9493- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أمسك كلبا فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراطا، إلا كلب حرث أو ماشية "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل: هو ابن علية.
وأخرجه مسلم (١٥٧٥) (٥٩) من طريق إسماعيل بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٣٢٢) عن معاذ بن فضالة، عن هشام الدستوائي، به.
وأخرجه البخاري (٣٣٢٤) ، ومسلم (١٥٧٥) (٥٩) ، وابن ماجه (٣٢٠٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٥٦، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٦٨٢) ، وابن حبان (٥٦٥٢) و (٥٦٥٤) ، والبيهقي ٦/١٠ من طرق عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد.
وانظر (٧٦٢١) .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ يُنْقِصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطًا إِلَّا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ
عن أنس بن حكيم الضبي، أنه خاف زمن زياد، أو ابن زياد، فأتى المدينة، فلقي أبا هريرة، فانتسبني، فانتسبت ، فقال: يا فتى، ألا أحدثك حديثا لعل الله أن ينفعك...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يؤمن الذي يرفع رأسه في صلاته قبل الإمام، أن يحول الله صورته صورة حمار "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم، أو يتأخر، أو عن يمينه، أو عن شماله "
عن أبي هريرة، قال: لما حضر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد جاءكم رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق ف...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها، ما لم تتكلم به "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحا بيده نحو اليمن: " الإيمان يمان، الإيمان يمان، الإيمان يمان، رأس الكفر المشرق، والكبر والفخر...
عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن تنكح المرأة على عمتها، والعمة على بنت أخيها، والمرأة على خالتها، والخالة على بنت أختها، لا تن...
عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بارزا للناس، فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، ما الإيمان؟ قال: " الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكت...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتق شقيصا له في عبد، فخلاصه في ماله، إن كان له مال، فإن لم يكن له مال، استسعي العبد غير مشقوق علي...