حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9353 )


9353- عن أبي هريرة، قال: " ما احتذى النعال، ولا انتعل، ولا ركب المطايا، ولا لبس الكور من رجل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل من جعفر بن أبي طالب " يعني في الجود والكرم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عكرمة - وهو أبو عبد الله مولى ابن عباس فمن رجال البخاري، وروى له مسلم مقرونا.
وهيب: هو ابن خالد بن عجلان الباهلي، وخالد: هو ابن مهران الحذاء.
وأخرجه الترمذي (٣٧٦٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٨١٥٧) ، والحاكم ٣/٤١ و٢٠٩ من طريق عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، والطبراني في "الأوسط" (٧٠٦٩) من طريق خارجة بن مصعب، كلاهما عن خالد الحذاء، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب.
وقال الحاكم: صحيح على شرط البخاري، ووافقه الذهبي.
ولفظه عندهم: ركب الكور، بدل: لبس الكور.
قال السندي: "الكور" بضم الكاف: رحل الناقة، ومن فتح الكاف أخطأ، كذا في "المجمع"، وقال في موضع آخر: هو سرج البعير، قلت (أي السندي) : فمعنى "لبس" أنه فرش تحته، ورواية الترمذي: "ولا ركب الكور"، وهو أظهر، والعرب تسمي الفراش لباسا، ففي حديث أنس في الحصير: قد اسود من طول ما لبس.
وأخرج البخاري (٣٧٠٨) من طريق سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: إن كنت لأستقرىء الرجل الآية هي معي كي ينقلب بي فيطعمني، وكان أخير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب، كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته، حتى إن كان ليخرج إلينا العكة التي ليس فيها شيء، فيشقها فنلعق ما فيها.

شرح حديث (ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " ما احتذى النعال"؛ في "المجمع": "ما احتذى النعال": من الاحتذاء، وهو لبس الحذاء، وهو النعل، انتهى.
قلت: وهذا المعنى هاهنا يؤدي إلى التكرار.
وفي "القاموس": حذا النعل حذوا: قدرها وقطعها.
فالأقرب أنه هنا بهذا المعنى.
"لبس الكور": "الكور" بضم الكاف: رحل الناقة، ومن فتح الكاف، أخطأ، كذا في "المجمع"، وقال في موضع آخر: هو سرج البعير، فمعنى " لبس: أنه فرش تحته.
ورواية الترمذي: "ولا ركب الكور" أظهر، والعرب تسمي الفراش لباسا، ففي حديث أنس في الحصير: قد اسود من طول ما لبس، والله تعالى أعلم.
"بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم": ليس المراد البعدية زمانا؛ فإن جعفرا قد قتل في حياته صلى الله عليه وسلم، بل البعدية رتبة، وكأن لفظة "بعد" بمنزلة حرف الاستثناء؛ أي: سواه، ولا يرد أنه يلزم حينئذ تفضيله على سائر الأنبياء؛ لظهور أن الكلام في هذه الأمة.
"أفضل من جعفر": لعله أراد فضلا في وصف خاص.
وعن أبي هريرة في "البخاري": كان جعفر خير الناس للمساكين، وهو يدل على ما ذكرنا.
والحديث رواه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب، والله تعالى أعلم.


حديث ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا ولا لبس الكور من رجل بعد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا احْتَذَى النِّعَالَ وَلَا انْتَعَلَ وَلَا رَكِبَ ‏ ‏الْمَطَايَا ‏ ‏وَلَا لَبِسَ ‏ ‏الْكُورَ ‏ ‏مِنْ رَجُلٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَفْضَلُ مِنْ ‏ ‏جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏يَعْنِي فِي ‏ ‏الْجُودِ ‏ ‏وَالْكَرَمِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى عن الزقاق والمزفت وعن الدباء والحنتم

أبو هريرة، وعبد الله بن عمر، أما أحدهما فألجأه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما الآخر فألجأه إلى عمر، قال أحدهما: " نهى عن الزقاق، والمزفت، وعن الدب...

لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وجد أحدكم في صلاته حركة في دبره، فأشكل عليه أحدث أو لم يحدث، فلا ينصرف، حتى يسمع صوتا، أو يجد...

كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر "

اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر ال...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات، ومن شر المسيح الدجال "

المختلعات والمنتزعات هن المنافقات

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المختلعات والمنتزعات هن المنافقات "

الكبرياء ردائي والعظمة إزاري من نازعني واحدا منهم...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عز وجل قال: " الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، من نازعني واحدا منهما، قذفته في النار "

من اطلع في دار قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه هدرت

عن سهيل بن أبي صالح، أنه قال: كنت أمشي مع أبي، فاطلع أبي في دار قوم، فرأى امرأة، فقال: أما إنهم لو فقئوا عيني لهدرت، ثم قال: حدثني أبو هريرة، أنه سمع...

الإيمان بضع وسبعون بابا أفضلها لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الإيمان بضع وسبعون بابا، أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة العظم عن الطريق، والحياء شعبة من...

لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس "