حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تلك الملائكة كانت تستمع لك ولو قرأت لأصبحت رآها الناس لا تستتر منهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11766 )


11766- عن يزيد بن الهاد، أن عبد الله بن خباب حدثه، أن أبا سعيد الخدري حدثه، أن أسيد بن حضير بينما هو ليلة يقرأ في مربده، إذ جالت فرسه، فقرأ، ثم جالت أخرى، فقرأ، ثم جالت أيضا، فقال أسيد: فخشيت أن تطأ يحيى - يعني ابنه - فقمت إليه، فإذا مثل الظلة فوق رأسي، فيها أمثال السرج، عرجت في الجو حتى ما أراها، قال: فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، بينما أنا البارحة من جوف الليل أقرأ في مربدي إذ جالت فرسي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ ابن حضير "، قال: فقرأت، ثم جالت أيضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ ابن حضير ".
فقرأت ثم جالت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ ابن حضير ".
قال: فانصرفت وكان يحيى قريبا منها، فخشيت أن تطأه، فرأيت مثل الظلة فيها أمثال السرج عرجت في الجو حتى ما أراها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تلك الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس، لا تستتر منهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري، ويزيد ابن الهاد: هو يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي، وعبد الله بن خباب: هو الأنصاري المدني.
وأخرجه مسلم (٧٩٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٢٤٤) من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٠١٦) من طريق سعيد بن أبي هلال، عن يزيد ابن الهاد، به.
وعلقه البخاري (٥٠١٨) بصيغة الجزم عن الليث بن سعد، عن يزيد ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أسيد بن حضير .
وقال: قال ابن الهاد: وحدثني هذا الحديث عبد الله بن خباب، عن أبي سعيد الخدري، عن أسيد بن حضير.
وقد وصله أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٢٦ عن يحيى بن بكير وعبد الله بن صالح، كلاهما عن الليث بن سعد، بالإسنادين جميعا.
وأخرجه بنحوه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٢٧، وابن حبان (٧٧٩) ، والطبراني في "الكبير" (٥٦٦) ، والحاكم ١/٥٥٤ من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أسيد بن حضير، به.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٢٧ عن عبد الله بن صالح، والحاكم ١/٥٥٣ من طريق أسد بن موسى، كلاهما عن الليث، عن ابن شهاب، عن ابن كعب بن مالك، عن أسيد بن حضير، به.
وأخرجه الحاكم ١/٥٥٣-٥٥٤ من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك، عن أسيد بن حضير، به.
وفي الباب عن البراء بن عازب، سيرد ٤/٢٨١.
قال السندى: قوله: في مربده: بكسر ميم، وفتح موحدة: هو الموضع الذي ييبس فيه التمر.
قوله: إذ جالت: توثبت، والفرس تؤنث أيضا.
قوله: أمثال السرج: ضبط بضمتين.
جمع سراج.
قوله: "اقرأ": كأنه صلى الله عليه وسلم علم من أول الأمر أن ما حصل لفرسه من علامات أن قراءته مقبولة محضورة، فأمره بالقراءة فيما بعد لما ظهر فيها من البركات، أو لهذا الأمر منه لبيان أنك لا تجعل مثله مانعا عن القراءة فيما بعد، بل امض على قراءتك فيما بعد.
وقال النووي: معناه كان ينبغي أن تستمر على القراءة، وتغتنم ما حصل لك من نزول السكينة والملائكة، وتستكثر من القراءة التي كانت هي سبب بقائهما.

شرح حديث ( تلك الملائكة كانت تستمع لك ولو قرأت لأصبحت رآها الناس لا تستتر منهم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " إن عبد الله بن خباب " : هو - بالخاء المعجمة - .
قوله : " أسيد " : بالتصغير.
" ابن حضير " : بالتصغير أيضا، مع إهمال الحاء وإعجام الضاد.
" في مربده " : - بكسر ميم وفتح موحدة - : هو الموضع الذي ييبس فيه التمر.
" إذ جالت " : توثبت، والفرس تؤنث أيضا.
" أمثال السرج " : ضبط - بضمتين - : جمع سراج.
" اقرأ " : كأنه صلى الله عليه وسلم علم من أول الأمر أن ما حصل لفرسه من علامات أن قراءته مقبولة محضورة، فأمره بالقراءة فيما بعد; لما ظهر فيها من البركات، أو هذا الأمر منه لبيان أنك لا تجعل مثله مانعا عن القراءة فيما بعد، بل امض على قراءتك فيما بعد.
وقال النووي: معناه: كان ينبغي أن تستمر على القرآن، وتغتنم ما حصل لك من نزول السكينة والملائكة، وتستكثر من القراءة التي كانت هي سبب بقائهما.


