11972- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نسي صلاة أو نام عنها، فإنما كفارتها أن يصليها إذا ذكرها " قال يزيد: " فكفارتها أن "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سعيد: هو ابن أبي عروبة، ورواية يزيد بن هارون عنه قبل الاختلاط.
وأخرجه أبو يعلى (٣١٠٩) من طريق إسحاق الأزرق، و (٢٨٥٥) و (٣٠٨٦) من طريق يزيد بن هارون، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البغوي (٣٩٥) من طريق يزيد بن هارون، عن سعيد وهمام وأبي العلاء أيوب القصاب، عن قتادة، به.
وأخرجه الدارمي (١٢٢٩) ، ومسلم (٦٨٤) (٣١٥) ، والنسائي في الشروط من "الكبرى" كما في "التحفة" ١/٣١٣، وأبو يعلى (٣١٧٧) ، وابن خزيمة
(٩٩٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٥٠) ، وفي " شرح معاني الآثار" ١/٤٦٦، وأبو عوانة ١/٣٨٥ و٢/٢٦٠، والبيهقي ٢/٤٥٦، والبغوي (٣٩٥) من طرق عن سعيد، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٦٣-٦٤، وابن عدي في "الكامل" ١/٣٤٦، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/١١٩، والبغوي (٣٩٥) من طريق أبي العلاء القصاب، وابن عدي ٣/١٢٥٨ من طريق سويد أبي حاتم، كلاهما عن قتادة، به.
وسيأتي من طرق عن قتادة (١٢٩٠٩/١) و (١٣٢٦٢) و (١٣٥٥٠) و (١٣٨٢٢) و (١٣٨٤٨) (١٤٠٠٧) .
وفي الباب عن سمرة بن جندب، سيأتي ٥/٢٢.
وعن أبي هريرة ضمن حديث طويل عند مسلم (٦٨٠) (٣٠٩) ، وانظر تمام تخريجه في "صحيح ابن حبان" (٢٠٦٩) .
وعن أبي قتادة كذلك، وسيأتي في مسنده ٥/٢٩٨.
وعن أبي سعيد الخدري عند أبي يعلى (١١٩٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٨١٩٥) .
وفيه عنعنة الحسن البصري.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " من نسي صلاة " : قيل; أي: مكتوبة، أو نافلة مؤقتة.
" أو نام عنها " : قيل: تعديته بعن لتضمين معنى الغفلة; أي: غفل عنها في حالة النوم.
" فإنما كفارتها " : الكفارة: هي الخصلة التي من شأنها أن تكفر الخطيئة; أي: تسترها.
قيل: والمراد بالكفارة هاهنا: البدل، وإلا، فلا إثم في النوم والنسيان; لأن النسيان مرفوع، وقال صلى الله عليه وسلم: " ليس التفريط في النوم، وإنما التفريط في اليقظة " .
" أن يصليها " : قيل: أي: وجوبا في المكتوبة، وندبا في النافلة.
قيل: معنى الحصر أنه لا يلزمه غرامة في مال، ولا يلزمه إعادة في تلك الصلاة في الوقت في اليوم الثاني، ونحو ذلك.
" إذا ذكرها " : أراد: أنه ينبغي له المبادرة إلى ذلك إذا ذكرها، لا أنه إذا أخر عن وقت الذكر فلا يجوز القضاء.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الْأَزْرَقُ عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ وَيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ نَسِيَ صَلَاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَإِنَّمَا كَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا قَالَ يَزِيدُ فَكَفَّارَتُهَا أَنْ
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة، فيحمد الله عليها، أو يشرب الشربة "
عن أنس بن مالك قال: " خدمت النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين فما أعلمه قال لي قط: هلا فعلت كذا وكذا، ولا عاب علي شيئا قط "
عن عبد العزيز بن رفيع قال: سألت أنس بن مالك قلت: أخبرني بشيء عقلته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أين صلى الظهر يوم التروية؟ قال: " بمنى " وأين صلى...
عن سعيد بن يزيد أبي مسلمة قال: قلت لأنس بن مالك: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: " نعم "
عن أبا عمران الجوني يقول: سمعت أنس بن مالك يقول: " ما أعرف شيئا اليوم مما كنا عليه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال: قلنا له: فأين الصلاة؟ ق...
عن أنس بن مالك قال: " نهى نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يتزعفر الرجل "
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنيا الموت، فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحيا...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء، ولا يقل: اللهم إن شئت فأعطني، فإن الله لا مستكره له "
عبد العزيز قال: سأل قتادة أنسا: أي دعوة كان أكثر يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: كان أكثر دعوة يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم...