11899- عن عمرو بن سعد بن أبي وقاص، أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الملامسة، والملامسة: يمس الثوب لا ينظر إليه، وعن المنابذة: وهو طرح الثوب الرجل بالبيع، قبل أن يقلبه وينظر إليه "
حديث صحيح، وقوله في الإسناد: عمرو خطأ، صوابه عامر، كما بينا في التعليق السابق.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (٧٨٨٤) و (١٤٩٩٠) .
وقد سلف برقم (١١٠٢٢) .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْمُلَامَسَةِ وَالْمُلَامَسَةُ يُمَسُّ الثَّوْبُ لَا يُنْظَرُ إِلَيْهِ وَعَنْ الْمُنَابَذَةِ وَهُوَ طَرْحُ الثَّوْبِ الرَّجُلُ بِالْبَيْعِ قَبْلَ أَنْ يُقَلِّبَهُ وَيَنْظُرَ إِلَيْهِ
عن عطاء بن يزيد الجندعي، سمع أبا سعيد الخدري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس - وقال ابن بكر: حتى ترتفع...
عن أبي سعيد الخدري، أنهما سمعاه يقول: سمعت أبا القاسم يقول: " لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس، ولا صلاة بعد صلاة العصر حتى الليل "
عن عامر بن سعد أخبره، أن أبا سعيد الخدري قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الملامسة، والملامسة: لمس الثوب لا ينظر إليه، وعن المنابذة والمنابذ...
عن أبي سعيد الخدري قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين، وعن بيعتين، أما اللبستان: فاشتمال الصماء أن يشتمل في ثوب واحد يضع طرفي الثوب عل...
عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ينادي مناد: أن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا، وأن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا،...
عن أبي نضرة قال: سمعت أبا سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان عظيمتان، دعواهما واحدة، تمرق بينهما...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال العبد في صلاة ما كان في مصلاه ينتظر الصلاة، تقول الملائكة: اللهم اغفر له، اللهم ارح...
عن أبي سعيد الخدري، لا أعلمه إلا رفعه قال: " إذا أصبح ابن آدم، فإن أعضاءه تكفر للسان، تقول: اتق الله فينا، فإنك إن استقمت استقمنا، وأن اعوججت، اعوججنا...
عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أنت تخلقه أنت ترزقه؟ فأقرره مقره، فإنما كان قدر "