11110- عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى بني لحيان، ليخرج من كل رجلين رجل، ثم قال للقاعد: " أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير، كان له مثل نصف أجر الخارج "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير يزيد بن أبي سعيد مولى المهري وأبيه فمن رجال مسلم، ابن وهب: هو عبد الله أبو محمد المصري، وعمرو: هو ابن الحارث المصري.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٣٢٦) ، ومن طريقه مسلم (١٨٩٦) (١٣٨) ، وأبو داود (٢٥١٠) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٤٨، وأخرجه الحاكم ٢/٨٢، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٩/٤٠ من طريق محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، والمزي في "تهذيب الكمال" ٣٢/١٤٢ من طريق حرملة بن يحيى، ثلاثتهم عن ابن وهب، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه،
وهو عند مسلم كما سلف، وليس ليزيد بن أبي سعيد مولى المهري عنده وعند أبي داود سوى هذا الحديث.
وسيرد مطولا ومختصرا بالأرقام (١١٣٠١) و (١١٤٦١) و (١١٥٢٧) و (١١٨٦٧) .
وفي الباب عن زيد الجهني عند البخاري (٢٨٤٣) ، ومسلم (١٨٩٥) بلفظ: "من خلف غازيا في سبيل الله بخير فقد غزا"، وسيرد ٤/١١٥ و١١٦.
وعن أبي هريرة عند الطبراني في "الأوسط" (٥٣٦) بلفظ حديث زيد الجهني، وقد أرده الهيثمي في "المجمع" ٥/٢٨٣، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" وفيه رواد بن الجراح، وثقه أحمد في غير حديث سفيان، وكذلك ابن معين، وابن حبان، وقال: يخطىء ويخالف، وضعفه جماعة.
وعن معاذ بن جبل عند الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٥٧) بلفظ: "من جهز غازيا أو خلفه في أهله بخير فإنه معنا"، أورده الهيثمي في "المجمع" ٥/٢٨٣، وقال: رواه الطبراني، وفيه أبو بكر بن أبي مريم، وهو ضعيف، ورجل لم يسم.
قال السندي: قوله: ثم قال للقاعد، أي: لجنس القاعد.
خلف، أي: قام مقامه، وصار خليفة له.
قال الحافظ في "الفتح" ٦/٥٠: فيه إشارة إلى أن الغازي إذا جهز نفسه، أو قام بكفاية من يخلفه بعده، كان له الأجر مرتين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ثم قال للقاعد"؛ أي: لجنس القاعد.
"خلف"؛ أي: قام مقامه، وصار خليفة له.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى الْمَهْرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ إِلَى بَنِي لَحْيَانَ لِيَخْرُجْ مِنْ كُلِّ رَجُلَيْنِ رَجُلٌ ثُمَّ قَالَ لِلْقَاعِدِ أَيُّكُمْ خَلَفَ الْخَارِجَ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ بِخَيْرٍ كَانَ لَهُ مِثْلُ نِصْفِ أَجْرِ الْخَارِجِ
عن أبي سعيد الخدري، - قال أبي: ليس مرفوعا - قال: " لا يصلح السلف في القمح والشعير والسلت، حتى يفرك، ولا في العنب والزيتون وأشباه ذلك، حتى يمجج، ولا ذه...
عن أبي سعيد الخدري أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا قضى أحدكم صلاته في المسجد، ثم رجع إلى بيته حينئذ، فليصل في بيته ركعتين، ول...
عن عبيد الله بن المغيرة، سمعت أبا الهيثم، يقول: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: " رأيت بياض كشح رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد "
عن أبي سعيد الخدري، قال: " كأني أنظر إلى بياض كشح رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد "
عن أبي سعيد الخدري، قال: بات قتادة بن النعمان يقرأ الليل كله: بـ قل هو الله أحد فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي عليه السلام: " والذي نف...
عن حبان بن واسع، عن أبيه، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صلى أحدكم في ثوب فليجعل طرفيه على عاتقيه "
جابر، أنه سمع أبا سعيد الخدري، يشهد " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زجره عن ذلك، وزجره أن يستقبل القبلة لبول " وهذا يتلو حديث ابن لهيعة، عن أبي الزب...
عن أبي سعيد الخدري، أن أبا بكر جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني مررت بوادي كذا وكذا، فإذا رجل متخشع حسن الهيئة يصلي، فقال ل...
عن ابن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، قال: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ من بئر بضاعة، فقلت: يا رسول الله توضأ منها، وهي يلقى فيها ما يلقى...