11433- عن أبي سعيد الخدري قال: قلنا : يا رسول الله، هذا السلام عليك قد علمناه، فكيف الصلاة عليك، قال: " قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد، وآل محمد، كما باركت على إبراهيم ، وآل إبراهيم "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن جعفر: وهو المخرمي الزهري، فمن رجال مسلم، وأخرج له البخاري تعليقا.
عبد الملك بن عمرو: هو أبو عامر العقدي، وعبد الله بن خباب: هو الأنصاري المدني.
وأخرجه ابن ماجه (٩٠٣) من طريق أبي عامر العقدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٥٠٧، ومن طريقه ابن ماجه (٩٠٣) عن خالد بن مخلد، عن عبد الله بن جعفر، به.
وأخرجه البخاري (٤٧٩٨) و (٦٣٥٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٤٩، وفي "الكبرى" (١٢١٦) ، وأبو يعلى (١٣٦٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٢٣٦) ، والبيهقي في "السنن" ٢/١٤٧ من طرق عن يزيد بن الهاد، به.
وعلقه البخاري بصيغة الجزم في الرواية رقم (٤٧٩٨) عن أبي صالح، عن الليث، عن يزيد بن الهاد، به.
وفي الباب عن طلحة بن عبيد الله، سلف برقم (١٣٩٦) .
وعن زيد بن خارجة، سلف برقم (١٧١٤) .
وعن كعب بن عجرة عند البخاري (٣٣٧٠) ، ومسلم (٤٠٦) ، سيرد ٤/٢٤١.
وعن أبي مسعود الأنصاري عند مسلم (٤٠٥) ، سيرد ٤/١١٨، و٥/٢٧٣-٢٧٤.
وعن أبي حميد الساعدي عند البخاري (٣٣٦٩) ، ومسلم (٤٠٧) ، وسيرد ٥/٤٢٤.
وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سيرد ٥/٣٧٤.
قال السندي: قوله: هذا السلام عليك قد علمناه: أي أن الله تعالى أمرنا بالصلاة والسلام عليك، فالسلام معلوم عندنا، فيمكن لنا العمل به، والمراد به أنه كسلام بعضنا على بعض، أو أنه كالسلام في التشهد، وعلى التقديرين هو معلوم، لكن الصلاة غير معلومة، فلا بد من بيانها، إذ لا يمكن العمل بدونه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "هذا السلام عليك قد علمناه"؛ أي: إن الله تعالى أمرنا بالصلاة والسلام عليك، فالسلام معلوم عندنا، فيمكن لنا العمل به، والمراد به أنه كسلام بعضنا على بعض، أو أنه كالسلام في التشهد، وعلى التقديرين هو معلوم، لكن الصلاة غير معلومة، فلا بد من بيانها؛ إذ لا يمكن العمل بدونه.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الزُّهْرِيُّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَلِمْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكَ قَالَ قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ
عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء يوم الاثنين، فمررنا في بني سالم، فوقف رسول الله صلى الل...
عن أبي سعيد الخدري قال: أرسلني أهلي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله طعاما، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب، فسمعته يقول: " من يصبر يصبر...
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم والجلوس بالطرقات " قالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها؟ قال: " فأعطوا ال...
عن أبي سعيد الخدري قال: مر على مروان بجنازة فلم يقم، قال: فقال أبو سعيد: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقام "، قال: فقام مروان "
عن أبي سعيد قال: أصبنا سبيا ، يوم حنين فكنا نلتمس فداءهن، فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل، فقال " اصنعوا ما بدا لكم، فما قضى الله فهو كائ...
عن أبي سعيد قال: " ذكر المسك عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " هو أطيب الطيب "
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحقرن أحدكم نفسه إذا رأى أمرا لله فيه مقال أن يقول فيه فيقال له يوم القيامة: ما منعك أن...
عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يخرج الناس من النار بعدما احترقوا وصاروا فحما، فيدخلون الجنة، فينبتون فيها، كما ينبت الغثاء في حميل ال...
عن أبي سعيد قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تبع جنازة، لم يجلس حتى توضع "