11713- عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " استكثروا من الباقيات الصالحات " قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: " الملة "، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: " الملة "، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: " التكبير، والتهليل، والتسبيح، والتحميد، ولا حول ولا قوة إلا بالله "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف كسابقه.
وأخرجه أبو يعلى (١٣٨٤) من طريق الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٦٩٦) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٢٨٢) من طريقين عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ١٥/٢٥٥، وابن حبان (٨٤٠) ، والطبراني في "الدعاء" (١٦٩٧) ، والحاكم ١/٥١٢-٥١٣، والبيهقي في "الشعب" (٦٠٥) من طريق عمرو بن الحارث، عن دراج، به، وصححه الحكم، ووافقه الذهبي!
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٨٧، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى.
وإسنادهما حسن!
قلنا: ويشهد له حديث عثمان بن عفان، وقد سلف برقم (٥١٣) ، وإسناده حسن.
وآخر من حديث أبي هريرة عند الطبراني في "الأوسط" (٤٠٣٩) ، و"الصغير" (٤٠٧) ، والحاكم ١/٥٤١، وإسناده ضعيف، ففي طريقه محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، ورواية ابن عجلان عنه ضعيفة.
وثالث من حديث أنس عند الطبراني في "الأوسط" (٣٢٠٣) ، وفي إسناده كثير بن سليم، وهو ضعيف.
قال السندي: قوله: "استكثروا من الباقيات الصالحات": أي: من الكلمات التي تبقي لصاحبها من حيث الجزاء الصالحات للتقرب بها إلى الله تعالى.
قوله: "الملة": قيل هي لغة: ما شرع الله لعباده على ألسنة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وتستعمل في جملة الشرائع لا في آحادها، فالمراد هاهنا المبالغة بأن هذه الكلمات كأنها تمام الدين، أو المراد: كلمات الملة أو أذكارها، على تقدير المضاف، بمعنى أنها أذكار لها اختصاص بالدين لا يعرفها إلا أصحاب الدين، ولا يخفى أن من رسخت معرفة هذه الكلمات في قلبه على وجهها فهو في الدين من الراسخين، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " استكثروا من الباقيات الصالحات " : أي: من الكلمات التي تبقى لصاحبها من حيث الجزاء، الصالحات للتقرب بها إلى الله تعالى.
" الملة " : قيل: هي لغة: ما شرع الله لعباده على ألسنة الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - ، وتستعمل في جملة الشرائع، لا في آحادها، فالمراد هاهنا: المبالغة بأن هذه الكلمات كأنها تمام الدين، أو المراد: كلمات الملة، أو أذكارها، على تقدير المضاف، بمعنى أنها أذكار لها اختصاص بالدين، لا يعرفها إلا أصحاب الدين، ولا يخفى أن من رسخت معرفة هذه الكلمات في قلبه على وجهها، فهو في الدين من الراسخين، والله تعالى أعلم.
وفي " المجمع " : رواه أحمد، وأبو يعلى، إلا أنه قال: " وما هن " بدل " وما هي " ، وإسنادهما حسن.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا دَرَّاجٌ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اسْتَكْثِرُوا مِنْ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ قِيلَ وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْمِلَّةُ قِيلَ وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْمِلَّةُ قِيلَ وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْمِلَّةُ قِيلَ وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ التَّكْبِيرُ وَالتَّهْلِيلُ وَالتَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ
عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينصب للكافر يوم القيامة مقدار خمسين ألف سنة، كما لم يعمل في الدنيا، وإن الكافر ليرى جهنم،...
عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول، ثم تأتيه امرأته، فتضرب على منكبيه، فينظر وج...
عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الشتاء ربيع المؤمن "
ن أبي سعيد الخدري قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يوما كان مقداره خمسين ألف سنة، ما أطول هذا اليوم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والذي...
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن المجالس ثلاثة: سالم، وغانم، وشاجب "
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: {وفرش مرفوعة} [الواقعة: ٣٤] " والذي نفسي بيده، إن ارتفاعها كما بين السماء والأرض، وإن ما بين السماء والأرض ل...
وبهذا الإسناد أنه قال: قلت: يا رسول الله أي العباد أفضل درجة عند الله يوم القيامة؟ قال: " الذاكرون الله كثيرا " قال: قلت: يا رسول الله، ومن الغازي في...
وبهذا الإسناد قال: هاجر رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هجرت الشرك، ولكنه الجهاد، هل باليمن أبو...
وبهذا الإسناد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يقول الرب عز وجل: سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم " فقيل: ومن أهل الكرم يا رسول الله؟ قال...