11146- عن أبي سعيد الخدري، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أخي استطلق بطنه، قال: " اسقه عسلا "، فذهب ثم جاء، فقال: قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا، قال : " اسقه عسلا "، فذهب ثم جاء، فقال: قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا، قال: " اسقه عسلا "، قال: فذهب ثم جاء، فقال: قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا، فقال له في الرابعة: " اسقه عسلا "، قال: أظنه قال: فسقاه فبرأ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرابعة: " صدق الله وكذب بطن أخيك "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون، وشعبة: هو ابن الحجاج، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وأبو المتوكل الناجي: هو على بن داود أو دؤاد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٨٥-٨٦، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٩٣٨) ، وأبو يعلى (١٢٦١) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٧٠٥) و (٧٥٦٠) و (٧٥٦١) ، والحاكم ٤/٤٠٢ من طريق يحيى بن سعيد، عن شعبة، به، وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه البخاري (٥٦٨٤) ، ومسلم (٢٢١٧) من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، به.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠١٧٣) ، والطبري في "التفسير" ١٤/١٤٠ من طريق معمر، عن قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، معضلا.
وسيأتي بالأرقام (١١١٤٧) و (١١٨٧١) و (١١٨٧٢) .
قال السندي: قوله: أستطلق بطنه: استطلاق البطن: مشيه.
"اسقه عسلا"، أي: ليخرج ما فيه من المادة، وذلك لأن العسل يزيد في الاستطلاق، فإذا كان الاستطلاق عن كثرة المادة الفاسدة في البطن، فاللائق إخراجها باستعمال ما يزيد في الاستطلاق، وعلى هذا فهذا ليس دواء للاستطلاق على إطلاقه، بل لمن كان استطلاقه لكثرة المادة، والله تعالى أعلم.
فبرأ: بفتح الراء.
"صدق الله": قيل: في قوله: (فيه شفاء للناس) [النحل: ٦٩] ، وقيل: فيما أوحى إليه في خصوص هذه القضية.
"وكذب بطن أخيك"، أي: فيما أظهر أنه لا يشفيه، فإن استطلاقه بعد استعمال العسل كان منه بمنزلة هذا الخبر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "استطلق بطنه": استطلاق البطن: مشيه.
"اسقه عسلا"؛ أي: ليخرج ما فيه من المادة؛ وذلك لأن العسل يزيد في الاستطلاق، فإذا كان الاستطلاق عن المادة الفاسدة في البطن، فاللائق إخراجها باستعمال ما يزيد في الاستطلاق، وعلى هذا، فهذا ليس دواء للاستطلاق على إطلاقه، بل لمن كان استطلاقه لكثرة المادة، والله تعالى أعلم.
"فبرأ": بفتح الراء، وقد سبق تحقيقه قريبا.
"صدق الله "؛ قيل: في قوله: شفاء للناس [ النحل: 69]، وقيل: فيما أوحي إليه في خصوص هذه القضية.
"وكذب "؛ أي: فيما أظهر أنه لا يشفيه؛ فإن استطلاقه بعد استعمال العسل كأنه منه بمنزلة هذا الخبر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ النَّاجِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَخِي اسْتُطْلِقَ بَطْنُهُ قَالَ اسْقِهِ عَسَلًا قَالَ فَذَهَبَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ قَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلَاقًا قَالَ اسْقِهِ عَسَلًا قَالَ فَذَهَبَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ قَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلَاقًا فَقَالَ اسْقِهِ عَسَلًا قَالَ فَذَهَبَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ قَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلَاقًا فَقَالَ لَهُ فِي الرَّابِعَةِ اسْقِهِ عَسَلًا قَالَ أَظُنُّهُ قَالَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِي الرَّابِعَةِ صَدَقَ اللَّهُ وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ
عن أبي سعيد الخدري، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ابن أخي قد عرب بطنه، فقال: " اسق ابن أخيك عسلا "، قال: فسقاه فلم يزده إلا شدة، فرجع إلى...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قد أعطي كل نبي عطية فكل قد تعجلها، وإني أخرت عطيتي شفاعة لأمتي، وإن الرجل من أمتي ليشفع للفئام...
عن أبي سعيد الخدري: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أحرم وأصحابه عام الحديبية، غير عثمان وأبي قتادة فاستغفر للمحلقين ثلاثا، وللمقصرين مرة "
عن طارق بن شهاب، قال: خطب مروان قبل الصلاة في يوم العيد، فقام رجل فقال: إنما كانت الصلاة قبل الخطبة، فقال: ترى ذلك يا أبا فلان، فقام أبو سعيد الخدري،...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أهل النار الذين لا يريد الله عز وجل إخراجهم لا يموتون فيها ولا يحيون، وإن أهل النار الذين ير...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى على جنازة وشيعها، كان له قيراطان، ومن صلى عليها ولم يشيعها، كان له قيراط والقيراط مثل أح...
عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فخلع نعليه، فخلع الناس نعالهم فلما انصرف، قال: " لم خلعتم نعالكم؟ " فقالوا: يا رسول الله، رأي...
عن أبي سعيد الخدري، قال: لا أحدثكم إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته أذناي ووعاه قلبي: " إن عبدا قتل تسعة وتسعين نفسا، ثم عرضت له الت...
عن أبي سعيد الخدري، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقول: لا يدعها، ويدعها حتى نقول: لا يصليها "