11045- عن أبي سعيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أتى أحدكم حائطا فأراد أن يأكل، فليناد: يا صاحب الحائط ثلاثا، فإن أجابه وإلا فليأكل، وإذا مر أحدكم بإبل فأراد أن يشرب من ألبانها، فليناد : يا صاحب الإبل - أو يا راعي الإبل - فإن أجابه وإلا فليشرب، والضيافة ثلاثة أيام، فما زاد فهو صدقة "
حديث حسن، مؤمل بن إسماعيل وإن كان سييء الحفظ متابع، وله شواهد تشده وتقويه.
وسيأتي مطولا ومختصرا برقم (١١١٥٩) و (١١٦١٥) و (١١٧٢٦) و (١١٨١٢) ، وانظر (١١٤١٩) .
قوله: إذا أتى أحدكم حائطا، فأراد أن يأكل .
له شاهد من حديث ابن عمر عند الترمذي (١٢٨٧) ، وابن ماجه (٢٣٠١) ، ولفظه عند الترمذي: "من دخل حائطا فليأكل ولا يتخذ خبنة".
وآخر من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، سلف برقم (٧٠٩٤) وهو حديث حسن.
وقوله: إذا مر أحدكم بإبل .
له شاهد من حديث سمرة بن جندب، وهو حسن في الشواهد عند أبي داود (٢٦١٩) ، والترمذي (١٢٩٦) ، والبيهقي ٩/٣٥٩ من رواية الحسن البصري عن سمرة، ولفظه عند أبي داود: "إذا أتى أحدكم على ماشية، فإن كان فيها صاحبها فليستأذنه، فإن أذن له فليحتلب وليشرب، فإن لم يكن فيها فليصوت ثلاثا، فإن أجابه فليستأذنه، وإلا فليحتلب وليشرب ولا يحمل".
وفي حديث الهجرة عند البخاري (٣٦١٥) أن أبا بكر رضي الله عنه حلب لرسول الله صلى الله عليه وسلم لبنا من غنم رجل من قريش يرعاها عبد له وصاحبها غائب في
مخرجه إلى المدينة.
ومذهب إسحاق وأحمد حلب ماشية الغير بغير إذن صاحبها لغير المضطر إذا لم يكن المالك حاضرا.
كما في "شرح السنة" ٨/٢٣٣.
وقوله: "الضيافة ثلاثة أيام .
" سيأتي بإسناد صحيح برقم (١١٣٢٥) .
وله شاهد من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٧٨٧٣) .
وآخر من حديث أبي شريح الخزاعي عند البخاري (٦١٣٥) ، ومسلم (٤٨) ، وسيرد ٤/٣١.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إذا أتى أحدكم حائطا"؛ أي: بستانا لغيره.
"فإن أجابه"؛ أي: فليأكل بإذنه.
"وإلا فليأكل"؛ قالوا: هذا في المضطر الذي لا يجد طعاما، وهو يخاف على نفسه التلف.
وفي "الفتح": هذا الحديث أخرجه الطحاوي، وصححه ابن حبان، والحاكم، والحديث رواه ابن ماجه أيضا، وفي "زوائده": في إسناده الجريري، واسمه سعيد بن إياس، وقد اختلط بأخرة، ويزيد بن هارون روى عنه بعد الاختلاط، لكن أخرج له مسلم في "صحيحه" من طريق يزيد بن هارون عن الجريري، والله تعالى أعلم، انتهى .
قلت: إسناد الإمام خالد بن يزيد بن هارون كما لا يخفى، وكذا إسناد الطحاوي، قال الطحاوي في كتاب الكراهة: حدثنا علي بن شيبة، قال: ثنا علي بن عاصم، قال: ثنا الجريري، إلخ، وبالجملة فالحديث قوي.
قال الطحاوي: قد روي عن أبي سعيد في غير هذا الحديث ما يدل على أن الإباحة المذكورة في هذا الحديث على الضرورة، ثم ذكر بإسناده عن أبي سعيد: "إذا أرمل القوم، فصبحوا الإبل، فلينادوا الراعي ثلاثا" إلى آخر الحديث، وفي آخره: "فإن كان معهم دراهم، فهو عليهم حرام إلا بإذن أهلها"، قال: ففي هذا الحديث دليل على أن ما أبيح من ذلك إنما هو على الضرورة، ثم سرد أحاديث في هذا المعنى، ثم قال: ويحتمل أن يكون حديث: "إذا أتى أحدكم على حائط" كان في حال وجوب الضيافة، ثم نسخ الوجوب، واستدل على ذلك بأحاديث، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ حَائِطًا فَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ فَلْيُنَادِ يَا صَاحِبَ الْحَائِطِ ثَلَاثًا فَإِنْ أَجَابَهُ وَإِلَّا فَلْيَأْكُلْ وَإِذَا مَرَّ أَحَدُكُمْ بِإِبِلٍ فَأَرَادَ أَنْ يَشْرَبَ مِنْ أَلْبَانِهَا فَلْيُنَادِ يَا صَاحِبَ الْإِبِلِ أَوْ يَا رَاعِيَ الْإِبِلِ فَإِنْ أَجَابَهُ وَإِلَّا فَلْيَشْرَبْ وَالضِّيَافَةُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ فَمَا زَادَ فَهُوَ صَدَقَةٌ
عن ابن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، أنه قال: تمارى رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم، فقال رجل: هو مسجد قباء، وقال رجل: هو مسجد رسول الله صل...
عن أبي سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله، وأبي هريرة: أنهم " نهوا عن الصرف "، ورفعه رجلان منهم إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم
عن جابر بن عبد الله، وأبي سعيد الخدري، وأبي هريرة: أنهم " نهوا عن الصرف " رفعه رجلان منهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة، وأبي سعيد، وجابر: اثنين من هؤلاء الثلاثة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصرف "
عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمنون في الدنيا على ثلاثة أجزاء: الذين آمنوا بالله ورسوله، ثم لم يرتابوا، وجاهدوا بأموال...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبش أقرن، وقال : " هذا عني، وعمن لم يضح من أمتي "
عن أبي سعيد الخدري: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة والمحاقلة " " والمزابنة: اشتراء الثمر بالتمر في رءوس النخل، والمحاقلة: استكراء...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة " قال: فشق ذلك على أصحابه، فقالوا: من يطيق ذلك ؟ قال...
عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها، فإنما هي من الله فليحمد الله عليها، وليحدث بها، فإذا رأى...