حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان لا يصلي قبل الصلاة فإذا قضى صلاته صلى ركعتين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11226 )


11226- عن أبي سعيد الخدري، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم الفطر قبل أن يخرج، وكان لا يصلي قبل الصلاة، فإذا قضى صلاته صلى ركعتين "

أخرجه أحمد في مسنده


قسمه الأول -وهو قوله: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم الفطر قبل أن يخرج- صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، عبد الله بن محمد بن عقيل: قال الحافظ في "تلخيص الحبير" ٢/١٠٨: هو سييء الحفظ، يصلح حديثه للمتابعات، فأما إذا انفرد فيحسن، وأما إذا خالف فلا يقبل.
قلنا: وقد انفرد بقوله: فإذا قضى صلاته صلى ركعتين.
وربما يكون هذا مخالفا لما ورد في الصحيح أنه لم يصل قبلها ولا بعدها، لكن يمكن الجمع بينهما كما سيرد.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
زكريا بن عدي: هو ابن الصلت التيمي مولاهم أبو يحيي الكوفي، وعبيد الله: هو ابن عمرو الرقي.
وأخرجه بتمامه أبو يعلى (١٣٤٧) من طريق زكريا بن عدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه بتمامه أيضا ابن خزيمة (١٤٦٩) من طريق أبي المطرف بن أبي الوزير، عن عبيد الله بن عمرو الرقي، به.
وقسمه الأول أخرجه ابن أبي شيبة ٢/١٦٢ من طريق أحمد بن عبد الملك بن واقد، والبزار (٦٥٢) "زوائد" من طريق أبي المطرف بن أبي الوزير، كلاهما عن عبيد الله، به.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٤٤٩٩) من طريق الواقدي، عن موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن إسماعيل بن أبي حكيم، عن عمر بن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطعم يوم الفطر قبل أن يغدو، ويأمر الناس بذلك.
قال الطبراني: لا يروى هذا الحديث عن عمر بن عبد العزيز، إلا بهذا الإسناد، تفرد به الواقدي.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٢/١٩٩، وقال: رواه أبو يعلى وأحمد والبزار والطبراني في "الأوسط"، وفي إسناد الطبراني الواقدي وفيه كلام كثير، وفيما قبله عبد الله بن محمد بن عقيل، وفيه كلام، وقد وثق.
وله شاهد من حديث أنس عند البخاري (٩٥٣) ، والترمذي (٥٤٣) ، وابن ماجه (١٧٥٤) ، وابن حبان (٢٨١٣) و (٢٨١٤) ، والحاكم ١/٢٩٤.
وآخر من حديث بريدة عند الترمذي (٥٤٢) ، وابن ماجه (١٧٥٦) ، وابن حبان (٢٨١٢) ، وسيرد ٥/٣٥٢.
وفي الباب أيضا عن ابن عمر عند ابن ماجه (١٧٥٥) ، قال في "الزوائد": إسناده ضعيف قد تسلسل بالضعفاء.
وعن جابر بن سمرة عند البزار (٦٤٩) (زوائد) ، والطبراني في "الكبير" (٢٠٣٩) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٢/١٩٩، وقال: وفيه ناصح بن عبد الله الحائك متروك.
وعن علي عند الطبراني في "الأوسط" (٥٨٣٢) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٢/١٩٩، وقال: وفيه سوار بن مصعب، وهو ضعيف جدا.
وعن ابن عباس عند البزار (٦٥١) ، والطبراني في "الكبير" (١١٢٩٦) ، و"الأوسط" (٤٥٤) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ٢/١٩٩، وقال: وإسناد الطبراني حسن، وفي إسناد البزار من لم أعرفه.
والقسم الثاني من الحديث أخرجه ابن ماجه (١٢٩٣) من طريق الهيثم بن جميل، عن عبيد الله بن عمرو الرقي، به، بلفظ: "فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين"، وحسنه الحافظ في "الفتح" ٢/٤٧٦.
وقد سلف من حديث عبد الله بن عمرو برقم (٦٦٨٨) أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل قبل صلاة العيد ولا بعدها.
وقد جمع بينهما بأن هذا يحمل على الصلاة في المصلى، ورواية الإمام أحمد هذه تحمل على الصلاة في البيت، كما هو صريح رواية ابن ماجه وابن خزيمة، وقد بسط الحافظ أقوال الأئمة في ذلك في "الفتح" ٢/٤٧٦، ثم قال: والحاصل أن صلاة العيد لم يثبت لها سنة قبلها ولا بعدها خلافا لمن قاسها على الجمعة، وأما مطلق النفل فلم يثبت فيه منع بدليل خاص إلا ان كان ذلك في وقت الكراهة الذي في جميع الأيام، والله أعلم.

شرح حديث (كان لا يصلي قبل الصلاة فإذا قضى صلاته صلى ركعتين )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فإذا قضى صلاته، صلى ركعتين ": قد جاء: "أنه لا يصلى قبل صلاة العيد ولا بعدها" ، فيحمل ذاك على المصلى، وهذا على الصلاة في البيت؛ توفيقا بين الحديثين، والله تعالى أعلم.


حديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم الفطر قبل أن يخرج وكان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُفْطِرُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ وَكَانَ لَا ‏ ‏يُصَلِّي قَبْلَ الصَّلَاةِ فَإِذَا قَضَى صَلَاتَهُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا غشي أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا غشي أحدكم أهله، ثم أراد أن يعود فليتوضأ وضوءه للصلاة "

في سبي أوطاس لا يقع على حامل حتى تضع

عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في سبي أوطاس: " لا يقع على حامل حتى تضع، وغير حامل حتى تحيض حيضة "

أقبل رجل فأكب عليه

عن أبي سعيد الخدري، قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم شيئا، أقبل رجل فأكب عليه، فطعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرجون كان معه، فجرح بوج...

لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب، ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان "

لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدني...

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا "

يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه " قيل: ومثل ما هو يا رسول الله؟ قال: " مثل حبة خردل، منه تنبتون...

تكون أمراء تلين لهم الجلود وتطمئن إليهم القلوب

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون أمراء تلين لهم الجلود وتطمئن إليهم القلوب، ويكون عليكم أمراء تشمئز منهم القلوب، وتقش...

مقعد الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مقعد الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام، وكل ضرس مثل أحد ، وفخذه مثل ورقان، وجلده سوى لحمه وع...

لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلا...

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلان ما أقلوه من الأرض