9492- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة، وأول ثلاثة يدخلون النار، فأما أول ثلاثة يدخلون الجنة: فالشهيد، وعبد مملوك أحسن عبادة ربه ونصح لسيده، وعفيف متعفف ذو عيال، وأما أول ثلاثة يدخلون النار: فأمير مسلط، وذو ثروة من مال لا يعطي حق ماله، وفقير فخور "
إسناده ضعيف، عامر -وهو ابن عقبة، وقيل ابن عبد الله- العقيلي، لم يرو عنه غير يحيى بن أبي كثير، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الذهبي: لا يعرف، وكذا أبوه لا يعرف، ووقع في رواية الحاكم: عامر بن شبيب، ونسب في "الثقات" لابن حبان ٧/٢٥٠: عامر بن عبد الله بن شقيق، وبناء عليه فقد أورد الحافظ ابن حجر في "التهذيب" احتمالية أن يكون الاسم عند الحاكم محرفا عن شقيق، والله تعالى أعلم.
وأخرجه الطيالسي (٢٥٦٧) ، وابن أبي شيبة ١٤/١٢٤، وابن خزيمة (٢٢٤٩) ، والحاكم ١/٣٨٧، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (٨٠) ، والبيهقي ٤/٨٢، والمزي في ترجمة عامر بن عقبة العقيلي من "تهذيب الكمال" ١٤/٧١ من طرق عن هشام الدستوائي، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: عامر بن شبيب
العقيلي شيخ من أهل المدينة مستقيم الحديث! وهذا أصل في هذا الباب تفرد به عنه يحيى بن أبي كثير ولم يخرجاه.
وأخرجه عبد بن حميد (١٤٤٦) من طريق حميد بن مهران، عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأخرج شطره الأول ابن أبي شيبة ٥/٣٥١ عن يزيد بن هارون، وابن حبان (٤٣١٢) (٧٢٤٨) من طريق معاذ بن هشام، كلاهما عن هشام الدستوائي، به.
وأخرج شطره الثاني ابن حبان (٧٤٨١) من طريق معاذ بن هشام الدستوائي، عن أبيه، به.
وأخرجه بشطريه ابن عدي ٤/١٤٢٩ من طريق طلحة بن زيد، عن الخليل بن مرة، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وإسناده ضعيف جدا.
وسيأتي برقم (١٠٢٠٥) من طريق علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَامِرٍ الْعُقَيْلِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عُرِضَ عَلَيَّ أَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَأَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ النَّارَ فَأَمَّا أَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ فَالشَّهِيدُ وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَحْسَنَ عِبَادَةَ رَبِّهِ وَنَصَحَ لِسَيِّدِهِ وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ وَأَمَّا أَوَّلُ ثَلَاثَةٍ يَدْخُلُونَ النَّارَ فَأَمِيرٌ مُسَلَّطٌ وَذُو ثَرْوَةٍ مِنْ مَالٍ لَا يُعْطِي حَقَّ مَالِهِ وَفَقِيرٌ فَخُورٌ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أمسك كلبا فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراطا، إلا كلب حرث أو ماشية "
عن أنس بن حكيم الضبي، أنه خاف زمن زياد، أو ابن زياد، فأتى المدينة، فلقي أبا هريرة، فانتسبني، فانتسبت ، فقال: يا فتى، ألا أحدثك حديثا لعل الله أن ينفعك...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يؤمن الذي يرفع رأسه في صلاته قبل الإمام، أن يحول الله صورته صورة حمار "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم، أو يتأخر، أو عن يمينه، أو عن شماله "
عن أبي هريرة، قال: لما حضر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد جاءكم رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق ف...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها، ما لم تتكلم به "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحا بيده نحو اليمن: " الإيمان يمان، الإيمان يمان، الإيمان يمان، رأس الكفر المشرق، والكبر والفخر...
عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى أن تنكح المرأة على عمتها، والعمة على بنت أخيها، والمرأة على خالتها، والخالة على بنت أختها، لا تن...
عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بارزا للناس، فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، ما الإيمان؟ قال: " الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكت...