11062- وقال: " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سهيل: وهو ابن أبي صالح ذكوان السمان، فمن رجال مسلم، وروى له البخاري مقرونا وتعليقا.
قتيبة: هو ابن سعيد البلخي، ويعقوب القاري: هو ابن عبد الرحمن بن محمد الإسكندراني.
وقوله: لا تبيعوا الذهب بالذهب .
أخرجه مسلم (١٥٨٤) (٧٧) عن قتيبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٦٧، وفي "شرح مشكل الآثار" (٦١٠٧) من طريق ابن وهب، عن يعقوب، به.
وأخرجه الطيالسي (٢١٨١) من طريق وهيب بن خالد، عن سهيل، به.
وأخرجه بنحوه عبد الرزاق (١٤٥٤٦) ، والحميدي (٧٤٤) من طريق عمرو بن دينار، عن أبي صالح، به، وفيه قصة مع ابن عباس.
وقد سلف نحوه برقم (١١٠٠٦) ، وسيأتي بالأرقام (١١٤٢٩) و (١١٤٣٠) و (١١٤٣١) .
وقوله: "إذا اشتد الحر .
"، سيرد تخريجه في الرواية رقم (١١٤٩٠) .
و قَالَ إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلَاةِ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ
عن أبي سعيد الخدري، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة كما يشتهي "
عن أبي سعيد، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العراجين، يمسكها في يده فدخل المسجد فرأى نخامة في قبلة المسجد فحتها به حتى أنقاها "
أبو سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه نهى عن الجر أن ينبذ فيه، وعن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن البسر والتمر أن يخلط بينهما "
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، يجاء بالموت كأنه كبش أملح، فيوقف بين الجنة والنار، في...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل النبيين من قبلي كمثل رجل بنى دارا فأتمها إلا لبنة واحدة، فجئت أنا فأتممت تلك ال...
عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل: " وكذلك جعلناكم أمة وسطا " قال: عدلا
عن أبي سعيد الخدري، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب الصور، فقال: " عن يمينه جبريل، وعن يساره ميكائيل عليهم السلام "
عن أبي سعيد الخدري، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ثلاثين راكبا، قال: فنزلنا بقوم من العرب، قال: فسألناهم أن يضيفونا فأبوا، قال: فلدغ...
عن أبي سعيد الخدري، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير "