حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9158 )


9158- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث في المنافق، وإن صلى وإن صام وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٥٩) (١١٠) ، والفريابي في "صفة المنافق" (٥) ، وأبو عوانة ١/٢١، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٣١ و٣٢، وابن حبان (٢٥٧) ، وابن منده (٥٣٠) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٢٥٥، والبيهقي ٦/٢٨٨، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٣/٤٣٧، والبغوي (٣٦) ، والذهبي في "سير أعلام النبلاء" ٤/٢١٩-٢٢٠ من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٠٩٢٥) .
وانظر ما سلف برقم (٨٦٨٥) .

شرح حديث (إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "ثلاث في المنافق"؛ أي: ثلاث خصال أو علامات توجد وتكون على وجه الاجتماع في المنافق.
"إذا حدث": على بناء الفاعل.
"كذب": بالتخفيف، والمراد: أي غالبا، وجعل "حدث" على بناء المفعول "وكذب" - بالتشديد - غير مشهور رواية، وإن كان معناه صحيحا؛ أي: إنه يجترئ على تكذيب الناس، ويبادر إليه بلا علامة ظاهرة، بل بمجرد أن سمع الحديث يكذب قائله؛ فإن من اعتاد الكذب في الحديث، لا يثق بكلام غيره أيضا، بل يقيس غيره على نفسه في هذه الخصلة، فيراه أنه كاذب في الحديث؛ كما كان هو يكذب، وعلى هذا المعنى وجه ذكر قوله: "وإذا وعد أخلف" ظاهر، وأما على الأول، فذكره للاهتمام بأمر خلف الوعد، وإلا فهو مندرج في الأول، والله تعالى أعلم.
والمراد: أخلف غالبا، وكذا خان، فلعل هذه الخصال مجتمعة على وجه الاعتياد لا توجد في غير المنافق، والله تعالى أعلم.
وقد سبق تحقيق هذا الحديث في مسند عبد الله بن عمرو.


حديث ثلاث في المنافق وإن صلى وإن صام وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ثَلَاثٌ فِي الْمُنَافِقِ وَإِنْ صَلَّى وَإِنْ صَامَ وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا ‏ ‏ائْتُمِنَ خَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل كتب كتابا بيده لنفسه قبل أن يخلق ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل كتب كتابا بيده لنفسه قبل أن يخلق السموات والأرض، فوضعه تحت عرشه، فيه: رحمتي سبقت غضبي...

من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة، كان ع...

لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد إلا كنت له ش...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد، إلا كنت له شفيعا يوم القيامة أو شهيدا "

التثاؤب من الشيطان

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع "

قال لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا "

لو يعلم المؤمن ما عند الله عز وجل من العقوبة ما طم...

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم المؤمن ما عند الله عز وجل من العقوبة، ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة،...

لا عدوى ولا صفر ولا هامة ولا نوء

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة، ولا نوء "

يأتي المسيح الدجال من قبل المشرق وهمته المدينة

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يأتي المسيح الدجال من قبل المشرق وهمته المدينة، حتى ينزل دبر أحد، ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام، وهن...

أنا تلك اللبنة وأنا خاتم النبيين

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه، فجعل...