9484- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فدنا وأنصت واستمع، غفر له ما بينه وبين الجمعة، وزيادة ثلاثة أيام "، قال: " ومن مس الحصى فقد لغا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٩٧، ومسلم (٨٥٧) (٢٧) ، وأبو داود (١٠٥٠) ، وابن ماجه (١٠٢٥) و (١٠٩٠) ، والترمذي (٤٩٨) ، وابن خزيمة (١٧٥٦) و (١٨١٨) ، وابن حبان (١٢٣١) ، والبيهقي ٣/٢٢٣ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
واقتصر ابن ماجه في موضعه الأول على مس الحصى، ورواية ابن حبان ليس فيها مس الحصى، وسقط من مطبوع ابن خزيمة في الموضع الثاني أبو معاوية.
وأخرجه أبو عوانة في الجمعة كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٣٣ من طريق يحيى بن سعيد الأموي، عن الأعمش، به.
وأخرجه مسلم (٨٥٧) (٢٦) ، وأبو عوانة في الجمعة أيضا، وابن حبان (٢٧٨٠) ، والبغوي (١٠٥٩) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، وعندهم "من اغتسل"، بدل: "من توضأ"، ولم يذكروا فيه مس الحصى.
وأخرجه بنحوه الطيالسي (٢٣٦٤) ، وأبو داود (٣٤٣) ، وابن خزيمة (١٧٦٢) ، والحاكم ١/٢٨٣، والبيهقي ٣/٢٤٣ من طريق محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وقرنوا بأبي هريرة أبا سعيد، وبأبي سلمة أبا أمامة بن سهل -إلا الطيالسي-، وسيأتي في "المسند" من هذا الطريق ٣/٨١.
وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي! قلنا: ومحمد بن إسحاق روى له مسلم في المتابعات، ولم يحتج به.
وأخرج ابن خزيمة (١٨٠٣) ، والبيهقي ٣/٢٤٣ من طريق صالح بن كيسان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، مرفوعا: "إذا كان يوم الجمعة فاغتسل الرجل، وغسل رأسه، ثم تطيب من أطيب طيبه، ولبس من صالح ثيابه، ثم خرج إلى الصلاة ولم يفرق بين اثنين، ثم استمع للإمام غفر له من الجمعة وزيادة ثلاثة أيام" وإسناده صحيح.
وأخرج أبو يعلى (٦٥٤٩) من طريق عبيد الله بن عمر، عن المقبري، عن أبي هريرة، مرفوعا: "من اغتسل يوم الجمعة، ولبس من أحسن ثيابه، وغدا وابتكر حتى يأتي، فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى" وفي إسناده سويد بن سعيد، وهو ضعيف.
وانظر ما سلف برقم (٧١٢٩) .
وفي الباب عن أبي ذر، سيأتي ٥/١٧٧ و١٨٠.
وعن سلمان الفارسي، سيأتي ٥/٤٣٨ و٤٤٠.
وعن ابن عمر عند الطبراني في "الأوسط" (٧٣٩٥) ، وإسناده ضعيف.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَدَنَا وَأَنْصَتَ وَاسْتَمَعَ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ وَزِيَادَةُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ قَالَ وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو أهديت لي ذراع لقبلت، ولو دعيت إلى كراع لأجبت "، قال وكيع في حديثه: " لو أهدي إلي ذراع "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، ولقد...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سبق إلا في حافر أو خف "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام فقد رأى الحق، إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه "
عن أبي هريرة قال: " يقطع الصلاة الكلب، والحمار، والمرأة "، قال هشام: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الثيب تستأمر في نفسها، والبكر تستأذن "، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: " أن تسكت "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة، وأول ثلاثة يدخلون النار، فأما أول ثلاثة يدخلون الجنة: فالشهيد،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أمسك كلبا فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراطا، إلا كلب حرث أو ماشية "