حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان إذا فرغ من طعامه قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11276 )


11276- عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه قال: " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وجعلنا مسلمين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، إسماعيل بن رياح، قال الإمام الذهبي في "الميزان": شبه تابعي، ما أدري من ذا خرج له أبو داود، وروى عنه أبو هاشم الرماني وحده، وحديثه مضطرب، رياح بن عبيدة: وهو السلمي الكوفي، فيه جهالة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وسفيان: هو الثوري.
وأبو هاشم الرماني، مختلف في اسمه، قيل: يحيي بن دينار، وقيل: يحيى بن الأسود، وقيل: ابن أبي الأسود، وقيل: ابن نافع.
وأخرجه أبو داود (٣٨٥٠) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وقد اختلف فيه على سفيان: فأخرجه الترمذي في "الشمائل" (١٩٣) -ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٢٨٢٩) - عن محمود بن غيلان، عن أبي أحمد الزبيري، عن سفيان الثوري، عن أبي هاشم (غير منسوب) ، عن إسماعيل بن رياح، عن رياح بن عبيدة، عن أبي سعيد، به، مرفوعا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠١٢١) -وهو في "عمل اليوم والليلة" (٢٨٩) - عن أحمد بن سعيد الرباطي، عن أبي أحمد الزبيري، عن سفيان، عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير، ك عن إسماعيل بن رياح، عن رياح بن عبيدة، عن أبي سعيد، به، مرفوعا.
وقد تحرف في مطبوعي النسائي: الزبيري إلى الزبيدي.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٨٩٨) من طريق محمد بن سعيد الأصبهاني، عن معاوية بن هشام، عن سفيان، عن أبي هاشم الرماني، عن رياح بن عبيدة، عن أبي سعيد، به، مرفوعا، ولم يذكر إسماعيل.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠١٢٠) -وهو في "عمل اليوم والليلة" (٢٩٨) - ومن طريقه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٤٦٦) ، عن أحمد بن سليمان الرهاوي، عن معاوية بن هشام، عن سفيان، عن أبي هاشم (غير منسوب) ، عن رياح.
وقال مرة أخرى: عن رياح، عن أبي سعيد، به، مرفوعا، ولم يذكر إسماعيل.
وروي عن حجاج بن أرطاة، عن رياح، واختلف عنه.
فأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٣٠٩، ١٠/٣٤٢، والترمذي (٣٤٥٧) ، وابن ماجه (٣٢٨٣) من طريق أبي خالد الأحمر، عن حجاج بن أرطاة، عن رياح بن عبيدة، عن مولى لأبي سعيد، عن أبي سعيد، به، مرفوعا.
وقد سقط من مطبوع ابن أبي شيبة لفظة "عن" من الإسناد، فأصبح: عن رياح بن عبيدة مولى أبي سعيد، وهو خطأ، وتصحف فيه كذلك رياح إلى رباح.
وأخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" ١/٣٥٤، والترمذي (٣٤٥٧) من طريق حفص بن غياث، عن حجاج بن أرطاة، عن رياح بن عبيدة، عن ابن أخي أبي سعيد، عن أبي سعيد، به، مرفوعا.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٩٠٧) عن يزيد بن هارون، عن الحجاج بن أرطاة، عن رياح بن عبيدة، عن رجل، عن أبي سعيد، به، مرفوعا.
وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم" ص٢١٩ من طريق مسلمة بن علي الخشني، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن رياح بن عبيدة بن أخت أبي سعيد، عن أبي سعيد، به.
وأخرجه موقوفا ابن أبي شيبة ٨/٣٠٩-٣١٠، و١٠/٣٤٣ عن ابن إدريس، عن حصين: وهو عبد الرحمن السلمي، عن إسماعيل بن أبي سعيد، قال: كان أبو سعيد .
قلنا: كذا في المطبوع، وقد ذكر المزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة إسماعيل بن أبي إدريس) : وقيل: عن حصين، عن إسماعيل (غير منسوب) ، عن أبي سعيد.
وأخرجه موقوفا كذلك النسائي في "الكبرى" (١٠١٢٢) -وهو في "عمل اليوم والليلة" (٢٩٠) - من طريق عبد الله بن مطيع، عن هشيم، عن حصين، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن أبي سعيد.
في مطبوعي النسائي: إسماعيل بن إدريس، وهو خطأ.
وسيأتي برقم (١١٩٣٥) ، وسيكرر برقم (١١٩٣٤) .
قال السندي: قوله: "الذي أطعمنا": قدمه لزيادة الاهتمام به على مقتضى الحال، ولما كان الطعام لا يخلو عن شراب في أثنائه أو بعده ذكره تبعا وضم إليه.
قوله: "وجعلنا مسلمين": للجمع بين الحمد على النعمة الدنيوية والأخروية.

شرح حديث ( كان إذا فرغ من طعامه قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "الذي أطعمنا": قدمه لزيادة الاهتمام به على مقتضى الحال، ولما كان الطعام لا يخلو عن شراب في أثنائه أو بعده، ذكره تبعا، وضم إليه.
قوله : "وجعلنا مسلمين": للجمع بين الحمد على النعمة الدنيوية والأخروية.


حديث الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو هَاشِمٍ الرُّمَّانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَاعِيلَ بْنِ رِيَاحِ بْنِ عَبِيدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَوْ عَنْ غَيْرِهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ إِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَالَ ‏ ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ضربه النبي ﷺ بنعلين أربعين

عن أبي سعيد الخدري، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل - قال مسعر: أظنه في شراب - فضربه النبي صلى الله عليه وسلم بنعلين أربعين "

زجر أن يشرب الرجل قائما

عن أبي سعيد الخدري قال: " زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشرب الرجل قائما "

قال نهى عن النفخ في الشراب

عن أبي المثنى الجهني، قال: كنت جالسا عند مروان بن الحكم، فدخل أبو سعيد الخدري، فقال له مروان: أسمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن النفخ في الشرب ،...

من لم يشكر الناس لم يشكر الله

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يشكر الناس لم يشكر الله "

تسحروا فإن في السحور بركة

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تسحروا فإن في السحور بركة "

الرجل أحق بصدر دابته

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرجل أحق بصدر دابته، وأحق بمجلسه إذا رجع "

وكذلك جعلناكم أمة وسطا

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يدعى نوح عليه السلام يوم القيامة، فيقال له: هل بلغت، فيقول: نعم، فيدعى قومه، فيقال لهم: ه...

يقول الله عز وجل يوم القيامة يا آدم قم فابعث بعث ا...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا آدم قم فابعث بعث النار، فيقول: لبيك وسعديك والخير في يدي...

ليخرجن قوم من أمتي تحقرون أعمالكم مع أعمالهم يقرءو...

عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حلف واجتهد في اليمين قال: " لا والذي نفس أبي القاسم بيده، ليخرجن قوم من أمتي تحقرون أعما...