11283- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يدعى نوح عليه السلام يوم القيامة، فيقال له: هل بلغت، فيقول: نعم، فيدعى قومه، فيقال لهم: هل بلغكم؟ فيقولون: ما أتانا من نذير - أو ما أتانا من أحد - قال: فيقال لنوح: من يشهد لك؟ فيقول: محمد وأمته، قال: فذلك قوله: {وكذلك جعلناكم أمة وسطا} [البقرة: ١٤٣] ، قال: الوسط العدل، قال: فيدعون فيشهدون له بالبلاغ، قال: ثم أشهد عليكم "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو صالح: هو ذكوان السمان.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٤٥٤، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٩١٣) ، والبخاري في "صحيحه" (٣٣٣٩) و (٤٤٨٧) و (٧٣٤٩) ، وفي "خلق أفعال العباد" ص٤١-٤٢، والترمذي (٢٩٦١) ، وأبو يعلى (١١٧٣) ، والطبري (٢١٧٩) و (٢١٨٠) ، وابن حبان (٦٤٧٧) ، والبيهقي في "الشعب" (٢٦٤) ، وفي "الأسماء والصفات" ص٢١٦ من طرق عن الأعمش، به.
وقد سلف مختصرا بالأرقام (١١٢٧١) و (١١٠٦٨) .
قال السندي: قوله: "فيشهدون له بالبلاغ": قد يستنبط من هذا أنه يكفي في الشهادة مجرد العلم، ولا حاجة فيها إلى العيان، إلا أن يقال: لا تقاس شهادة الدنيا بشهادة الآخرة.
ثم يقال: إن كفى علم الحاكم، فكفى بالله شهيدا، فأي حاجة إلى هذه الشهادة، وإلا فكيف يكفي علم هذه الأمة، مع أن علمهم من جهة إعلام الحاكم سبحانه وتعالى؟ فلعل المقصود إظهار شرف هذه الأمة، فلله الحمد على ما أنعم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فيشهدون له بالبلاغ"؛ قد يستنبط من هذا أنه يكفي في الشهادة مجرد العلم، ولا حاجة فيها إلى العيان، إلا أن يقال: لا تقاس شهادة الدنيا بشهادة الآخرة، ثم يقال: إن كفى علم الحاكم، فكفى بالله شهيدا، فأي حاجة إلى هذه الشهادة، وإلا، فكيف يكفي علم هذه الأمة مع أن علمهم من جهة إعلام الحاكم - سبحانه وتعالى - ، فلعل المقصود إظهار شرف هذه الأمة، فلله الحمد على ما أنعم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يُدْعَى نُوحٌ عَلَيْهِ السَّلَام يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُقَالُ لَهُ هَلْ بَلَّغْتَ فَيَقُولُ نَعَمْ فَيُدْعَى قَوْمُهُ فَيُقَالُ لَهُمْ هَلْ بَلَّغَكُمْ فَيَقُولُونَ مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ أَوْ مَا أَتَانَا مِنْ أَحَدٍ قَالَ فَيُقَالُ لِنُوحٍ مَنْ يَشْهَدُ لَكَ فَيَقُولُ مُحَمَّدٌ وَأُمَّتُهُ قَالَ فَذَلِكَ قَوْلُهُ { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا } قَالَ الْوَسَطُ الْعَدْلُ قَالَ فَيُدْعَوْنَ فَيَشْهَدُونَ لَهُ بِالْبَلَاغِ قَالَ ثُمَّ أَشْهَدُ عَلَيْكُمْ
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا آدم قم فابعث بعث النار، فيقول: لبيك وسعديك والخير في يدي...
عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حلف واجتهد في اليمين قال: " لا والذي نفس أبي القاسم بيده، ليخرجن قوم من أمتي تحقرون أعما...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تخيروا بين الأنبياء، وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة، فأفيق فأجد موسى متعلقا بق...
عن الأغر أبي مسلم، قال: أشهد على أبي سعيد، وأبي هريرة، أنهما شهدا لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال - وأنا أشهد عليهما -: " ما قعد قوم يذكر...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قالت اليهود: العزل الموءودة الصغرى، - قال أبي: وكان في كتابنا أبو رفاعة بن مطيع فغيره وكيع، وقال: عن أبي مطيع بن رفاعة - فقال...
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن منكم من يقاتل على تأويله، كما قاتلت على تنزيله " قال: فقام أبو بكر، وعمر فقال: " لا ولكنه خاص...
عن أبي سعيد الخدري، وعن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إني أتخذ عندك عهدا لا تخلفنيه، فإنما أنا...
عن أبي سلمة، قال: جاء رجل إلى أبي سعيد فقال: هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر في الحرورية شيئا؟ قال: سمعته يذكر: " قوما يتعمقون في الدين يحقر...
عن أبي سعيد الخدري، قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه تأخرا، فقال: " تقدموا فائتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم...