9624- عن أبي هريرة، أن رجلا شتم أبا بكر والنبي صلى الله عليه وسلم جالس، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب ويتبسم، فلما أكثر رد عليه بعض قوله، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقام، فلحقه أبو بكر، فقال: يا رسول الله كان يشتمني وأنت جالس، فلما رددت عليه بعض قوله، غضبت وقمت، قال: " إنه كان معك ملك يرد عنك، فلما رددت عليه بعض قوله، وقع الشيطان، فلم أكن لأقعد مع الشيطان " ثم قال: " يا أبا بكر ثلاث كلهن حق: ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها لله عز وجل، إلا أعز الله بها نصره، وما فتح رجل باب عطية، يريد بها صلة، إلا زاده الله بها كثرة، وما فتح رجل باب مسألة، يريد بها كثرة، إلا زاده الله عز وجل بها قلة "
حسن لغيره، وقد خولف ابن عجلان في إسناد هذا الحديث، فقد رواه الليث بن سعد، عن سعيد المقبري، عن بشير بن المحرر، عن سعيد بن المسيب، مرسلا، ورجحها البخاري في "التاريخ" ٢/١٠٢، والدارقطني في "العلل" ٨/١٥٣، فإن الليث أصح الناس رواية عن المقبري، وأما ابن عجلان فيقع له في أحاديثه عن سعيد المقبري بعض الأوهام، لكن للحديث متابعات وشواهد تنهض به إلى التحسين.
وأخرجه القضاعي في "مسند الشهاب" (٨٢٠) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٣٦، وفي "الآداب" (١٤٩) من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
ولم يذكر البيهقي في حديثه قصة الحض على الصلة والنهي عن المسألة.
وأخرجه أبو داود (٤٨٩٧) ، والبيهقي في "الآداب" (١٥٠م) ، والبغوي (٣٥٨٦) من طريق سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، به.
واقتصر أبو داود ومن طريقه البيهقي على الشطر الأول منه.
وأما الرواية المرسلة، فقد أخرجها البخاري في "تاريخه" ٢/١٠٢، وأبو داود (٤٨٩٦) ، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٦٦٦٩) ، وفي "الآداب" (١٥٠) .
وإسنادها ضعيف لجهالة بشير بن المحرر راويه عن سعيد بن المسيب، فلم يرو عنه غير سعيد المقبري، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الذهبي في "الميزان" ١/٣٢٩: لا يعرف.
وقد روي موصولا عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، فقد أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٧٢٣٥) من طريق القاسم بن دينار، حدثنا حسين بن علي الجعفي، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، قال: حدثنا علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن علي بن زيد إلا سفيان بن عيينة، ولا رواه عن سفيان إلا حسين الجعفي، تفرد
به القاسم بن دينار، ورواه الناس عن سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، فإن كان حسين الجعفي حفظه فهو غريب من حديث علي بن زيد، عن ابن المسيب.
قلنا: وعلي بن زيد بن جدعان ضعيف.
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها لله عز وجل إلا أعز الله بها نصره"، سلف بنحوه بإسناد صحيح على شرط مسلم برقم (٧٢٠٦) ، وقوله صلى الله عليه وسلم: "ما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده الله عز وجل بها قلة"، سلف بإسناد قوي برقم (٩٤٢١) .
وللشطر الأول من الحديث شاهد من حديث النعمان بن مقرن، سيأتي ٥/٤٤٥، لكن ليس فيه ذكر لأبي بكر رضي الله عنه، وإنما قال: رجل، ولم يسمه، وإسناده منقطع.
وشاهد آخر من مرسل زيد بن أثيع عند معمر في "جامعه" الملحق "بمصنف عبد الرزاق" (٢٠٢٥٥) ، وفيه التصريح باسم أبي بكر، وزيد بن أثيع -ويقال يثيع- لم يرو عنه غير أبي إسحاق، ووثقه ابن حبان والعجلي وابن حجر في "التقريب".
ولتتمة الحديث مقطعا شواهد من حديث عبد الرحمن بن عوف، سلف برقم (١٦٧٤) .
ومن حديث أبي كبشة، سيأتي ٤/٢٣١، وصححه الترمذي في "سننه" (٢٣٢٥) .
وشاهد ثالث من حديث أم سلمة عند الطبراني في "الأوسط" (٢٢٩١) ، والقضاعي (٨١٧) .
قال الهيثمي في "المجمع" ٣/١٠٥: فيه زكريا بن دويد: وهو ضعيف جدا.
ورابع من حديث ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" (١٢١٥٠) ، والقضاعي (٨١٦) .
وإسناده ضعيف.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "يعجب ويتبسم "؛ أي: من رد الملك لأبي بكر.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا شَتَمَ أَبَا بَكْرٍ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْجَبُ وَيَتَبَسَّمُ فَلَمَّا أَكْثَرَ رَدَّ عَلَيْهِ بَعْضَ قَوْلِهِ فَغَضِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَامَ فَلَحِقَهُ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَشْتُمُنِي وَأَنْتَ جَالِسٌ فَلَمَّا رَدَدْتُ عَلَيْهِ بَعْضَ قَوْلِهِ غَضِبْتَ وَقُمْتَ قَالَ إِنَّهُ كَانَ مَعَكَ مَلَكٌ يَرُدُّ عَنْكَ فَلَمَّا رَدَدْتَ عَلَيْهِ بَعْضَ قَوْلِهِ وَقَعَ الشَّيْطَانُ فَلَمْ أَكُنْ لِأَقْعُدَ مَعَ الشَّيْطَانِ ثُمَّ قَالَ يَا أَبَا بَكْرٍ ثَلَاثٌ كُلُّهُنَّ حَقٌّ مَا مِنْ عَبْدٍ ظُلِمَ بِمَظْلَمَةٍ فَيُغْضِي عَنْهَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا أَعَزَّ اللَّهُ بِهَا نَصْرَهُ وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ عَطِيَّةٍ يُرِيدُ بِهَا صِلَةً إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ بِهَا كَثْرَةً وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ يُرِيدُ بِهَا كَثْرَةً إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا قِلَّةً
وهب بن كيسان، قال: مر أبي على أبي هريرة، فقال: أين تريد؟ قال: غنيمة لي، قال: نعم، امسح رعامها، وأطب مراحها، وصل في جانب مراحها، فإنها من دواب الجنة،...
عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يكره الشكال من الخيل "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رحم الله رجلا قام من الليل فصلى، وأيقظ أهله فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قا...
عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الحصاة، وبيع الغرر "
عن ثابت الزرقي، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسبوا الريح، فإنها تجيء بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله من خيرها، وت...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر، تسافر يوما إلا مع ذي محرم "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة كلهم حق على الله عز وجل: عونه المجاهد في سبيل الله عز وجل، والناكح ليستعفف، والمكاتب يريد الأدا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأنبياء إخوة لعلات: دينهم واحد، وأمهاتهم شتى، وأنا أولى الناس بعيسى ابن مريم، لأنه لم يكن بيني وبينه...
عن أبي هريرة، قال: دخل رجل المسجد فصلى، والنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم، فرد عليه السلام، وقال: " ارجع ف...