8976- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كان أحدكم جالسا في الشمس، فقلصت عنه، فليتحول من مجلسه "
حسن لغيره، وهذا إسناد منقطع، فإن محمد بن المنكدر لم يسمعه من أبي هريرة، كما في رواية ابن عيينة الآتية في التخريج، ثم اختلف في رفع الحديث ووقفه، فرواه عبد الوارث وابن عيينة مرفوعا، ورواه معمر وإسماعيل بن إبراهيم بن أبان موقوفا.
وأخرجه الحميدي (١١٣٨) ، وأبو داود (٤٨٢١) ، ومن طريقه البيهقي ٣/٢٣٦-٢٣٧ من طريق سفيان بن عيينة، عن محمد بن المنكدر، قال: أخبرني من سمع أبا هريرة، فذكره مرفوعا.
وأخرجه موقوفا عبد الرزاق (١٩٧٩٩) ، ومن طريقه البيهقي ٣/٢٣٧، والبغوي (٣٣٣٥) عن معمر، عن ابن المنكدر، عن أبي هريرة.
دون ذكر الواسطة بين ابن المنكدر وأبي هريرة.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٨٠١) ، ومن طريقه البيهقي ٣/٢٣٧ عن إسماعيل بن إبراهيم بن أبان، قال: سمعت ابن المنكدر يحدث بهذا الحديث عن أبي هريرة، قال: وكنت جالسا في الظل وبعضي في الشمس، قال: فقمت حين سمعته، فقال لي ابن المنكدر: اجلس لا بأس عليك إنك هكذا جلست.
وأخرجه الحاكم ٤/٢٧١ من طريق عبد الله بن رجاء، عن همام، عن قتادة، عن كثير بن أبي كثير، عن أبي عياض عمرو بن الأسود، عن أبي هريرة رفعه: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجلس الرجل بين الشمس والظل، وقال: صحيح الإسناد.
قلنا: وعبد الله بن رجاء صدوق إلا عند المخالفة، والحديث رواه غيره عن همام، فجعله من حديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كما سيأتي في "المسند" ٣/٤١٣-٤١٤.
وفي الباب بنحو لفظ حديث أبي عياض عن أبي هريرة: عن أبي حازم البجلي، سيأتي ٣/٤٢٦ و٤/٢٦٢.
وإسناده صحيح.
وعن بريدة الأسلمي عند ابن أبي شيبة ٨/٦٨٠، وابن ماجه (٣٧٢٢) .
وإسناده حسن.
قوله: "فقلصت عنه"، قال السندي: يقال: قلص بفتحتين، مخفف، ويشدد للمبالغة، أي: ارتفع، والمعنى: ارتفع الظل عنه، وبقي في الشمس.
"فليتحول" قيل: أي: فليقم، فإنه مضر، والحق في أمثاله التسليم لمقالته، فإنه يعلم ما لا نعلم، وقد جاء: فإنه مجلس الشيطان، وقيل: لعله يفسد مزاجه لاختلال حال البدن لما يحل به من المؤثرين المتضادين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فقلصت عنه"؛ يقال: قلص - بفتحتين، وهو مخفف، ويشدد للمبالغة - ؛ أي: ارتفع، والمعنى: ارتفع الظل عنه، وبقي بعضه في الشمس.
"فليتحول"؛ قيل: أي: فليقم؛ فإنه مضر، والحق في أمثاله التسليم لمقالته؛ فإنه يعلم ما لا نعلم، وقد جاء: "فإنه مجلس الشيطان"، فقيل: لعله يفسد مزاجه لاختلال حال البدن؛ لما يحل به من المؤثرين المتضادين، وأضيف إلى الشيطان؛ لأنه الباعث إلى الجلوس فيه.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ جَالِسًا فِي الشَّمْسِ فَقَلَصَتْ عَنْهُ فَلْيَتَحَوَّلْ مِنْ مَجْلِسِهِ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاة ماله ، إلا جيء به يوم القيامة وبكنزه، فيحمى عليه صفائح في نار جهنم، فيكوى...
عن هرم بن عمرو بن جرير، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انتدب الله لمن خرج في سبيله، لا يخرجه إلا جهاد في سبيل الله، وإي...
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مكلوم يكلم في سبيل الله، إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم كلم، وكلمه يدمى ، اللون لون دم، والريح ريح مسك...
حدثنا أبو زرعة أنه سمع أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله عز...
حدثنا أبو زرعة، أنه سمع أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل، ثم أغزو فأقتل، ثم أغزو ف...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أمرت بقرية تأكل القرى، وتنفي الخبث، كما ينفي الكير خبث الحديد "
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قيل له: ما الغيبة؟ يا رسول الله، قال: " ذكرك أخاك بما يكره "، قال: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ أي...
عن أبي عثمان، أن أبا هريرة كان في سفر، فلما نزلوا أرسلوا إليه وهو يصلي ليطعم، فقال للرسول : إني صائم، فلما وضع الطعام وكادوا يفرغون جاء فجعل يأكل، فنظ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول لوط: {لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد} [هود: ٨٠] ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " كان يأوي إلى...