9157- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من خبب خادما على أهلها فليس منا، ومن أفسد امرأة على زوجها فليس منا "
حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، رجاله رجال الصحيح.
وأخرجه الحاكم ٢/١٩٦، والبيهقي في "السنن" ٨/١٣، وفي "الشعب" (٥٤٣٢) و (١١١١٥) ، وفي "الآداب" (٧٤) من طريق الأحوص بن جواب، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٣٩٦، وأبو داود (٢١٧٥) و (٥١٧٠) ، والبيهقي في "الشعب" (٥٤٣٣) من طريق زيد بن الحباب، والنسائي في "الكبرى" (٩٢١٤) ، وابن حبان (٥٦٨) و (٥٥٦٠) من طريق معاوية بن هشام، كلاهما عن عمار بن رزيق، به.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٧/٢٥٨٩، والخطيب في "تاريخه" ١١/١٢٣-١٢٤ من طريق هارون بن محمد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
قال ابن عدي: هارون ليس بمعروف.
وفي الباب عن بريدة بن الحصيب، سيأتي ٥/٣٥٢ ولفظه: "ليس منا من حلف بالأمانة، ومن خبب على امرىء زوجته أو مملوكه فليس منا".
وعن ابن عمر عند الطبراني في "الأوسط" (٤٨٣٤) و (٨٠١٨) ، وفي "الصغير" (٦٩٨) ، والخطيب ١١/٥٤-٥٥.
وعن ابن عباس عند البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٣٩٥-٣٩٦، والطبراني في "الأوسط" (١٨٢٤) .
قوله: "خبب"، قال السندي: أي: أفسد وخدع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من خبب خادما": خبب بخاء معجمة وموحدتين أولهما مشددة - ؛ أي: أفسد وخدع، وقال الحافظ السيوطي في "حاشية أبي داود": ورأيته في النسخة التي عندي بمثلثة آخره.
قلت: معناه قريب، لكن استعمال هذه المادة قد جاء النهي عنه، فاللفظ لا يخلو عن بعد، والمراد بالخادم: الجارية؛ ولذلك قال: "على أهلها"، واسم الخادم يطلق على الذكر والأنثى، والمراد بأهلها: أصحابها، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوَّابِ حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ زُرَيْقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ خَبَّبَ خَادِمًا عَلَى أَهْلِهَا فَلَيْسَ مِنَّا وَمَنْ أَفْسَدَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا فَلَيْسَ هُوَ مِنَّا
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث في المنافق، وإن صلى وإن صام وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل كتب كتابا بيده لنفسه قبل أن يخلق السموات والأرض، فوضعه تحت عرشه، فيه: رحمتي سبقت غضبي...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة، كان ع...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد، إلا كنت له شفيعا يوم القيامة أو شهيدا "
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع "
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا "
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو يعلم المؤمن ما عند الله عز وجل من العقوبة، ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة،...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة، ولا نوء "
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يأتي المسيح الدجال من قبل المشرق وهمته المدينة، حتى ينزل دبر أحد، ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام، وهن...