1686- عن سعد، قال: "لما بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء، قامت امرأة جليلة كأنها من نساء مضر، فقالت: يا نبي الله، إنا كل على آبائنا، وأبنائنا - قال أبو داود: وأرى فيه: وأزواجنا - فما يحل لنا من أموالهم؟ فقال: «الرطب تأكلنه وتهدينه»، قال أبو داود: " الرطب: الخبز والبقل والرطب "
إسناده صحيح، وما ورد عن ابن المديني وأبي حاتم وأبي زرعة من أن رواية زياد بن جبير عن سعد مرسلة، بينه ابن القطان في"بيان الوهم والإيهام" 5/ 577 - 578 من أن حجة ابن المديني في ذلك ما رواه هشيم بن بشير، عن يونس بن عبيد، عن زياد ابن جبير أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث سعدا على الصدقة [قلنا: ورواه حماد بن سلمة، عن يونس ابن عبيد، عن زياد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث رجلا يقال له: سعد على السعاية .
ذكره الحافظ في "الاصابة" 3/ 94 - 95]، وهذا حديث آخر في الصدقة، وبين ابن القطان أن هذا الحديث شأنه مختلف، فقد أسنده سفيان الثوري وعبد السلام بن حرب - وكلاهما
حافظ - عن يونس بن عبيد، فالقول في هذا الحديث أنه مسند، وليى بمرسل، فلا يطرد
قول ابن المديني ومن تبعه هنا.
وأخرجه ابن سعد 8/ 10، وابن أبي شيبة 6/ 585، وعبد بن حميد (147)، وابن أبي الدنيا في "العيال" (519)، وابن الأعرابي في "معجمه" (1815)، والحاكم 4/ 134، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (3208)، والبغوي في "شرح السنة" (1697)، والضياء المقدسي في "المختارة" (949) من طريق عبد السلام بن حرب، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (1241)، وأبو أحمد العسكري في "تصحيفات المحدثين" 1/ 321 - 322، والحاكم 4/ 134 من طريق سفيان الثوري، عن يونس بن عبيد، به.
وقوله: جليلة، أي: عظيمة القدر، أو جسيمة طويلة القامة.
وقولها: إنا كل، هو بكسر الهمزة وتشديد النون، وكل، بفتح الكاف وتشديد اللام، خبر "إن"، أي: نحن عيال عليهم، ليس لنا من الأموال ما ننتفع به.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( جَلِيلَة ) : أَيْ عَظِيمَة الْقَدْر أَوْ طَوِيلَة الْقَامَة ( مِنْ نِسَاء مُضَر ) : وَهِيَ قَبِيلَة ( إِنَّا كَلٌّ ) : بِفَتْحِ الْكَاف أَيْ ثِقَل وَعَيَاك ( وَأَرَى ) : أَيْ أَظُنّ ( فِيهِ ) : أَيْ فِي الْحَدِيث ( فَمَا يَحِلّ لَنَا ) : أَيْ مِنْ غَيْر أَمْرِهِمْ ( قَالَ الرَّطْب ) : بِفَتْحِ الرَّاء وَسُكُون الطَّاء مَا يُسْرِع إِلَيْهِ الْفَسَاد مِنْ الْمَرَق وَاللَّبَن وَالْفَاكِهَة وَالْبُقُول وَمِثْل ذَلِكَ وَقَعَ فِيهَا لِلْمُسَامَحَةِ بِتَرْكِ الِاسْتِئْذَان جَرْيًا عَلَى الْعَادَة الْمُسْتَحْسَنَة بِخِلَافِ الْيَابِس.
ذَكَرَهُ الطِّيبِيُّ ( وَتُهْدِينَهُ ) : أَيْ تُرْسِلِينَهُ هَدِيَّة ( الرَّطْب ) : بِفَتْحِ الرَّاء وَسُكُون الطَّاء ضِدّ الْيَابِس ( وَالرُّطَب ) بِضَمِّ الرَّاء وَفَتْح الطَّاء بِالْفَارِسِيَّةِ خرماتر وَهُوَ رُطَب التَّمْر وَكَذَلِكَ الْعِنَب وَسَائِر الْفَوَاكِه الرَّطْبَة دُون الْيَابِسَة ( وَكَذَا رَوَاهُ ) : الْحَدِيث ( الثَّوْرِيّ ) سُفْيَان كَمَا رَوَاهُ عَبْد السَّلَام بْن حَرْب ( عَنْ يُونُس ) بْن عُبَيْد فَتَابَعَ سُفْيَان عَبْد السَّلَام بْن حَرْب وَهَذِهِ إِشَارَة مِنْ الْمُؤَلِّف عَلَى أَنَّ يُونُس قَدْ اُخْتُلِفَ عَلَيْهِ فَالثَّوْرِيّ وَعَبْد السَّلَام قَدْ اِتَّفَقَا فِي رِوَايَتهمَا وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَوَّارٍ الْمِصْرِيِّ حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ حَيَّةَ عَنْ سَعْدٍ قَالَ لَمَّا بَايَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النِّسَاءُ قَامَتْ امْرَأَةٌ جَلِيلَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نِسَاءِ مُضَرَ فَقَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّا كَلٌّ عَلَى آبَائِنَا وَأَبْنَائِنَا قَالَ أَبُو دَاوُد وَأُرَى فِيهِ وَأَزْوَاجِنَا فَمَا يَحِلُّ لَنَا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَقَالَ الرَّطْبُ تَأْكُلْنَهُ وَتُهْدِينَهُ قَالَ أَبُو دَاوُد الرَّطْبُ الْخُبْزُ وَالْبَقْلُ وَالرُّطَبُ قَالَ أَبُو دَاوُد وَكَذَا رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنْ يُونُسَ
عن أبي هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها من غير أمره، فلها نصف أجره»
عن أبي هريرة، في المرأة تصدق من بيت زوجها؟ قال: «لا، إلا من قوتها، والأجر بينهما، ولا يحل لها أن تصدق من مال زوجها إلا بإذنه» قال أبو داود: «هذا يضعف...
عن أنس، قال: لما نزلت {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92]، قال أبو طلحة: يا رسول الله، أرى ربنا يسألنا من أموالنا، فإني أشهدك أني قد...
عن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كانت لي جارية فأعتقتها، فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبرته، فقال: «آجرك الله، أما إنك لو كنت أعط...
عن أبي هريرة، قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصدقة، فقال رجل: يا رسول الله، عندي دينار، فقال: «تصدق به على نفسك»، قال: عندي آخر، قال: «تصدق به عل...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت»
عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سره أن يبسط عليه في رزقه، وينسأ في أثره، فليصل رحمه»
عن عبد الرحمن بن عوف، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله: أنا الرحمن وهي الرحم، شققت لها اسما من اسمي، من وصلها وصلته، ومن قطعها...
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يدخل الجنة قاطع رحم»