9620- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ من المال بحلال، أو بحرام "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث القرشي.
وأخرجه الدارمي (٢٥٣٦) ، والبخاري (٢٠٥٩) و (٢٠٨٣) ، ومحمد بن نصر المروزي في "السنة" (٢٠٣) ، وابن حبان (٦٧٢٦) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٦٤، وفي "الدلائل" ٦/٥٣٥، وفي "الشعب" (٥٥٦٦) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/٣٢٧، والبغوي (٢٠٣٣) من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وسيأتي الحديث برقم (٩٨٣٨) و (١٠٥٦٣) من طريق ابن أبي ذئب.
قلنا: أخرج النسائي هذا الحديث في "سننه" من طريق سفيان الثوري، لكن اختلف الرواة عنه -أي: عن النسائي- في إسناده، فقال ابن السني في روايته عنه كما في "المجتبى" ٧/٢٤٣: سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن، عن المقبري، عن أبي هريرة، وأما ابن الأحمر وابن سيار فقد قالا فى روايتيهما عنه كما في "النكت الظراف" للحافظ ابن حجر ١٠/١٢٨: عن الشعبي، مكان المقبري.
وبناء عليه فقد وهم الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٤/٢٩٦ الحافظ المزي حيث أورده في "تحفة الأشراف" ٩/٤٨٧ للنسائي من طريق ابن أبي ذئب عن المقبري، فقال: وهم المزي في "الأطراف" فظن أن محمد بن عبد الرحمن هو ابن أبي ذئب، فترجم به للنسائي مع طريق البخاري هذه عن ابن أبي ذئب (أي: عن سعيد المقبري) ، وليس كما ظن، فإني لم أقف عليه في جميع النسخ التي وقفت عليها من النسائي إلا عن الشعبي، لا عن سعيد، ومحمد بن
عبد الرحمن المذكور عنه أظنه ابن أبي ليلى لا ابن أبي ذئب، لأني لا أعرف لابن أبي ذئب رواية عن الشعبي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أخذ المال"؛ أي: بأي وجه أخذ.
"بحلال"؛ أي: بوجه يحل له به الأخذ.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يُبَالِي الْمَرْءُ بِمَا أَخَذَ مِنْ الْمَالِ بِحَلَالٍ أَوْ بِحَرَامٍ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين، اختتن بالقدوم "
عن أبي هريرة، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم، فدفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة ، ثم قال: " أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدر...
عن أبي هريرة، أن رجلا شتم أبا بكر والنبي صلى الله عليه وسلم جالس، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب ويتبسم، فلما أكثر رد عليه بعض قوله، فغضب النبي صل...
وهب بن كيسان، قال: مر أبي على أبي هريرة، فقال: أين تريد؟ قال: غنيمة لي، قال: نعم، امسح رعامها، وأطب مراحها، وصل في جانب مراحها، فإنها من دواب الجنة،...
عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يكره الشكال من الخيل "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رحم الله رجلا قام من الليل فصلى، وأيقظ أهله فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قا...
عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الحصاة، وبيع الغرر "
عن ثابت الزرقي، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسبوا الريح، فإنها تجيء بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله من خيرها، وت...