حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ضحى بكبش أقرن وقال هذا عني وعمن لم يضح - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11051 )


11051- عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبش أقرن، وقال : " هذا عني، وعمن لم يضح من أمتي "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد فيه ضعف خفيف، رجاله ثقات رجال الصحيح غير ربيح بن عبد الرحمن، فقد روى عنه جمع، وقال أبو زرعة: شيخ، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، وقال البخاري فيما نقله عنه الترمذي في "علله الكبير" ١/١١٣ بإثر حديث لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه: منكر الحديث.
سعيد بن منصور: هو الخراساني المروزي.
وأخرجه البزار (١٢٠٩) (زوائد) عن يوسف بن سليمان، وابن عدي في "الكامل" ٣/١٠٣٤ من طريق أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٧٨ من طريق إبراهيم الترجماني، والحاكم ٤/٢٢٨ من طريق ابن وهب، والدارقطني ٤/٢٨٤ من طريق عبد الرحمن بن يونس السراج، خمستهم عن الدراوردي، به.
ولفظه عند البزار: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي يوم النحر بكبشين أملحين، فذبح أحدهما فقال: "هذا عن محمد وأهل بيته"، وذبح الآخر، وقال: "هذا عمن لم يضح من أمتي".
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/١٩ (٥٩٧٠) ، وقال: رواه البزار وهذا لفظه، وأحمد باختصار، ورجاله ثقات.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي! وله شاهد من حديث جابر عند أبي يعلى (١٧٩٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٧٧، والبيهقي ٩/٢٦٨ وسنده حسن، وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٢٢، ونسبه إلى أبي يعلى، وحسن إسناده.
وله طريق آخر عن جابر عند أبي داود (٢٨١٠) ، والترمذي (١٥٢١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٧٧ - ١٧٨، والبيهقي ٩/٢٤٦، والدارقطني ٤/٢٨٥ من طريق يعقوب بن عبد الرحمن، عن عمرو بن أبي عمرو، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، عن جابر، ورجاله ثقات، وسيرد في "المسند" ٣/٣٦٢، وصححه الحاكم ٤/٢٢٩، ووافقه الذهبي، وقول الترمذي بإثره: والمطلب بن عبد الله بن حنطب يقال: إنه لم يسمع من جابر يرده التصريح بسماعه منه عند الطحاوي والحاكم وغيرهما، وقول ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٨/٣٥٩: يشبه أنه أدركه.
وآخر أيضا عند أبي داود (٢٧٩٥) ، والطحاوي ٤/١٧٧، والدارمي ٢/٧٥، والبيهقي ٩/٢٨٥ من طريق محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي عياش، عن جابر بن عبد الله، وهذا سند حسن في المتابعات، أبو عياش -وهو المعافري المصري- روى عنه ثلاثة، وقال الذهبي في "المجرد" ص١٠٥: شيخ، وباقي رجاله ثقات.
وآخر من حديث أنس عند أبي يعلى (٣١١٨) ، والدارقطني ٤/٢٨٥، وفي إسناده الحجاج بن أرطاة، وهو ضعيف.
وثالث من حديث حذيفة عند الطبراني في "الكبير" (٣٠٥٩) ، وفي إسناده يحيى بن نصر بن حاجب، وهو ضعيف.
ورابع من حديث أبي طلحة الأنصاري عند أبي يعلى (١٤١٧) ، والطبراني في "الكبير" (٤٧٣٦) ، وإسناده منقطع.
وخامس من حديث أبي رافع رواه الطبراني في "الأوسط" (٢٤٦) عن عمارة بن غزية، حدثني المعتمر بن أبي رافع، عن أبيه قال: ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم كبشا ثم قال: "هذا عني وعن أمتي".
وسادس عن عائشة عند مسلم (١٩٦٧) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد، فأتي به ليضحي به .
وأخذه فأضجعه، ثم قال: "باسم الله، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد"، ثم ضحى به.
فهذه الأطراف والشواهد يشد بعضها بعضا، فيتقوى الحديث ويصح.
تنبيه: ما جاء في هذا الحديث من تضحيته صلى الله عليه وسلم عمن لم يضح من أمته إنما هو من خصائصه صلى الله عليه وسلم.
كما ذكر الحافظ في "الفتح" ٩/٥٩٥، إذ لا يجوز في أضحية الشاة أن يضحى بها عن أكثر من واحد.

شرح حديث ( ضحى بكبش أقرن وقال هذا عني وعمن لم يضح)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " أقرن ": هو عظيم القرن.


حديث هذا عني وعمن لم يضح من أمتي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏رُبَيْحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ضَحَّى بِكَبْشٍ أَقْرَنَ وَقَالَ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى عن المزابنة والمحاقلة

عن أبي سعيد الخدري: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة والمحاقلة " " والمزابنة: اشتراء الثمر بالتمر في رءوس النخل، والمحاقلة: استكراء...

أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة " قال: فشق ذلك على أصحابه، فقالوا: من يطيق ذلك ؟ قال...

إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله

عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها، فإنما هي من الله فليحمد الله عليها، وليحدث بها، فإذا رأى...

لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر

عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر " فقالوا: إنك تواصل، قال : " إني لست...

لا حليم إلا ذو عزة ولا حكيم إلا ذو تجربة

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حكيم إلا ذو تجربة "

لأن يمتلئ جوف رجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا

عن أبي سعيد الخدري، قال: بينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعرج، إذ عرض شاعر ينشد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خذوا الشيطان -...

ذكر عنده عمه أبو طالب فقال لعله تنفعه شفاعتي يوم ا...

عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه أبو طالب، فقال: " لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار، يبلغ كعبيه يغل...

كان يصلي قبل أن يخطب فصلى يومئذ قبل الخطبة

عن أبي يعقوب الحناط، قال: شهدت مع مصعب بن الزبير الفطر بالمدينة، فأرسل إلى أبي سعيد فسأله: كيف كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأخبره أبو سعيد:...

من استغنى أغناه الله ومن استعف أعفه الله

عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، قال: سرحتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله، فأتيته فقعدت قال: فاستقبلني، فقال: " من استغنى أغن...