11111- عن أبي سعيد الخدري، - قال أبي: ليس مرفوعا - قال: " لا يصلح السلف في القمح والشعير والسلت، حتى يفرك، ولا في العنب والزيتون وأشباه ذلك، حتى يمجج، ولا ذهبا عينا بورق دينا، ولا ورق دينا بذهب عينا "
إسناده ضعيف لضعف ابن لهيعة، وباقي رجاله ثقات رجال مسلم غير حسن -وهو ابن موسى الأشيب- فمن رجال الشيخين، وهو ثقة.
حنش بن عبد الله: هو الصنعاني، وابن هبيرة: هو عبد الله.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/١٠٤، ونسبه إلى أحمد، وقال: وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه كلام.
وانظر (١١٠٠٦) .
قال السندي: قوله: لا.
يصلح السلف، بفتحتين: هو على وجهين، أحدهما: قرض لا منفعة فيه للمقرض غير الأجر والشكر، والثاني: أن يعطي مالا في سلعة إلى أجل معلوم، وهو المراد هاهنا.
والسلت، بضم سين وسكون لام: حب بين الحنطة والشعير لا قشر له كقشر الشعير، فهو كالحنطة في ملاسته، وكالشعير في طبعه وبرودته.
حتى يفرك: من الفرك: يقال: فرك السنبل: دلكه.
حتى يمجج: ضبط بضم ياء، وتشديد الجيم الأولى، أي: أدرك وطاب، وصار حلوا.
والظاهر أن هذا مذهب أبي سعيد رضي الله تعالى عنه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: : "لا يصلح السلف": بفتحتين؛ هو على وجهين: أحدهما: قرض لا منفعة فيه للمقرض غير الأجر والشكر، والثاني: أن يعطى مالا في سلعة إلى أجل معلوم، وهو المراد ها هنا.
"والسلت": بضم سين وسكون لام: حب بين الحنطة والشعير لا قشر له كقشر الشعير، فهو كالحنطة في ملاسته، وكالشعير في طبعه وبرودته.
"حتى يفرك": من الفرك، يقال: فرك السنبل: دلكه.
"حتى يمجج": ضبط بضم ياء وتشديد الجيم الأولى؛ أي: أدرك وطاب، وصار حلوا، والظاهر أن هذا مذهب أبي سعيد رضي الله تعالى عنه.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ هُبَيْرَةَ عَنْ حَنَشِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ أَبِي لَيْسَ مَرْفُوعًا قَالَ لَا يَصْلُحُ السَّلَفُ فِي الْقَمْحِ وَالشَّعِيرِ وَالسُّلْتِ حَتَّى يُفْرَكَ وَلَا فِي الْعِنَبِ وَالزَّيْتُونِ وَأَشْبَاهِ ذَلِكَ حَتَّى يُمَجِّجَ وَلَا ذَهَبًا عَيْنًا بِوَرِقٍ دَيْنًا وَلَا وَرِقًا دَيْنًا بِذَهَبٍ عَيْنًا
عن أبي سعيد الخدري أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا قضى أحدكم صلاته في المسجد، ثم رجع إلى بيته حينئذ، فليصل في بيته ركعتين، ول...
عن عبيد الله بن المغيرة، سمعت أبا الهيثم، يقول: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: " رأيت بياض كشح رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد "
عن أبي سعيد الخدري، قال: " كأني أنظر إلى بياض كشح رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد "
عن أبي سعيد الخدري، قال: بات قتادة بن النعمان يقرأ الليل كله: بـ قل هو الله أحد فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي عليه السلام: " والذي نف...
عن حبان بن واسع، عن أبيه، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صلى أحدكم في ثوب فليجعل طرفيه على عاتقيه "
جابر، أنه سمع أبا سعيد الخدري، يشهد " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زجره عن ذلك، وزجره أن يستقبل القبلة لبول " وهذا يتلو حديث ابن لهيعة، عن أبي الزب...
عن أبي سعيد الخدري، أن أبا بكر جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني مررت بوادي كذا وكذا، فإذا رجل متخشع حسن الهيئة يصلي، فقال ل...
عن ابن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، قال: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ من بئر بضاعة، فقلت: يا رسول الله توضأ منها، وهي يلقى فيها ما يلقى...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم سترون ربكم عز وجل " قالوا: يا رسول الله نرى ربنا؟ قال: فقال: "هل تضارون في رؤية الش...