11280- عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يشكر الناس لم يشكر الله "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن أبي ليلى: وهو محمد بن عبد الرحمن، وعطية العوفي: وهو ابن سعد.
أما المطلب بن زياد: وهو ابن أبي زهير الثقفي الكوفي، فمختلف فيه، وهو حسن الحديث.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٨٩٤) ، والترمذي (١٩٥٥) ، وأبو يعلى (١١٢٢) من طرق عن ابن أبي ليلى، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٦٠٦) من طريق مطرف بن طريف، عن عطية، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/١٨١، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط"، وإسناده حسن.
قلنا: فاته أن ينسبه إلى أحمد وأبي يعلى، ثم إنه ليس على شرطه.
وسيأتي برقم (١١٧٠٣) .
ويشهد له حديث أبي هريرة، وقد سلف ٢/٢٥٨، وإسناده صحيح.
وآخر من حديث الأشعث بن قيس، سيرد ٥/٢١١، ٢١٢.
وثالث من حديث أسامة بن زيد عند الطبراني في "الكبير" (٤٢٥) .
ورابع من حديث جرير بن عبد الله عند الطبراني في "الكبير" (٢٥٠١) ، والبيهقي في "الشعب" (٤٤١٩) .
قال السندي: قوله: "من لم يشكر الناس" المشهور رواية نصب الجلالة والناس، والمعنى: من فات عنه شكر من جرت النعمة على يده من الناس لم يأت بشكره تعالى على الوجه الذي أمر به، ولك لأن المعطي حقيقة هو الله، فهو المستحق للشكر لكنه أمر بشكر من جرت النعمة على يده فعد شكره من شكر الله، فمن تركه، أو أخل به، فقد أخل بشكر الله تعالى، ولم يأت بشكره على الوجه الذي أمر به.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من لم يشكر الناس.
.
.
إلخ ": المشهور رواية نصب الجلالة والناس، والمعنى: من فات عنه شكر من جرت النعمة على يده من الناس، فلم يأت بشكره تعالى على الوجه الذي أمر به؛ وذلك لأن المعطي حقيقة هو الله، فهو المستحق للشكر، لكنه أمر بشكر من جرت النعمة على يده، فصار شكره من شكر الله، فمن تركه، أو أخل به، فقد أخل بشكر الله تعالى، ولم يأت بشكره على الوجه الذي أمر به، وقد تقدم زيادة تحقيق لمعناه رواية، ورواياته في مسند أبي هريرة، فلا نعيده، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا الْمُطَّلِبُ بْنُ زِيَادٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ لَمْ يَشْكُرْ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرْ اللَّهَ
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تسحروا فإن في السحور بركة "
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرجل أحق بصدر دابته، وأحق بمجلسه إذا رجع "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يدعى نوح عليه السلام يوم القيامة، فيقال له: هل بلغت، فيقول: نعم، فيدعى قومه، فيقال لهم: ه...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا آدم قم فابعث بعث النار، فيقول: لبيك وسعديك والخير في يدي...
عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حلف واجتهد في اليمين قال: " لا والذي نفس أبي القاسم بيده، ليخرجن قوم من أمتي تحقرون أعما...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تخيروا بين الأنبياء، وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة، فأفيق فأجد موسى متعلقا بق...
عن الأغر أبي مسلم، قال: أشهد على أبي سعيد، وأبي هريرة، أنهما شهدا لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال - وأنا أشهد عليهما -: " ما قعد قوم يذكر...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قالت اليهود: العزل الموءودة الصغرى، - قال أبي: وكان في كتابنا أبو رفاعة بن مطيع فغيره وكيع، وقال: عن أبي مطيع بن رفاعة - فقال...
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن منكم من يقاتل على تأويله، كما قاتلت على تنزيله " قال: فقام أبو بكر، وعمر فقال: " لا ولكنه خاص...