حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9461 )


9461- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمارة بن غزية، فمن رجال مسلم.
وأخرجه مسلم (٤٨٢) عن هارون بن معروف، بهذا الإسناد.
وقرن بهارون عمرو بن سواد.
وأخرجه أبو داود (٨٧٥) ، والنسائي ٢/٢٢٦، وأبو عوانة ٢/١٨٠، والطبراني في "الدعاء" (٦١٣) ، والبيهقي ٢/١١٠، والبغوي (٦٥٨) من طرق عن ابن وهب، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٣٤، والطبراني في "الدعاء" (٦١١) و (٦١٢) من طريق يحيى بن أيوب، عن عمارة بن غزية، به.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (١٩٠٠) ، وفيه: "وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم".
قوله: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد"، قال السندي: الظاهر أن "ما" مصدرية، و"كان" تامة، والجار متعلق بالقرب، وخبر "أقرب" محذوف، تقديره: حاصل له، وجملة "وهو ساجد" حال من ضمير "حاصل"، والمعنى: أقرب أكوان العبد من ربه تبارك وتعالى حاصل حين كونه ساجدا.
قال القرطبي: هذا أقرب بالرتبة والكرامة، لا بالمسافة والمساحة.

شرح حديث ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " أقرب ما يكون العبد من ربه - عز وجل - "؛ الظاهر أن "ما " مصدرية، و" كان" تامة، والجار متعلقة بالقرب، وليست "من" تفضيلية، والمعنى شاهد لذلك، فلا يرد أن اسم التفضيل لا يستعمل إلا بأحد أمور ثلاثة، لا بأمرين؛ كالإضافة، ومن، فكيف استعمل هذا بأمرين؟ فافهم، وخبر "أقرب" محذوف؛ أي: حاصل له، وجملة "وهو ساجد" حال من ضمير "حاصل"، أو من ضمير "له"، والمعنى: أقرب أكوان العبد من ربه - تبارك وتعالى - حاصل له حين كونه ساجدا، ولا يرد على الأول أن الحال لا بد أن يرتبط بصاحبه، ولا ارتباط هاهنا؛ لأن ضمير "وهو ساجد" للعبد، لا لـ"أقرب"؛ لأنا نقول: يكفي في الارتباط وجود الواو من غير حاجة إلى الضمير؛ مثل: جاء زيد والشمس طالعة.
"فأكثروا الدعاء"؛ أي: في السجود، قيل: وجه الأقربية أن العبد في السجود داع؛ لأنه أمر به، والله تعالى قريب من السائلين؛ لقوله تعالى: وإذا سألك عبادي عني .
.
.
إلخ [ البقرة: 186]، ولأن السجود غاية في الذل والانكسار وتعفير الوجه، وهذه الحالة أحب أحوال العبد؛ كما رواه الطبراني في "الكبير" بسند حسن عن ابن مسعود، ولأن السجود أول عبادة أمر الله تعالى بها بعد خلق آدم، فالمتقرب بها أقرب، ولأن فيه مخالفة لإبليس في أول ذنب عصى الله تعالى به.
قال القرطبي: هذا أقرب بالرتبة والكرامة، لا بالمسافة والمساحة؛ لأنه تعالى منزه عن المكان والزمان.
وقال البدر بن الصاحب في "تذكرته": في الحديث إشارة إلى نفي الجهة عن الله تعالى، وأن العبد في انخفاضه غاية الانخفاض يكون أقرب ما يكون إلى الله.
قلت: كأنه بنى ذلك على أن الجهة المتوهم ثبوتها له - تعالى جل وعلا - جهة العلو، والحديث يدل على نفيها، وإلا فالجهة السفلى لا ينفيها هذا الحديث، بل يوهم ثبوتها، بل قد يبحث في نفي الجهة العليا بأن القرب إلى العالي يمكن حالة الانخفاض بنزول العالي إلى المنخفض؛ كما جاء نزوله تعالى كل ليلة إلى السماء، على أن المراد: القرب مكانة ورتبة وكرامة، لا مكانا، فلا يتم الدلالة أصلا.
ثم الكلام في دلالة الحديث على نفي الجهة، وإلا فكونه تعالى منزها عن الجهة معلوم بأدلته، والله تعالى أعلم.


حديث أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ ‏ ‏هَارُونَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُمَيٍّ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا صَالِحٍ ذَكْوَانَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة في صلاة ما لم يحدث

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة، في صلاة، ما لم يحدث، تدعو له الملائكة: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه "...

ما أنزل الله عز وجل من السماء بركة إلا أصبح كثير م...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ما أنزل الله عز وجل من السماء بركة، إلا أصبح فريق من الناس بها كافرين، ينزل الله عز وجل الغي...

أعندك شيء قالت نعم أبشر أتاك رزق الله

شهر بن حوشب، قال: قال أبو هريرة: بينما رجل وامرأة له في السلف الخالي، لا يقدران على شيء، فجاء الرجل من سفره، فدخل على امرأته جائعا، قد أصابته مسغبة ش...

الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم يتنازعون في الشجرة التي اجتثت من فوق الأرض، ما لها من قرار، فقال بعضهم: أحسبها الكمأة...

يا رسول الله إبلهم تحملهم وتبلغهم عدوهم ينحرونها

عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها، فأرمل فيها المسلمون، واحتاجوا إلى الطعام، فاستأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في...

يا أبا هريرة أنت نهيت الناس أن يصوموا يوم الجمعة

عن رجل من بني الحارث بن كعب، قال: كنت جالسا عند أبي هريرة، فأتاه رجل فسأله، فقال: يا أبا هريرة، أنت نهيت الناس أن يصوموا يوم الجمعة؟ قال: لا لعمر ال...

اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث أو يقوم

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا صلى أحدكم، ثم جلس، لم تزل الملائكة تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث أو يق...

إذا أتى أحدكم فراشه فلينزع داخلة إزاره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أتى أحدكم فراشه فلينزع داخلة إزاره، ثم لينفض بها فراشه، فإنه لا يدري ما حدث عليه بعده، ثم ل...

إذا زنت خادم أحدكم فليجلدها ولا يعيرها

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا زنت خادم أحدكم فليجلدها ولا يعيرها، فإن عادت الثانية فليجلدها ولا يعيرها، فإن عادت الثالثة...