حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى عن الزقاق والمزفت وعن الدباء والحنتم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9354 )


9354- أبو هريرة، وعبد الله بن عمر، أما أحدهما فألجأه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما الآخر فألجأه إلى عمر، قال أحدهما: " نهى عن الزقاق، والمزفت، وعن الدباء، والحنتم "، وقال الآخر: " نهى عن الزقاق، والمزفت، وعن الدباء، والجر، أو الفخار - شك محمد - "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يزيد بن إبراهيم: هو التستري.
وأخرجه مسلم (١٩٩٢) (٣٣) ، وأبو داود (٣٦٩٣) ، وأبو يعلى (٦٠٧٧) ، وابن حبان (٥٤٠٥) ، والدارقطني ٤/٢٥٨، والبيهقي ٨/٣٠٩ من طرق عن نوح بن قيس، عن عبد الله بن عون، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة وحده.
ولفظه عند الدارقطني: "لا تشربوا في نقير، ولا مقير، ولادباء، ولا حنتم، ولا مزادة، ولكن اشربوا في سقاء أحدكم غير مسكر، فإن خشي شدته فليصب عليه الماء".
قلنا: وزيادة: "فإن خشي شدته .
الخ" تفرد بها أحمد بن المقدام عن نوح بن قيس عند الدارقطني.
وأخرجه الطحاوي ٤/٢٢٦ من طريق هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة وحده.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٨٣٧) من طريق علي بن الحسين بن واقد، عن أبيه، عن يزيد بن أبي سعيد النحوي، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نبيذ الجر.
وأخرجه أيضا (٦٨٣٨) من طريق الفضل بن موسى، عن الحسين بن واقد، عن يزيد بن أبي سعيد النحوي، عن ابن سيرين، عن ابن عمر أن عمر نهى عن نبيذ الجر.
فجعله من كلام عمر.
وأخرجه الطيالسي (١٦) ، والنسائي أيضا (٦٨٤٠) من طريق سلمة بن كهيل، عن أبى الحكم عمران بن الحارث، سألت ابن عمر فحدثنا عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والمزفت.
وسلف هذا الحديث في "المسند" برقم (١٨٥) .
وسيأتي حديث ابن سيرين عن أبي هريرة برقم (١٠٣٧٣) .
وانظر ما سلف برقم (٧٢٨٨) .
الزقاق: جمع زق: وهو السقاء من جلد.
وسلف الكلام على بقية الحديث برقم (٧٢٨٨) .

شرح حديث ( نهى عن الزقاق والمزفت وعن الدباء والحنتم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " فألجأه"؛ أي: رفعه.


حديث نهى عن الزقاق والمزفت وعن الدباء والحنتم وقال الآخر نهى عن الزقاق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ سِيرِينَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏أَمَّا أَحَدُهُمَا فَأَلْجَأَهُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَمَّا الْآخَرُ فَأَلْجَأَهُ إِلَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏قَالَ أَحَدُهُمَا ‏ ‏نَهَى عَنْ ‏ ‏الزِّقَاقِ ‏ ‏وَالْمُزَفَّتِ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏الدُّبَّاءِ ‏ ‏وَالْحَنْتَمِ ‏ ‏وَقَالَ الْآخَرُ نَهَى عَنْ ‏ ‏الزِّقَاقِ ‏ ‏وَالْمُزَفَّتِ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏الدُّبَّاءِ ‏ ‏وَالْجَرِّ ‏ ‏أَوْ الْفَخَّارِ شَكَّ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وجد أحدكم في صلاته حركة في دبره، فأشكل عليه أحدث أو لم يحدث، فلا ينصرف، حتى يسمع صوتا، أو يجد...

كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر "

اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر ال...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات، ومن شر المسيح الدجال "

المختلعات والمنتزعات هن المنافقات

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المختلعات والمنتزعات هن المنافقات "

الكبرياء ردائي والعظمة إزاري من نازعني واحدا منهم...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عز وجل قال: " الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، من نازعني واحدا منهما، قذفته في النار "

من اطلع في دار قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه هدرت

عن سهيل بن أبي صالح، أنه قال: كنت أمشي مع أبي، فاطلع أبي في دار قوم، فرأى امرأة، فقال: أما إنهم لو فقئوا عيني لهدرت، ثم قال: حدثني أبو هريرة، أنه سمع...

الإيمان بضع وسبعون بابا أفضلها لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الإيمان بضع وسبعون بابا، أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة العظم عن الطريق، والحياء شعبة من...

لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس "

إن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل إني صائم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن ربكم عز وجل يقول: يا ابن آدم، بكل حسنة عشر حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، والصوم لي وأنا...