حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صلى فخلع نعليه فخلع الناس نعالهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11153 )


11153- عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فخلع نعليه، فخلع الناس نعالهم فلما انصرف، قال: " لم خلعتم نعالكم؟ " فقالوا: يا رسول الله، رأيناك خلعت فخلعنا، قال: " إن جبريل أتاني فأخبرني أن بهما خبثا فإذا جاء أحدكم المسجد، فليقلب نعله، فلينظر فيها، فإن رأى بها خبثا فليمسه بالأرض، ثم ليصل فيهما "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال مسلم غير يزيد: -وهو ابن هارون- فمن رجال الشيخين، أبو نعامة: هو السعدي، وأبو نضرة: هو المنذر بن مالك بن قطعة العبدي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٤١٧، وابن خزيمة (١٠١٧) ، والحاكم ١/٢٦٠، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٠٢ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢١٥٤) ، وابن سعد في "الطبقات" ١/٤٨٠، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٨٨٠) ، وأبو داود (٦٥٠) ، والدارمي ١/٣٢٠، وأبو يعلى (١١٩٤) ، وابن خزيمة (١٠١٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥١١، وابن حبان (٢١٨٥) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٠٢، والبغوي في "شرح السنة" (٢٩٩) من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وقد وقع اسم حماد بن سلمة في "سنن أبي داود" غير منسوب، فظنه محققه ابن زيد، فوهم.
وأخرجه عبد الرزاق (١٥١٦) عن معمر، عن أيوب، عن رجل حدثه عن أبي سعيد الخدري، به.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٢/٤٠٣ من طريق داود بن عبد الرحمن العطار، عن معمر، بإسناد عبد الرزاق لكنه سمى الرجل أبا نضرة.
قال البيهقي في هذا الطريق: غير محفوظ، وسيأتي برقم (١١٨٧٧) .
وفي الباب عن ابن مسعود عند البزار (٦٠٦) (زوائد) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥١١، والطبراني في "الكبير" (٩٩٧٢) ، وفي إسناده أبو حمزة ميمون الأعور، وهو ضعيف.
وعن أنس بن مالك عند الطبراني في "الأوسط" فيما ذكره الهيثمي في "المجمع" ٢/٥٦، وقال: ورجاله رجال الصحيح، ورواه البزار باختصار، قلنا: هو في "كشف الأستار" برقم (٦٠٥) بلفظ: أن النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه في الصلاة.
وعن عبد الله بن الشخير عند الطبراني في "الكبير" فيما ذكره الهيثمي في "المجمع" ٢/٥٦، وقال: وفيه الربيع بن بدر، وهو ضعيف.
وعن أبي هريرة أخرجه البزار (٦٠٤) من طريق أيوب السختياني، عن ابن سيرين، عنه، لكنه معلول، قال الدارقطني في "العلل" ٤/ورقة ٥: ومن قال فيه عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، فقد وهم.
وعن ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" (١٢٠٩٧) ، والدارقطني ١/٣٩٩، وفي إسناده محمد بن عبيد الله العرزمي، وهو متروك.
وسيرد من حديث أنس ٣/١٠٠ أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه.
قال السندي: قوله: صلى فخلع نعليه، أي: نزعهما عن الرجلين في أثناء الصلاة.
فخلعنا: فيه دليل على أن الأصل في أفعاله المتابعة، ولا يترك ذاك إلا بدليل الخصوص.
خبثا، بفتحتين أو بضم فسكون، وفيه دليل على أن المستقذر شرعا كالنجاسة إذا لم يدره صحت صلاته، ومن لا يقول به حمله على المستقذر طبعا كالنخاعة.
فليمسه بالأرض: وهو دليل على أن من تنجس نعله بأي نجاسة كانت إذا دلك على الأرض طهر، ومن لا يقول به أول بما سبق، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (صلى فخلع نعليه فخلع الناس نعالهم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "صلى فخلع نعليه"؛ أي: نزعهما عن الرجلين في أثناء الصلاة.
"فخلعنا": فيه دليل على أن الأصل في أفعاله المتابعة، ولا يترك ذاك إلا بدليل الخصوص.
"خبثا": بفتحتين أو بضم فسكون، وفيه دليل على أن المستصحب لنجاسة إذا لم يدر بها، صحت صلاته، ومن لا يقول به، حمله على المستقذر طبعا؛ كالنخاعة.
"فليمسه بالأرض": وهو دليل على أن من تنجس نعله بأي نجاسة كانت إذا دلك على الأرض، طهر، ومن لا يقول به، أول بما سبق، والله تعالى أعلم.


حديث لم خلعتم نعالكم فقالوا يا رسول الله رأيناك خلعت فخلعنا قال إن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نَعَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي نَضْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَّى فَخَلَعَ نَعْلَيْهِ فَخَلَعَ النَّاسُ نِعَالَهُمْ فَلَمَّا ‏ ‏انْصَرَفَ ‏ ‏قَالَ لِمَ خَلَعْتُمْ نِعَالَكُمْ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْنَاكَ خَلَعْتَ فَخَلَعْنَا قَالَ إِنَّ ‏ ‏جِبْرِيلَ ‏ ‏أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي أَنَّ بِهِمَا خَبَثًا ‏ ‏فَإِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقْلِبْ نَعْلَهُ فَلْيَنْظُرْ فِيهَا فَإِنْ رَأَى بِهَا خَبَثًا فَلْيُمِسَّهُ بِالْأَرْضِ ثُمَّ لِيُصَلِّ فِيهِمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا أحدثكم إلا ما سمعت من رسول الله ﷺ

عن أبي سعيد الخدري، قال: لا أحدثكم إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته أذناي ووعاه قلبي: " إن عبدا قتل تسعة وتسعين نفسا، ثم عرضت له الت...

كان يصلي الضحى حتى نقول لا يدعها ويدعها حتى نقول...

عن أبي سعيد الخدري، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقول: لا يدعها، ويدعها حتى نقول: لا يصليها "

اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي فإني...

عن أبي سعيد الخدري - فقلت لفضيل: رفعه؟ قال: أحسبه قد رفعه - قال: " من قال حين يخرج إلى الصلاة: اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وبحق ممشاي فإني لم...

مما أخاف عليكم بعدي ما يفتح الله عليكم من زهرة الد...

عن أبي سعيد الخدري، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، وصعد المنبر وجلسنا حوله، فقال: " إن مما أخاف عليكم بعدي ما يفتح الله عليكم من زهر...

من كتب عني شيئا غير القرآن فليمحه

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تكتبوا عني شيئا إلا القرآن، فمن كتب عني شيئا غير القرآن فليمحه "

إذا أتيت على راعي إبل فناد يا راعي الإبل ثلاثا

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أتيت على راعي إبل فناد: يا راعي الإبل ثلاثا، فإن أجابك وإلا فاحلب واشرب من غير أن تفسد ، وإ...

الضيافة ثلاثة أيام فما زاد فصدقة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الضيافة ثلاثة أيام فما زاد فصدقة "

مررنا بنهر فيه ماء من ماء السماء والقوم صيام

عن أبي سعيد الخدري، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فمررنا بنهر فيه ماء من ماء السماء، والقوم صيام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسل...

إذا أتى الرجل أهله ثم أراد العود توضأ

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا أتى الرجل أهله ثم أراد العود توضأ "