الساعة، وقد حلب لقحته لا يطعمه، ولتقومن الساعة، وقد رفع لقمته إلى فيه ولا يطعمها، ولتقومن الساعة، والرجل يليط حوضه لا يسقي منه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، علي بن حفص من رجاله، ومن فوقه من رجال الشيخين.
ورقاء: هو ابن عمر اليشكري، وأبو الزناد: هو عبد الله بن ذكوان، والأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز.
وأخرجه ابن حبان (٦٨٤٥) من طريق شبابة بن سوار، عن ورقاء اليشكري، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٦٠٣) ، والحميدي (١١٠٣) و (١١٧٩) ، والبخاري (٦٥٠٦) و (٧١٢١) ، ومسلم (٢٩٥٤) (١٤٠) ، وأبو يعلى (٦٢٧١) من طرق عن أبي الزناد، به - وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وأخرجه ابن حبان (٦٨٤٦) من طريق ميسور بن عبد الرحمن، عن أبي الحارث محمد بن زياد، عن أبي هريرة، مرفوعا.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٠٨٤٩) عن معمر، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، موقوفا بلفظ: "إن الساعة لتقوم على الرجلين وهما ينشران الثوب يتبايعانه".
قوله: "لتقم" كذا في سائر أصولنا الخطية، وهو مضارع مجزوم باللام، وهو أمر مراد به الخبر، أي: تقوم، كما في رواية مسلم، ومنه قوله تعالى: (من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا) [مريم: ٧٥] ، وقوله: (اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم) [العنكبوت: ١٢] ، أي: فيمد، ونحمل، وفي رواية البخاري: "لتقومن".
اللقحة: هي ذات الدر من النوق.
يليط، في "اللسان": لاط الحوض بالطين لوطأ: طينه.

حديث لتقومن الساعة وثوبهما بينهما لا يطويانه ولا يتبايعانه ولتقومن الساعة وقد حلب لقحته لا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَتَقُومَنَّ ‏ ‏السَّاعَةُ وَثَوْبُهُمَا بَيْنَهُمَا لَا يَطْوِيَانِهِ وَلَا يَتَبَايَعَانِهِ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ حَلَبَ ‏ ‏لِقْحَتَهُ ‏ ‏لَا يَطْعَمُهُ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ رَفَعَ لُقْمَتَهُ إِلَى ‏ ‏فِيهِ وَلَا يَطْعَمُهَا وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَالرَّجُلُ ‏ ‏يَلِيطُ ‏ ‏حَوْضَهُ لَا ‏ ‏يَسْقِي مِنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يشتمون مذمما وأنا محمد ويلعنون مذمما وأنا محمد

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا تعجبون كيف يصرف عني شتم قريش؟ يشتمون مذمما وأنا محمد، ويلعنون مذمما، وأنا محمد "

لأسلم وغفار وجهينة ومن كان من مزينة أو مزينة ومن ك...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لأسلم وغفار وجهينة ومن كان من مزينة أو مزينة، ومن كان من جهينة، خير عند الله...

من يدخل الجنة ينعم لا ييئس ولا تبلى ثيابه ولا يفنى...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يدخل الجنة ينعم، لا ييؤس ولا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه، في الجنة ما لا عين رأت، ولا أذن سمع...

روايا الأرض يسوقه الله إلى من لا يشكره من عباده

عن أبي هريرة، قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مرت سحابة فقال: " أتدرون ما هذه؟ " قال: قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: " العنان، وروايا...

قال المؤمن القوي خير أو أفضل وأحب إلى الله عز وجل...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: وقد سمعته من ربيعة فلم أنكر - قال: " المؤمن القوي خير أو أفضل وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وكل إلى...

كان يرفع يديه في الدعاء حتى أرى بياض إبطيه

عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يرفع يديه في الدعاء حتى أرى بياض إبطيه "، قال أبي: " وهو أبو المعتمر، لا أظنه إلا في الاستسقاء...

قال أبو جهل هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم

عن أبي هريرة، قال: قال أبو جهل: هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم؟ قال: فقيل: نعم، فقال: واللات والعزى يمينا يحلف بها، لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته،...

أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: " أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي، يوم لا ظل إلا ظلي

لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا، وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة، لا يخاف إلا...