11122- عبد الله بن عصمة العجلي، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها، ثم قال: " من يأخذها بحقها "، فجاء فلان فقال: أنا، قال : " أمط "، ثم جاء رجل، فقال: " أمط "، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر، هاك يا علي " فانطلق حتى فتح الله عليه خيبر وفدك، وجاء بعجوتهما وقديدهما قال مصعب: " بعجوتها وقديدها "
إسناده ضعيف على نكارة في متنه، عبد الله بن عصمة العجلي: هو أبو علوان الحنفي، اختلف في اسم أبيه: عصمة أو عصم، وقد رجح الإمام أحمد عصم -دون هاء-، وقال الطبراني: وهو الصواب.
وقد تفرد هو بهذا الحديث، وهو ممن لا يحتمل تفرده، فقد قال ابن حبان في "المجروحين" ٢/٥: منكر الحديث جدا على قلة روايته، وقال ابن عدي: أنكرت أحاديثه، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يخطىء كثيرا، ووثقه ابن معين، وقال أبو زرعة: ليس به بأس.
قلنا: يعني فيما لم ينفرد به، فإن الحفاظ رووه بغير هذا اللفظ بأسانيد صحيحة كما سيأتي.
وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير مصعب بن المقدام، فقد روى له مسلم، وهو حسن الحديث.
إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.
وأخرجه أبو يعلى (١٣٤٦) من طريق حسين بن محمد، عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
وأورده ابن كثير في "البداية والنهاية" ٤/١٨٥، وقال: تفرد به أحمد، وإسناده لا بأس به، وفيه غرابة.
قلنا: لم يتفرد به أحمد، فقد رواه أيضا أبو يعلى كما رأيت.
وفي الباب في فتح خيبر عن سعد بن أبي وقاص، سلف برقم (١٦٠٨) .
وعن أبي هريرة، سلف ٢/٣٨٤.
وعن سهل بن سعد عند البخاري (٣٧٠١) ، ومسلم (٢٤٠٦) ، سيرد ٥/٣٣٣.
وعن بريدة بن الخصيب، سيرد ٥/٣٥٨.
وعن سلمة بن الأكوع عند البخاري (٣٧٠٢) ، ومسلم (٢٤٠٧) .
وعن علي عند النسائي في "الكبرى" (٨٤٠١) .
وعن عمران بن حصين عند النسائي في "الكبرى" (٨٤٠٧) .
واللفظ عندهم جميعا بنحو قوله: "لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله".
قال السندي: قوله: "أمط"، أي: تنح واذهب.
قوله: "لا يفر"، أي: ليس من شأنه الفرار.
قوله: "هاك": بفتح الكاف، أي: خذ، وفي "القاموس": ها: حرف تنبيه كما في هذا، وتكون اسما لفعل، وهو خذ، ويمد، ويستعملان بكاف الخطاب، ويجوز في الممدودة أن تستغني عن الكاف بتصريف همزتها تصريف الكاف.
انتهى.
ومن هنا ظهر أنه يجوز مدها، وقصره مع الكاف، إلا أن المشهور القصر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " قال: أمط": تنح واذهب.
"لا يفر"؛ أي: ليس من شأنه الفرار.
"هاك" بفتح الكاف؛ أي: خذ.
وفي "القاموس": "ها" حرف تنبيه كما في هذا، وتكون اسما لفعل، وهو خذ، ويمد، ويستعملان بكاف الخطاب، ويجوز في الممدودة أن يستغنى عن الكاف بتصريف همزتها تصاريف الكاف، انتهى.
ومن هنا ظهر أنه يجوز مدها وقصرها مع الكاف، إلا أن المشهور القصر، والله تعالى أعلم.
وفي " المجمع": رواه أحمد، ورجاله ثقات.
حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ وَحُجَيْنُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِصْمَةَ الْعِجْلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ الرَّايَةَ فَهَزَّهَا ثُمَّ قَالَ مَنْ يَأْخُذُهَا بِحَقِّهَا فَجَاءَ فُلَانٌ فَقَالَ أَنَا قَالَ أَمِطْ ثُمَّ جَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ أَمِطْ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي كَرَّمَ وَجْهَ مُحَمَّدٍ لَأُعْطِيَنَّهَا رَجُلًا لَا يَفِرُّ هَاكَ يَا عَلِيُّ فَانْطَلَقَ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ خَيْبَرَ وَفَدَكَ وَجَاءَ بِعَجْوَتِهِمَا وَقَدِيدِهِمَا قَالَ مُصْعَبٌ بِعَجْوَتِهَا وَقَدِيدِهَا
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال عمر: يا رسول الله، سمعت فلانا يقول خيرا، ذكر أنك أعطيته دينارين، قال: " لكن فلان لا يقول ذلك، ولا يثني به، لقد أعطيته ما...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وسئل أي الناس خير؟ فقال: " مؤمن مجاهد بماله ونفسه في سبيل الله " قال: ثم من؟ قال: " مؤمن في...
عن أبو سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول زمرة تدخل الجنة يوم القيامة، صورة وجوههم على مثل صورة القمر ليلة البدر، والزمرة ال...
عن أبي سعيد الخدري، قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: " هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ " ق...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لقد دخل رجل الجنة ما عمل خيرا قط، قال لأهله حين حضره الموت: إذا أنا مت فأحرقوني، ثم اسحقوني...
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القلوب أربعة: قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر، وقلب أغلف مربوط على غلافه، وقلب منكوس، وقلب مصفح، فأ...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي، أجلى أقنى، يملأ الأرض عدلا، كما ملئت قبله ظلما،...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله عز وجل، وعترتي، كتاب الله حبل ممدود م...
عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم غرز بين يديه غرزا، ثم غرز إلى جنبه آخر، ثم غرز الثالث فأبعده، ثم قال: " هل تدرون ما هذا؟ " قالوا: الله...