حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هل تضارون في رؤية الشمس نصف النهار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11120 )


11120- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم سترون ربكم عز وجل " قالوا: يا رسول الله نرى ربنا؟ قال: فقال: "هل تضارون في رؤية الشمس نصف النهار؟ " قالوا: لا.
قال: " فتضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ " قالوا: لا.
قال: " فإنكم لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في ذلك " قال الأعمش: لا تضارون يقول: لا تمارون

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط البخاري، أبو بكر بن عياش من رجال البخاري، وقد توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه ابن ماجه (١٧٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٤٥٢) ، وأبو يعلى (١٠٠٦) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص١٦٩، والآجري في "الشريعة" ص٢٦١، وابن منده في "الإيمان" (٨١٠) من طريق عبد الله بن إدريس، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد.
وأخرجه الترمذي (٢٥٥٤) من طريق الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وقال بإثره: وروى عبد الله بن إدريس عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد، وحديث ابن إدريس عن الأعمش غير محفوظ، وحديث أبي صالح عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أصح، وهكذا رواه سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روي عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه، مثل هذا الحديث، وهو حديث صحيح.
قلنا: إعلال الترمذي لحديث عبد الله بن إدريس بأنه غير محفوظ لا يسلم له، فقد تابعه أبو بكر بن عياش، وهو ثقة، ولا مانع من أن يكون أبو صالح قد سمعه من أبي هريرة ومن أبي سعيد، وقد روي الحديث عن كليهما من طرق أخرى، ونقل ابن خزيمة في "التوحيد" ص١٦٩ عن محمد بن يحيى الذهلي شيخ البخاري: الحديث عندنا محفوظ عن أبي هريرة رضي الله عنه، وعن أبي سعيد.
وأخرجه بنحوه البخاري (٤٥٨١) ، ومسلم (١٨٣) (٣٠٢) ، وأبو عوانة ١/١٦٨، وابن منده في "الإيمان" (٨١٨) من طريق حفص بن ميسرة، والبخاري (٧٤٣٩) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص٣١٠، وابن حبان (٧٣٧٧) ، والآجري في "الشريعة" ص٢٦٠، واللالكائي (٨١٨) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص٣٤٤ من طريق سعيد بن أبي هلال، وأخرجه مسلم (١٨٣) (٣٠٣) ، وابن أبي عاصم (٤٥٧) و (٦٣٥) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص١٧٣-١٧٤، ٣٠٧-٣٠٨، وأبو عوانة ١/١٦٦، وابن منده في "الإيمان" (٨١٦) و (٨١٧) ، والحاكم في "المستدرك" ٤/٥٨٢-٥٨٤، والبيهقي في "مستدركات البعث" (٢٥٢) من طريق هشام بن سعد، ثلاثتهم عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد، به.
وفي الباب عن أبي هريرة عند البخاري (٦٥٧٣) ، ومسلم (١٨٢) ، وسلف ٢/٢٧٥.
وعن جرير بن عبد الله البجلي عند البخاري (٥٥٤) ، ومسلم (٦٣٣) (٢١١) ، وسيرد ٤/٣٦٠.
وعن أبي رزين العقيلي، سيرد ٤/١١.
وانظر (١١١٢٧) .
قال السندي: قوله: "هل تضارون": بفتح التاء، وتشديد الراء: هل يصيبكم الضرر بسبب الزحام والدنو والاجتماع؟ فليس في الحديث إثبات جهة المرئي، وإنما فيه نفي الزحام في رؤيته، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (هل تضارون في رؤية الشمس نصف النهار )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "نرى ربنا"؛ بتقدير حرف الاستفهام، قالوه استفهاما لذلك، لا إنكارا، ويحتمل أن المعنى: كيف نرى ربنا؟ كما يدل عليه الجواب.
"هل تضارون": بفتح التاء وتشديد الراء؛ أي: هل يصيبكم الضرر بسبب الزحام والدنو والاجتماع؟ فليس في الحديث إثبات جهة للمرئي، وإنما فيه نفي الزحام في رؤيته، والله تعالى أعلم.


حديث إنكم سترون ربكم عز وجل قالوا يا رسول الله نرى ربنا قال فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ نَرَى رَبَّنَا قَالَ فَقَالَ هَلْ ‏ ‏تُضَارُّونَ ‏ ‏فِي رُؤْيَةِ الشَّمْسِ نِصْفَ النَّهَارِ قَالُوا لَا قَالَ فَتُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ قَالُوا لَا قَالَ فَإِنَّكُمْ لَا ‏ ‏تُضَارُّونَ ‏ ‏فِي رُؤْيَتِهِ إِلَّا كَمَا ‏ ‏تُضَارُّونَ ‏ ‏فِي ذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏لَا ‏ ‏تُضَارُّونَ ‏ ‏يَقُولُ لَا ‏ ‏تُمَارُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

خير صفوف الرجال الصف المقدم وشرها الصف المؤخر

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير صفوف الرجال الصف المقدم، وشرها الصف المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم "...

أخذ الراية فهزها ثم قال من يأخذها بحقها

عبد الله بن عصمة العجلي، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها، ثم قال: " من يأخذها بحقها "، فجاء فلان فقا...

إن أحدهم ليسألني المسألة فأعطيها إياه فيخرج بها مت...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال عمر: يا رسول الله، سمعت فلانا يقول خيرا، ذكر أنك أعطيته دينارين، قال: " لكن فلان لا يقول ذلك، ولا يثني به، لقد أعطيته ما...

أي الناس خير فقال مؤمن مجاهد بماله ونفسه في سبيل ا...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وسئل أي الناس خير؟ فقال: " مؤمن مجاهد بماله ونفسه في سبيل الله " قال: ثم من؟ قال: " مؤمن في...

أول زمرة تدخل الجنة يوم القيامة صورة وجوههم على مث...

عن أبو سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول زمرة تدخل الجنة يوم القيامة، صورة وجوههم على مثل صورة القمر ليلة البدر، والزمرة ال...

وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبي...

عن أبي سعيد الخدري، قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: " هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ " ق...

إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروا نصفي في ال...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لقد دخل رجل الجنة ما عمل خيرا قط، قال لأهله حين حضره الموت: إذا أنا مت فأحرقوني، ثم اسحقوني...

قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر وقلب أغلف مربوط على غ...

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القلوب أربعة: قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر، وقلب أغلف مربوط على غلافه، وقلب منكوس، وقلب مصفح، فأ...

لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجلى أقنى...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي، أجلى أقنى، يملأ الأرض عدلا، كما ملئت قبله ظلما،...