11890- عن أبي سعيد الخدري قال: جاء ناس من الأنصار فسألوه، فأعطاهم، قال: فجعل لا يسأله أحد منهم إلا أعطاه حتى نفد ما عنده، فقال لهم حين أنفق كل شيء بيده: " وما يكن عندنا من خير فلن ندخره عنكم، وإنه من يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، ولن تعطوا عطاء خيرا وأوسع من الصبر " 11891- عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي سعيد الخدري، فذكر مثل معناه
(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد، والزهري: هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠٠١٤) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (١٠٥٣) .
وأخرجه البخاري (٦٤٧٠) ، وأبو يعلى (١٣٥٢) ، والبيهقي في "الآداب" من طريقين، عن الزهري، به.
وانظر ما بعده، وقد سلف برقم (١٠٩٨٩) .
قوله: "فلن ندخره عنكم" قال الحافظ في "الفتح" ٣/٣٣٦: أدخره عنكم، لي: أحبسه وأخبؤه، وأمنعكم إياه منفردا به عنكم، وفيه ما كان عليه من السخاء وإنفاذ أمر الله، وفيه الاعتذار إلى السائل.
وقال الحافظ في "الفتح" ١١/٣٠٤: وفي الحديث الحض على الاستغناء عن الناس، والتعفف عن سؤالهم بالصبر والتوكل على الله، وانتظار ما يرزقه الله، وأن الصبر أفضل ما يعطاه المرء لكون الجزاء عليه غير مقدر ولا محدود.
اهـ.
وانظر شرح الحديث (١١٠٩١) .
(2) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسحاق بن سليمان: هو الرازي أبو يحيى.
وهو في "الموطأ" ٢/٩٩٧ (وبرواية أبي مصعب ٢١٠٧) ، ومن طريق مالك أخرجه البخاري (١٤٦٩) ، ومسلم (١٠٥٣) ، وأبو داود (١٦٤٤) ، والترمذي (٢٠٢٤) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٩٥-٩٦، والدارمي ١/٣٨٧، وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (٤٠٣) ، وابن حبان (٣٤٠٠) ، والبيهقي في "السنن" ٤/١٩٥، وفي "الشعب" (٣٥٠٣) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٦١٣) .
قال الترمذي: حسن صحيح.
وانظر ما قبله، وقد مضى برقم (١٠٩٨٩) .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنِي مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ جَاءَ نَاسٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَسَأَلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ قَالَ فَجَعَلَ لَا يَسْأَلُهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ إِلَّا أَعْطَاهُ حَتَّى نَفِدَ مَا عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُمْ حِينَ أَنْفَقَ كُلَّ شَيْءٍ بِيَدِهِ وَمَا يَكُونُ عِنْدَنَا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ نَدَّخِرَهُ عَنْكُمْ وَإِنَّهُ مَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ وَلَنْ تُعْطَوْا عَطَاءً خَيْرًا أَوْسَعَ مِنْ الصَّبْرِ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى قَالَ سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فَذَكَرَ مِثْلَ مَعْنَاهُ
عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما اجتمع قوم يذكرون الله، إلا حفتهم الملائكة، وتغشتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكي...
عن أبي سعيد الخدري قال: وضع رجل يده على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: والله ما أطيق أن أضع يدي عليك من شدة حماك.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "...
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا عجل أحدكم أو أقحط فلا يغتسلن "
عن أبي سعيد الخدري " أنه رأى الطين في أنف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأرنبته من أثر السجود، وكانوا مطروا من الليل "
عن أبي سعيد الخدري قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فسمعهم يجهرون بالقراءة وهو في قبة له، فكشف الستور، وقال: " إن كلكم مناج ربه فلا...
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لتتبعن سنن بني إسرائيل شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخل رجل من بني إسرائيل جحر ضب لتب...
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا خلص المؤمنون من النار يوم القيامة وأمنوا، فما مجادلة أحدكم لصاحبه في الحق يكون له في الدنيا،...
عن عمرو بن سعد بن أبي وقاص، أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الملامسة، والملامسة: يمس الثوب لا ينظر إليه، وعن المنا...
عن عطاء بن يزيد الجندعي، سمع أبا سعيد الخدري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس - وقال ابن بكر: حتى ترتفع...