حديث اقرأ ابن حضير قال فقرأت ثم جالت أيضا فقال رسول الله صلى الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ خَبَّابٍ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّ ‏ ‏أَبَا سَعِيدٍ الْخدْرِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أُسَيْدَ بْنَ حُضَيْرٍ ‏ ‏بَيْنَمَا هُوَ لَيْلَةً يَقْرَأُ فِي ‏ ‏مِرْبَدِهِ ‏ ‏إِذْ ‏ ‏جَالَتْ ‏ ‏فَرَسُهُ فَقَرَأَ ثُمَّ ‏ ‏جَالَتْ ‏ ‏أُخْرَى فَقَرَأَ ثُمَّ ‏ ‏جَالَتْ ‏ ‏أَيْضًا فَقَالَ ‏ ‏أُسَيْدٌ ‏ ‏فَخَشِيتُ أَنْ ‏ ‏تَطَأَ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏يَعْنِي ابْنَهُ ‏ ‏فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَإِذَا مِثْلُ الظُّلَّةِ فَوْقَ رَأْسِي فِيهَا أَمْثَالُ ‏ ‏السُّرُجِ ‏ ‏عَرَجَتْ ‏ ‏فِي الْجَوِّ حَتَّى مَا أَرَاهَا قَالَ ‏ ‏فَغَدَوْتُ ‏ ‏عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بَيْنَمَا أَنَا الْبَارِحَةَ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ أَقْرَأُ فِي ‏ ‏مِرْبَدِي ‏ ‏إِذْ ‏ ‏جَالَتْ ‏ ‏فَرَسِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اقْرَأْ ‏ ‏ابْنَ حُضَيْرٍ ‏ ‏قَالَ فَقَرَأْتُ ثُمَّ ‏ ‏جَالَتْ ‏ ‏أَيْضًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اقْرَأْ ‏ ‏ابْنَ حُضَيْرٍ ‏ ‏فَقَرَأْتُ ثُمَّ ‏ ‏جَالَتْ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اقْرَأْ ‏ ‏ابْنَ حُضَيْرٍ ‏ ‏قَالَ فَانْصَرَفْتُ وَكَانَ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏قَرِيبًا مِنْهَا فَخَشِيتُ أَنْ ‏ ‏تَطَأَهُ ‏ ‏فَرَأَيْتُ مِثْلَ الظُّلَّةِ فِيهَا أَمْثَالُ ‏ ‏السُّرُجِ ‏ ‏عَرَجَتْ ‏ ‏فِي الْجَوِّ حَتَّى مَا أَرَاهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تِلْكَ الْمَلَائِكَةُ كَانَتْ تَسْتَمِعُ لَكَ وَلَوْ قَرَأْتَ لَأَصْبَحَتْ رَآهَا النَّاسُ لَا تَسْتَتِرُ مِنْهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن موسى قال أي رب عبدك المؤمن مقتر عليه في الدنيا...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن موسى قال: أي رب، عبدك المؤمن تقتر عليه في الدنيا، قال: فيفتح له باب من الجنة، فينظر إليه...

اغتسل يوم الجمعة واستاك ومس من طيب

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة، واستاك، ومس من طيب إن كان عنده، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خ...

إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد فيكتبون الناس من جاء من الناس على منا...

ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن ولا...

عن محمد بن عمرو بن عطاء، أن عطاء بن يسار حدثه، أن أبا سعيد الخدري حدثه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، و...

قسم بينهم طعاما مختلفا بعضه أفضل من بعض

عن يزيد بن عبد الله بن قسيط، أن أبا سلمة، ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، أخبراه أنهما، سمعا أبا سعيد الخدري يحدث، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قس...

الذهب بالذهب مثلا بمثل والورق بالورق مثلا بمثل

عن عبد الله بن عمر أن أبا سعيد الخدري حدثه، مثل ذلك حديثا، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقيه عبد الله بن عمر، فقال: يا أبا سعيد ما هذا الذي تحدث...

إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت ع...

عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي، عن أبيه، قال: سمعت أبا سعيد الخدري يقول: كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه، قال:...

أوصيك بتقوى الله فإنه رأس كل شيء وعليك بالجهاد فإن...

عن أبي سعيد الخدري، أن رجلا جاءه فقال: أوصني.<br> فقال: سألت عما سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبلك، " أوصيك بتقوى الله، فإنه رأس كل شيء، و...

قد خبأت لك خبيئا قال دخ قال اخسأ فلن تعدو قدرك

عن أبي سعيد الخدري قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن صياد وهو يلعب مع الغلمان، قال: " أتشهد أني رسول الله؟ " قال هو: أتشهد أني رسول الله؟ فقال...